تعديل بيانات: هند رستم - ﺗﻤﺜﻴﻞ


    معلومات أساسية

    اسم الشخص هند رستم
    اسم الشخص بالإنجليزية Hind Rostom
    اسم الميلاد هند حسين إبراهيم مراد رستم
    اسم الميلاد بالإنجليزية
    اسم الشهرة ملكة الإغراء ، نجمة الإغراء ، مارلين مونرو الشرق
    اسم الشهرة بالإنجليزية
    الموطن مصر
    النوع أنثى
    تاريخ الميلاد 1931-11-12
    تاريخ الوفاة 2011-08-08
    بلد الميلاد مصر
    مدينة الميلاد Al Iskandariyah
    بلد الوفاة مصر
    مدينة الوفاة Al Qahirah
    سبب الوفاة أزمة قلبية
    الصورة الرئيسية
    البريد الإلكتروني
    رقم الموبايل
    رقم التليفون
    العنوان

    Social Links

    السيرة الذاتية

    الاسم السيرة الذاتية الرسمي؟ خيارات
    أحمد السنكري

    ممثلة مصرية من مواليد حي (محرم بك) بمحافظة الأسكندرية في عام 1929 لأب من عائلة تركية مصرية كان يعمل ضابطًا في الشرطة، وانفصل عن أمها وهي طفلة. اسمها بالكامل هند حسين مراد رستم، درست بمدرسة (سان فانسان دي بول)، ثم انتقلت إلى القاهرة عام 1946، حيث ساقتها الصدفة إلى مكتب شركة الأفلام المتحدة كي تعمل في دور صغير مع يحيى شاهين في فيلم (أزهار وأشواك)، وقامت بعدها بعدة أدوار صغيرة. صارت أشهر وأهم نجمة إغراء في السينما المصرية على يد المخرج حسن اﻹمام الذي استفاد من مواهبها المتعددة، وأسند إليها الأدوار البارزة في تاريخ حياتها. تشكل هند رستم حالة خاصة في الأداء، فرغم أن أدوار البطولة الأولى لها كانت إغراء كما في فيلم (الجسد)، إلا أنها لم تلبث أن غيرت من هويتها في أفلام أخرى مثل (باب الحديد) و(امرأة على الهامش)، كما عملت دورًا كوميديًا متميزًا في فيلم (حب في حب)، كما تألقت في دور قصير في فيلم (كلمة شرف). عملت مع الكثير من المخرجين الكبار بخلاف حسن اﻹمام ومنهم عاطف سالم وفطين عبدالوهاب وصلاح أبو سيف ويوسف شاهين وحسام الدين مصطفى ومحمود ذو الفقار وأحمد بدرخان. لم تمثل في المسرح قط، وحصلت على العديد من الجوائز عن أفلامها خاصة (الجبان والحب) عام 1975. قررت اعتزال السينما في أواخر السبعينيات، وكرمتها أكثر من مؤسسة منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993. في بداية حياتها الفنية التقت بالمخرج حسن رضا الذي تزوجت منه وأنجبت ابنتها الوحيدة بسنت، تزوجت أيضا بالطبيب المعروف الدكتور محمد فياض. توفيت هند رستم في 8 أغسطس 2011 عن عمر يناهز 82 عامًا إثر أزمة قلبية حادة.

