هوامش: هند رستم - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [25 نص]

كانت لا تجيد الرقص في أفلامها ولكن قبل أن تقدم فيلم "شفيقة القبطية" تدربت على يد المدرب والراقص علي رضا لمدة عام كامل حيث كان معها طوال التصوير وراء الكاميرا مشهد بمشهد .بالأضافة إلى أن فريد الأطرش قام بتعليمها الرقص في كواليس فيلم "أنت حبيبي".


الكاتب الكبير عباس العقاد أختار هند رستم لعمل موضوع صحفي مشترك معه لأنها تشبه سارة التي كان يحبها وزارته بمنزله حيث أستقبلها على الباب وقال لها "لقد ألتقى الهلال مع النجوم" وجلست معه 4 ساعات بعد أن كان مقررا له ساعة واحدة.


من هوايتها تربية الكلاب حيث أقتنت أكثر من 21 كلباً.


درست بمدرسة سان فانسان دي بول ثم انتقلت إلى القاهرة عام 1946


استحقت عن جدارة لقب مارلين مونرو الشرق، أحبها الجميع لجمالها وبساطة أدائها، وبالرغم من أدائها لأدوار الإغراء إلا أن أحدا لم يعترض على أفلامها، فلم يكن بها أي اسفاف أو ابتذال، حيث كانت متميزة في أداء تلك الأدوار،إلى جانب قيامها بأدوار بنت البلد.


كرمت من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993


كشفت النجمة الكبيرة "هند رستم" عن كرهها للقب "نجمة الإغراء" و""ملكة الإغراء" التي اشتهرت بهما وقالت : لا أحب هذه الألقاب أبداً.


كان أول ظهور لها على شاشة السينما في دور كومبارس عام 1954 حيث ظهرت في مشهدين فقط في دور فتاه " معتوهة" و ذلك في فيلم" الستات مبيعرفوش يكدبوا " للمخرج " محمد عبد الجواد " وكانت البطولة لـ" شادية ، "إسماعيل ياسين" و"شكري سرحان " و قبل أن تصبح كومبارس ناطق ك


بعد اعتزالها عرض عليها سيناريو مسلسل "عائلة شلش" وكان دورها هو نفس الدور التي قامت به ليلى طاهر ولكنها اعتذرت عنه.


حصلت هند على شهادة تقدير عن فيلم «نساء في حياتي» من مهرجان فينسيا عام 1957 وجائزة النقاد عن فيلم «الجبان والحب»، وكما كرمت من جمعية العالم العربي بباريس.


بعد وفاة زوجها الدكتور فياض قام أقاربه برفع دعوى قضائية خاصة وأنهما لم ينجبا لذلك سيكون الميراث مشترك بينها وبين أشقائه مؤكدة أنها كانت مستعدة لأن تتنازل عن كل الميراث مقابل ألا يثار الموضوع في المحاكم والصحف، إلا أنهم فضلوا القضاء، وقاموا برفع 5 دعاوى قض


شاركت الفنانة هند رستم الفنان يحيى شاهين ١١ فيلما، أزهار وأشواك١٩٤٧، لا أنام١٩٥٧، عشاق الليل١٩٥٧، نساء فى حياتى١٩٥٧، الحب الصامت١٩٥٨، رجل بلا قلب١٩٦٠، ثلاث لصوص١٩٦٦، تفاحة آدم١٩٦٦، رجل وإمرأتان١٩٦٦، ملكة الليل١٩٧١،عجايب يازمن١٩٧٤.


شاركت الفنانة هند رستم الفنان فريد شوقى ١٥ فيلما : بابا أمين ١٩٥٠، العقل زينه ١٩٥٠، إنتصار الإسلام ١٩٥٢، حب فى الظلام ١٩٥٣، طريق السعادة ١٩٥٣، باب الحديد ١٩٥٨، ساحر النساء ١٩٥٨، الأخ الكبير ١٩٥٨، دماء على النيل ١٩٦١، شياطين الليل ١٩٦٦، الزوج العازب ١٩٦٦، ٣ لصوص ١٩٦٦، العريس الثانى ١٩٦٧، وكر الأشرار ١٩٧٢، كلمة شرف ١٩٧٣.


شارك الفنان حسن يوسف الفنانة هند رستم ٩ أفلام غالبا قام بدور إبنها : نساء وذئاب ١٩٦٠، دماء على النيل ١٩٦١، شفيقة القبطية ١٩٦٢، إمرأة على الهامش ١٩٦٣، الحب الخالد ١٩٦٥، تفاحة آدم ١٩٦٦، ٣ لصوص ١٩٦٦، عجايب يازمن ١٩٧٤، الجبان والحب ١٩٧٥.


