محمد مفتاح Mohammed Miftah

السيرة الذاتية

ممثل مغربي ولد محمد مفتاح عام 1949 في الحي المحمدي بالدار البيضاء، وعاش مأساة مقتل أمه على يد الاحتلال الفرنسي في مظاهرات 20 أغسطس/آب 1953 اكتُشفت طاقاته الفنية عام 1960 في دار الشباب بالحي المحمدي في الدار البيضاء، وشارك في مسرحية "كركور سيدنا الشيخ". تعلم تقنيات الأداء...اقرأ المزيد والإنارة والملابس والفضاء المسرحي، ثم انخرط في فرقة الفنان المسرحي الطيب الصديقي، وقدم معه مسرحيات عديدة، من أشهرها: "مومو بوخرصة"، و"مدينة النحاس"، و"ديوان سيدي عبد الرحمن المجذوب"، و"مقامات بديع الزمان الهمذاني". انتقل بعدها إلى عالم التلفزيون ثم السينما، حيث شارك عام 1973 في فيلم "الشيء المستحيل" للمخرج الأميركي جون فرانكين هايمر، لكن المنتج الإسرائيلي لم يشر في إعلانات العرض إليه، لأن اسمه "محمد". شارك بعدها في أفلام إيطالية وإنجليزية وفرنسية، وفي غالبية الأفلام السينمائية المغربية، مثل "جارات أبي موسى" للمخرج محمد عبد الرحمن التازي، و"طيف نزار" لكمال كمال، و"عطلة نهاية الأسبوع" لداود أولاد السيد.


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [5 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل مغربي ولد محمد مفتاح عام 1949 في الحي المحمدي بالدار البيضاء، وعاش مأساة مقتل أمه على يد الاحتلال الفرنسي في مظاهرات 20 أغسطس/آب 1953 اكتُشفت طاقاته الفنية عام 1960 في دار...اقرأ المزيد الشباب بالحي المحمدي في الدار البيضاء، وشارك في مسرحية "كركور سيدنا الشيخ". تعلم تقنيات الأداء والإنارة والملابس والفضاء المسرحي، ثم انخرط في فرقة الفنان المسرحي الطيب الصديقي، وقدم معه مسرحيات عديدة، من أشهرها: "مومو بوخرصة"، و"مدينة النحاس"، و"ديوان سيدي عبد الرحمن المجذوب"، و"مقامات بديع الزمان الهمذاني". انتقل بعدها إلى عالم التلفزيون ثم السينما، حيث شارك عام 1973 في فيلم "الشيء المستحيل" للمخرج الأميركي جون فرانكين هايمر، لكن المنتج الإسرائيلي لم يشر في إعلانات العرض إليه، لأن اسمه "محمد". شارك بعدها في أفلام إيطالية وإنجليزية وفرنسية، وفي غالبية الأفلام السينمائية المغربية، مثل "جارات أبي موسى" للمخرج محمد عبد الرحمن التازي، و"طيف نزار" لكمال كمال، و"عطلة نهاية الأسبوع" لداود أولاد السيد.

المزيد

هوامش:
  • ذكر الممثل محمد مفتاح في إخدى القاءات معه على الإنترنت بأنه قدم دور صهيب الرومي في فيلم (الرسالة) للمخرج الراحل مصطفى العقاد وقد تم اختياره لهذا الدور (الصامت) لأنه لم يكن ذا فصاحة في لغته العربية على عكس الممثل المغربي حسن الجندي الذي شارك أيضا بنفس الفي
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • المغرب



تعليقات