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    مجهول كانت لا تجيد الرقص في أفلامها ولكن قبل أن تقدم فيلم "شفيقة القبطية" تدربت على يد المدرب والراقص علي رضا لمدة عام كامل حيث كان معها طوال التصوير وراء الكاميرا مشهد بمشهد .بالأضافة إلى أن فريد الأطرش قام بتعليمها الرقص في كواليس فيلم "أنت حبيبي".
    مجهول الكاتب الكبير عباس العقاد أختار هند رستم لعمل موضوع صحفي مشترك معه لأنها تشبه سارة التي كان يحبها وزارته بمنزله حيث أستقبلها على الباب وقال لها "لقد ألتقى الهلال مع النجوم" وجلست معه 4 ساعات بعد أن كان مقررا له ساعة واحدة.
    مجهول من هوايتها تربية الكلاب حيث أقتنت أكثر من 21 كلباً.
    مجهول درست بمدرسة سان فانسان دي بول ثم انتقلت إلى القاهرة عام 1946
    مجهول استحقت عن جدارة لقب مارلين مونرو الشرق، أحبها الجميع لجمالها وبساطة أدائها، وبالرغم من أدائها لأدوار الإغراء إلا أن أحدا لم يعترض على أفلامها، فلم يكن بها أي اسفاف أو ابتذال، حيث كانت متميزة في أداء تلك الأدوار،إلى جانب قيامها بأدوار بنت البلد.
    مجهول كرمت من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993
    مجهول كشفت النجمة الكبيرة "هند رستم" عن كرهها للقب "نجمة الإغراء" و""ملكة الإغراء" التي اشتهرت بهما وقالت : لا أحب هذه الألقاب أبداً.
    مجهول كان أول ظهور لها على شاشة السينما في دور كومبارس عام 1954 حيث ظهرت في مشهدين فقط في دور فتاه " معتوهة" و ذلك في فيلم" الستات مبيعرفوش يكدبوا " للمخرج " محمد عبد الجواد " وكانت البطولة لـ" شادية ، "إسماعيل ياسين" و"شكري سرحان " و قبل أن تصبح كومبارس ناطق ك
    مجهول بعد اعتزالها عرض عليها سيناريو مسلسل "عائلة شلش" وكان دورها هو نفس الدور التي قامت به ليلى طاهر ولكنها اعتذرت عنه.
    مجهول حصلت هند على شهادة تقدير عن فيلم «نساء في حياتي» من مهرجان فينسيا عام 1957 وجائزة النقاد عن فيلم «الجبان والحب»، وكما كرمت من جمعية العالم العربي بباريس.
    مجهول بعد وفاة زوجها الدكتور فياض قام أقاربه برفع دعوى قضائية خاصة وأنهما لم ينجبا لذلك سيكون الميراث مشترك بينها وبين أشقائه مؤكدة أنها كانت مستعدة لأن تتنازل عن كل الميراث مقابل ألا يثار الموضوع في المحاكم والصحف، إلا أنهم فضلوا القضاء، وقاموا برفع 5 دعاوى قض
    Mohamed Kassem شاركت الفنانة هند رستم الفنان يحيى شاهين ١١ فيلما، أزهار وأشواك١٩٤٧، لا أنام١٩٥٧، عشاق الليل١٩٥٧، نساء فى حياتى١٩٥٧، الحب الصامت١٩٥٨، رجل بلا قلب١٩٦٠، ثلاث لصوص١٩٦٦، تفاحة آدم١٩٦٦، رجل وإمرأتان١٩٦٦، ملكة الليل١٩٧١،عجايب يازمن١٩٧٤.