شاركت هند رستم الفنان عماد حمدى ١٦ فيلما: أزهار وأشواك ١٩٤٧، حياة الظلام ١٩٥٣، اللقاء الأخير ١٩٥٣، جريمة حب ١٩٥٥، الحب العظيم ١٩٥٧، المخدوعة ١٩٥٧، لا أنام ١٩٥٧، رحمة من السماء ١٩٥٨، نساء وذئاب ١٩٦٩، غدا يوم آخر ١٩٦١، طريق الأبطال ١٩٦١ ، المراهق الكبير ١٩٦١، الوديعة ١٩٦٥، الراهبة ١٩٦٥، الحب الخالد ١٩٦٥، الخروج من الجنة ١٩٦٧.


شارك كمال الشناوى الفنانة هند رستم ١٣ فيلما : الروح والجسد ١٩٤٨، بابا أمين ١٩٥٠، جحيم الغيرة ١٩٥٣، طريق السعادة ١٩٥٣، إعترافات زوجة ١٩٥٤، الملاك الظالم ١٩٥٤، رسالة غرام ١٩٥٤، حدث ذات ليلة ١٩٥٤، إنتصار الحب ١٩٥٤، بنات الليل ١٩٥٥، الجسد ١٩٥٥، فطومه ١٩٦١، الوديعة ١٩٦٥.


شاركت الفنانة هند رستم الفنان شكرى سرحان فى ١١ فيلما هى : طريق السعادة ١٩٥٣، قلوب الناس ١٩٥٤، دلونى ياناس ١٩٥٤، الستات مايعرفوش يكدبوا ١٩٥٤، الناس مقامات ١٩٥٤، رد قلبى ١٩٥٧، بفكر فى اللى ناسينى ١٩٥٩، قبلنى فى الظلام ١٩٥٩، رجل بلا قلب ١٩٦٠، طريق الأبطال ١٩٦١، الحلوة عزيزة ١٩٦٩.


الفنان إسماعيل ياسين شاركته الفنانة هند رستم ٩ أفلام : نرجس ١٩٤٨، الروح والجسد ١٩٤٨، صاحبة الملاليم ١٩٤٩، على أد لحافك ١٩٤٩، جواهر ١٩٤٩، الدم يحن ١٩٥٢، الستات مايعرفوش يكدبوا ١٩٥٤، إبن حميدو ١٩٥٧، إسماعيل يس فى مستشفى المجانين ١٩٥٨.


قدمت هند رستم ٦ أفلام فى ادوار ثانوية مع الفنان محسن سرحان : إنتصار الإسلام ١٩٥٢، اللقاء الأخير ١٩٥٣، إعترافات زوجه ١٩٥٤، حدث ذات ليلة ١٩٥٤، توحه ١٩٥٨، عواطف ١٩٥٨.


شارك الفنان أحمد رمزى الفنانة هند رستم ٥ أفلام هى : صراع مع الحياة ١٩٥٧، إبن حميدو ١٩٥٧، الأخ الكبير ١٩٥٨، رجل بلا قلب ١٩٦٠، إعترافات زوج ١٩٦٤.


تم إختيار 5 أفلام لهند رستم فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : غزل البنات ١٩٤٩، رد قلبى ١٩٥٧، باب الحديد ١٩٥٨، صراع فى النيل ١٩٥٩، بين السماء والأرض ١٩٥٩.


شاركت الفنانة هند رستم الفنان محمد فوزى ٤ أفلام فى أدوار ثانوية : الروح والجسد ١٩٤٨، نرجس ١٩٤٨، صاحبة الملاليم ١٩٤٩، بنات حواء ١٩٥٤.


شاركت الفنانة هند رستم الفنان فريد الأطرش ٣ أفلام :رسالة غرام ١٩٥٤،انت حبيبى ١٩٥٧، الخروج من الجنة ١٩٦٧.


اعتزلت الفن نهائيا عام 1979 بعمر 50 عام.


قدّمت النجمة هند رستم 90 فيلما في الفترة من 1947-1979، هو رصيدها الفني بالكامل خلال 32 عام، حيث لم تقدم أيّة أعمال مسرحية أو تليفزيونية، وكانت مرحلة الخمسينيات هي مرحلة توهجها الفني بعدد 44 فيلم.