السيد بدير (1915 - 1986) Elsayed Bedir

السيرة الذاتية

ممثل ومخرج وكاتب مصري، ولد في محافظة الشرقية في عام 1915، حصل على شهادة البكالوريا في عام 1932، وترك الطب البيطري من أجل الفن. تنوع عطاءه في أكثر من مجال في الإذاعة والتلفزيون والمسرح، كانت بدايته من خلال تأليف فيلم (تيتاوونج) عام 1937 وكذلك التمثيل فيه، لتتوالى أعماله بعدها ما...اقرأ المزيد بين التأليف والتمثيل والتي من أبرزها (جعلوني مجرما، تحيا الرجالة، حميدو)، بينما تجربته اﻹخراجية بدأت من خلال المسرح من خلال مسرحية (صاحب الجلالة) عام 1955، لتتوالى أعماله بعدها والتي من أبرزها (سكر هانم، أم رتيبة، نصف عذراء، حب وخيانة)، توفي في عام 1986 عن عمر يناهز 71 عامًا.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومخرج وكاتب مصري، ولد في محافظة الشرقية في عام 1915، حصل على شهادة البكالوريا في عام 1932، وترك الطب البيطري من أجل الفن. تنوع عطاءه في أكثر من مجال في الإذاعة والتلفزيون...اقرأ المزيد والمسرح، كانت بدايته من خلال تأليف فيلم (تيتاوونج) عام 1937 وكذلك التمثيل فيه، لتتوالى أعماله بعدها ما بين التأليف والتمثيل والتي من أبرزها (جعلوني مجرما، تحيا الرجالة، حميدو)، بينما تجربته اﻹخراجية بدأت من خلال المسرح من خلال مسرحية (صاحب الجلالة) عام 1955، لتتوالى أعماله بعدها والتي من أبرزها (سكر هانم، أم رتيبة، نصف عذراء، حب وخيانة)، توفي في عام 1986 عن عمر يناهز 71 عامًا.
المزيد

هوامش:
  • انضم لفريق التمثيل بالمدرسة، والذي كان يقوم بتدريبه في ذلك الوقت الفنان عبد القادر المسيري.
  • إكتشف المخرج عباس كامل موهبته التمثيلية، فأدخله مع الفنان محمد التابعى فى ثنائى فنى شهير، يقوم فيه التابعى بدور كبير الرحيمية قبلى، ويقوم بدير بدور ولده عبد الموجود، ويكون الثنائى قاسم مشترك فى جميع أفلام عباس كامل بعد إنضمام الفنان عمر الجيزاوى للثنائي كسكرتير لكبير الرحيمية، وتنضم لهم الفنانة سعاد مكاوى، زوجة المخرج عباس كامل، كإبنة لكبير الرحيمية، وإشترك الجميع فى أفلام عديدة لمخرجين آخرين.
المزيد


  • اسم الشهرة:
  • عبد الموجود



  • بلد الوفاة:
  • القاهرة جمهورية مصر العربية


مواضيع متعلقة


تعليقات