    Mohamed Kassem شاركت الفنانة هند رستم الفنان فريد شوقى ١٥ فيلما : بابا أمين ١٩٥٠، العقل زينه ١٩٥٠، إنتصار الإسلام ١٩٥٢، حب فى الظلام ١٩٥٣، طريق السعادة ١٩٥٣، باب الحديد ١٩٥٨، ساحر النساء ١٩٥٨، الأخ الكبير ١٩٥٨، دماء على النيل ١٩٦١، شياطين الليل ١٩٦٦، الزوج العازب ١٩٦٦، ٣ لصوص ١٩٦٦، العريس الثانى ١٩٦٧، وكر الأشرار ١٩٧٢، كلمة شرف ١٩٧٣.
    Mohamed Kassem شارك الفنان حسن يوسف الفنانة هند رستم ٩ أفلام غالبا قام بدور إبنها : نساء وذئاب ١٩٦٠، دماء على النيل ١٩٦١، شفيقة القبطية ١٩٦٢، إمرأة على الهامش ١٩٦٣، الحب الخالد ١٩٦٥، تفاحة آدم ١٩٦٦، ٣ لصوص ١٩٦٦، عجايب يازمن ١٩٧٤، الجبان والحب ١٩٧٥.
    Mohamed Kassem شاركت هند رستم الفنان عماد حمدى ١٦ فيلما: أزهار وأشواك ١٩٤٧، حياة الظلام ١٩٥٣، اللقاء الأخير ١٩٥٣، جريمة حب ١٩٥٥، الحب العظيم ١٩٥٧، المخدوعة ١٩٥٧، لا أنام ١٩٥٧، رحمة من السماء ١٩٥٨، نساء وذئاب ١٩٦٩، غدا يوم آخر ١٩٦١، طريق الأبطال ١٩٦١ ، المراهق الكبير ١٩٦١، الوديعة ١٩٦٥، الراهبة ١٩٦٥، الحب الخالد ١٩٦٥، الخروج من الجنة ١٩٦٧.
    Mohamed Kassem شارك كمال الشناوى الفنانة هند رستم ١٣ فيلما : الروح والجسد ١٩٤٨، بابا أمين ١٩٥٠، جحيم الغيرة ١٩٥٣، طريق السعادة ١٩٥٣، إعترافات زوجة ١٩٥٤، الملاك الظالم ١٩٥٤، رسالة غرام ١٩٥٤، حدث ذات ليلة ١٩٥٤، إنتصار الحب ١٩٥٤، بنات الليل ١٩٥٥، الجسد ١٩٥٥، فطومه ١٩٦١، الوديعة ١٩٦٥.
    Mohamed Kassem شاركت الفنانة هند رستم الفنان شكرى سرحان فى ١١ فيلما هى : طريق السعادة ١٩٥٣، قلوب الناس ١٩٥٤، دلونى ياناس ١٩٥٤، الستات مايعرفوش يكدبوا ١٩٥٤، الناس مقامات ١٩٥٤، رد قلبى ١٩٥٧، بفكر فى اللى ناسينى ١٩٥٩، قبلنى فى الظلام ١٩٥٩، رجل بلا قلب ١٩٦٠، طريق الأبطال ١٩٦١، الحلوة عزيزة ١٩٦٩.
    Mohamed Kassem الفنان إسماعيل ياسين شاركته الفنانة هند رستم ٩ أفلام : نرجس ١٩٤٨، الروح والجسد ١٩٤٨، صاحبة الملاليم ١٩٤٩، على أد لحافك ١٩٤٩، جواهر ١٩٤٩، الدم يحن ١٩٥٢، الستات مايعرفوش يكدبوا ١٩٥٤، إبن حميدو ١٩٥٧، إسماعيل يس فى مستشفى المجانين ١٩٥٨.
    Mohamed Kassem قدمت هند رستم ٦ أفلام فى ادوار ثانوية مع الفنان محسن سرحان : إنتصار الإسلام ١٩٥٢، اللقاء الأخير ١٩٥٣، إعترافات زوجه ١٩٥٤، حدث ذات ليلة ١٩٥٤، توحه ١٩٥٨، عواطف ١٩٥٨.
    Mohamed Kassem شارك الفنان أحمد رمزى الفنانة هند رستم ٥ أفلام هى : صراع مع الحياة ١٩٥٧، إبن حميدو ١٩٥٧، الأخ الكبير ١٩٥٨، رجل بلا قلب ١٩٦٠، إعترافات زوج ١٩٦٤.
    Mohamed Kassem تم إختيار 5 أفلام لهند رستم فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : غزل البنات ١٩٤٩، رد قلبى ١٩٥٧، باب الحديد ١٩٥٨، صراع فى النيل ١٩٥٩، بين السماء والأرض ١٩٥٩.
    Mohamed Kassem شاركت الفنانة هند رستم الفنان محمد فوزى ٤ أفلام فى أدوار ثانوية : الروح والجسد ١٩٤٨، نرجس ١٩٤٨، صاحبة الملاليم ١٩٤٩، بنات حواء ١٩٥٤.
