هوامش: محمود ياسين - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [21 نص]

قام بالتعليق الصوتي في العديد من المناسبات الوطنية.


قام بدور الراوي في فيلم (الرسالة) لمصطفى العقاد.


شهدت حقبة السبعينيات مرحلة غزارة إنتاجه الفني الذي وصل لأكثر من 80 فيلم في الفترة من 1970-1980.


شغل منصب مدير المسرح القومي لمدة عام واحد.


أول أجر له في فيلم (شيء من الخوف) كان 5 جنيهات.


متزوج من الممثلة شهيرة، ولديهما من الأبناء الممثلة والمذيعة رانيا والممثل والسيناريست عمرو، ورانيا متزوجة من الممثل محمد رياض، وعمرو متزوج من المذيعة آيات أباظة.


تعاون مع زوجته الفنانة شهيرة في بطولة 14 فيلمًا.


اشترك الفنان محمود ياسين مع الفنانة سعاد حسني في ٣ أفلام هي الحب الذي كان ١٩٧٣ ، أين عقلي ١٩٧٤ ، على من نطلق الرصاص ١٩٧٥.


ترأس جمعيّة فناني وكُتّاب وإعلاميّ الجيزة، وهي جمعيّة تهدف للعمل الخيري التطوعي.


توفى والده قبل احترافه التمثيل، وأسرته تتكون من 10 أشقاء ترتيبه السادس بينهم.


يمتلك رصيدًا فنيًا ضخمًا، حيث قَدّم بمشواره الحافل عدد 150 فيلمًا سينمائيًا، و 10 مسرحيات، وعددًا كبيرًا من الأعمال الدرامية والإذاعية والسهرات التليفزيونية ما بين الاجتماعية والتاريخية تجاوزت ال90 عملاً.


شارك الفنان محمود ياسين في لجنة تحكيم مهرجان قرطاج السينمائي الدولي الثاني عشر بتونس في عام ١٩٨٨.


اشترك الفنان محمود ياسين مع الفنانة فاتن حمامة فى ثلاثة أفلام هي الخيط الرفيع ١٩٧١ ، حبيبتى ١٩٧٤ ، أفواه وأرانب ١٩٧٧.


شكل مع النجمة نجلاء فتحي ثنائيًا ناجحًا في أكثر من 20 فيلم في الفترة من 1971-1986.


شارك الفنان محمود ياسين فى 6 أفلام بقائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦ : الرجل الذي فقد ظله ١٩٦٨، شيئ من الخوف ١٩٦٩، أغنية على الممر ١٩٧٢، ليل وقضبان ١٩٧٣، على من نطلق الرصاص ١٩٧٥، الصعود للهاوية ١٩٧٨.


الظهور الأول له كان من خلال مشاركة صغيرة بفيلم (3 قصص) الذي أنتج في عام 1968 وجسد شخصية ضابط شرطة بالقصة الأولى، وظهر اسمه بتتر المقدمة باسم (محمد فؤاد يس) وليس محمود.


التقى أول مرة بزوجته الفنانة شهيرة أثناء تصوير فيلم (صور ممنوعة) من إخراج مدكور ثابت في عام 1972. نشأت بينهما قصة حب طويلة على مدار 6 أشهر مدة تصوير الفيلم، انتهت بالخطبة قبل الانتهاء من تصويره، ثم الزواج بعدها بعدة شهور.


تولى رئاسة لجنة التحكيم لمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون في عام 1998.


كان المرشح الأول لبطولة فيلم الاختيار أمام سعاد حسني، لكنه اختار بطولة فيلم نحن لا نزرع الشوك أمام شادية، فتم إسناد دور البطولة للفنان عزت العلايلي بدلًا منه، وتسبب ذلك في أزمة غير مُعلنة بينه وبين المخرج الكبير يوسف شاهين، ولم يجمعهما أي عمل فيما بعد.


شارك الفنان محمود ياسين الفنانة نجلاء فتحي في ١٩ فيلمًا هم: أختي ١٩٧١، العاطفة والجسد ١٩٧٢، حب وكبرياء ١٩٧٢، شباب يحترق ١٩٧٢، الشيطان امرأة ١٩٧٢، أنف وثلاث عيون ١٩٧٢، الظلال فى الجانب الآخر ١٩٧٤، الوفاء العظيم ١٩٧٤، بدور ١٩٧٤، حب أحلى من الحب ١٩٧٥، لا يا من كنت حبيبى ١٩٧٦، سنة أولى حب ١٩٧٦، سونيا والمجنون ١٩٧٧، رحلة النسيان ١٩٧٨، أذكرينى ١٩٧٨، وتمضى الأحزان ١٩٧٩، الشريدة ١٩٨٠، مدافن مفروشة للإيجار ١٩٨٦، امرأة مطلقة ١٩٨٦.


اشتركت الفنانة شهيرة مع زوجها الفنان محمود ياسين في ١٦ عملًا فنيًا، منهم ١١ فيلمًا هم صور ممنوعة ١٩٧٢ ، أنا وإبنتى والحب ١٩٧٤ ، سؤال فى الحب ١٩٧٥ ، شقة فى وسط البلد ١٩٧٥ ، ضاع العمر ياولدى ١٩٧٨ ، رحلة الشقاء والحب ١٩٨٢، عصر الحب ١٩٨٦ ، الجلسة سرية ١٩٨٦ ، نواعم ١٩٨٨ ، ليل وخونة ١٩٩٠ ، عودة الهارب ١٩٩٠ ومنهم ٣ مسلسلات هي القرين ١٩٧٨ ، ميراث الغضب ١٩٨١ ، اليقين ١٩٩٠ ومنهم مسرحيتان بداية ونهاية ١٩٨٥ و عودة الغائب.