    Mohamed Kassem شاركت الفنانة هند رستم الفنان فريد الأطرش ٣ أفلام :رسالة غرام ١٩٥٤،انت حبيبى ١٩٥٧، الخروج من الجنة ١٩٦٧.
    محمود محجوب اعتزلت الفن نهائيا عام 1979 بعمر 50 عام.
    محمود محجوب قدّمت النجمة هند رستم 90 فيلما في الفترة من 1947-1979، هو رصيدها الفني بالكامل خلال 32 عام، حيث لم تقدم أيّة أعمال مسرحية أو تليفزيونية، وكانت مرحلة الخمسينيات هي مرحلة توهجها الفني بعدد 44 فيلم.
    Mohamed Kassem المؤرخ والناقد السينمائي الأمريكى ماكسميلين دى لافييت Maximillien de Lafayette صاحب موسوعة "أعظم ممثلات السينما فى العالم عبر العصور" كانت هند رستم الممثلة العربية الوحيدة فى موسوعته، مع جريتا جاربو، مارلين مونرو، جين راسل، جريس كيلي، هيدي لامار، فيفيان لي وريتا هيوارث. وقال عنها : سحر يسير على قدمين، موهبة هائلة، جمال آخاذ، وحضور فني يتجاوز الزمان والمكان والخلود.
    Mohamed Kassem تم عرض فيلم شفيقة القبطية فى ٨٥ دولة، وكانت نسخ بوستر الفيلم تباع فى بيروت ب ٣٠ ليرة، بينما كانت تذكرة دخول السينما ب ٣ ليرة، وفى واشنطون بيع البوستر ب ١٠٠ دولار لأن صورة هند رستم على هذا البوستر.
    Mohamed Kassem أجرت مجلة La Femme إستطلاع عام ١٩٧٩ عن أجمل ١٠ نساء جاذبية عبر التاريخ فكانت النتيجة كالتالي : آفا جاردنر، ريتا هيوارث، هند رستم، مارلين مونرو، جين تيرني، بيرجيت باردو، صوفيا لورين، ساريتا مونتيل، هيدي لامار، جريتا جاربو.
    Mohamed Kassem سألوا النجم دين مارتن عن أحب شيئ فى مصر الى قلبه الأهرامات أم قناة السويس، فقال الشيشة ثم هند رستم، أما النجم سامي ديفيز الإبن فقال هند رستم ثم الشيشة.
    Mohamed Kassem قال نجم السينما الإيطالية الشهير مارشيلو ماستورياني عن هند رستم : ثلاث نساء فقط فى السينما يمكن أن يكن ممتلئات بالدراما والطزاجة مثل الحياة نفسها وهن سارينا مونتيل، ريتا هيوارث وهند رستم.
    Mohamed Kassem أطلقت عليها صحيفة هوليوود ريبورتر "سارة برنار مصر"
    Mohamed Kassem ظلت هند رستم متزوجة من الدكتور فياض حوالي ٥٠ عاماً حتى وفاته عام ٢٠٠٩ وكانت تشير اليه دائماً ب البرنس.
    Mohamed Kassem فى الخمسينيات كانت هند رستم واحدة من أجمل ١٠ نساء فى العالم، وفى إستطلاع عام ١٩٥٩ أختيرت كأكثر الممثلات شعبية بالعالم العربي تلتها فاتن حمامه ثم ماجده.
    Mohamed Kassem رفضت هند رستم عام ٢٠٠٠ عرضاً بمليون جنيه مقابل عمل مسلسل عن سيرتها الذاتية، لأنها رفضت بيع حياتها.
    Mohamed Kassem قال حسين رياض فاتن حمامه أفضل ممثلاتنا المحليات وهند رستم أفضل نجماتنا العالميات.
    Karim Zulfikar شاركت الفنانة هند رستم الفنان صلاح ذو الفقار في ٣ أفلام : رد قلبي ١٩٥٧، طريق الأبطال ١٩٦١، ٣ لصوص ١٩٦٦.

    فيلموجرافيا

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) زي عود الكبريت لولة (مشاهد أرشيفية)
    2) حياتي عذاب فاطمة
    3) الجبان والحب سعاد هانم
    4) أنا وابنتي والحب سهام
    5) عجايب يا زمن سميحه / فوزية رشدى
    6) كلمة شرف ناهد
    7) أعظم طفل فى العالم سامية
    8) الرغبة والضياع ناهد
    9) وكر الأشرار فايزة
    10) مدرستي الحسناء نادية
    11) ملكة الليل كريمة
    12) الحلوة عزيزة عزيزة
    13) الخروج من الجنة عنان
    14) العريس الثاني وفاء هانم
    15) ٣ لصوص أمينة زوجة الجزار
    16) الزوج العازب أزهار
    17) تفاحة آدم جميلة
    18) رجل وامرأتان فجر
    19) سيد درويش جليلة
    20) شياطين الليل روحية
    21) هو.. والنساء فيفي
    22) الحب الخالد أمينة
    23) الراهبة هدى / سونيا
    24) الوديعة نهى وجيه المصرى
    25) اعترافات زوج بثينة (بوسة)
    26) امرأة على الهامش هانم
    27) شفيقة القبطية شفيقة القبطية
    28) المراهق الكبير سونيا
    29) دماء على النيل غالية
    30) ست البنات هدى فتح الله
    31) طريق الأبطال نور عبدالله
    32) غدًا يوم آخر
    33) فطومة فاطمة
    34) إشاعة حب شخصيتها الحقيقية - ضيفة شرف
    35) حب في حب نوسة لاعبة البيانولا
    36) رجال في العاصفة عزيزة
    37) رجل بلا قلب عايدة
    38) نساء وذئاب مسعده / لوليت
    39) الحب الأخير
    40) بفكر في اللي ناسيني سوسن
    41) بين السماء والأرض ناهد شكري
    42) صراع في النيل نرجس(الراقصة)
    43) قبلني في الظلام لولا
    44) لوكاندة المفاجآت نبلة الراقصة
    45) إسماعيل يس في مستشفى المجانين طعمه
    46) الأخ الكبير روحية
    47) الحب الصامت سميحة
    48) باب الحديد هنّومة
    49) توحة توحة
    50) رحمة من السماء نوال/نبيله
    51) ساحر النساء عزيزة
    52) عواطف شوشو
    53) ابن حميدو عزيزة
    54) الحب العظيم سامية
    55) انت حبيبي نانا(الراقصة)
    56) رد قلبي الراقصة كريمة
    57) صراع مع الحياة سميرة
    58) عشاق الليل راقصة
    59) لا أنام كوثر
    60) نساء في حياتي فتحية
    61) الجسد نعمت
    62) بنات الليل نعيمة
    63) جريمة حب ليلى
    64) اعترافات زوجة
    65) الستات مايعرفوش يكدبوا نبوية
    66) المحتال صاحبة الفستان
    67) الملاك الظالم راقصة الملهى
    68) الناس مقامات بنت رياض باشا
    69) انتصار الحب سهير
    70) بنات حواء احدى السكرتيرات
    71) حدث ذات ليلة فتاة في الكازينو
    72) دلوني يا ناس سنية
    73) رسالة غرام لطيفة
    74) قلوب الناس
    75) اللقاء الأخير ممرضة
    76) جحيم الغيرة إلهام
    77) حب في الظلام روحية
    78) طريق السعادة هند
    79) الدم يحن
    80) انتصار الإسلام
    81) العقل زينة
    82) بابا أمين سونيا
    83) جواهر
    84) صاحبة الملاليم فواكة
    85) على أد لحافك
    86) غزل البنات كومبارس صامت
    87) الروح والجسد
    88) حب وجنون
    89) نرجس الخياطة
    90) أزهار وأشواك
    91) الأب

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) الراهبة غناء
    2) اعترافات زوج غناء

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) شاهين ليه ضيفة

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) الملاك الظالم رقصة آه من الهوى والعين في العين

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات