هوامش: نجاة الصغيرة - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [13 نص]

جاء لقب الصغيرة مع اسمها كاسم شهرة لتمييزها عن الفنانة نجاة علي من قبل متعهد الحفلات صديق أحمد.


اعتزلت الفن فى عام 2002.


والدها من أكراد سوريا وكان يعمل خطاطًا.


شقيقة الفنانة المصرية الراحلة (سعاد حسني).


كان الشاعر كامل الشناوي يطلق عليها (الضوء المسموع).


تعلمت القراءة والكتابة في المنزل، ولم تلتحق بأي مدارس طيلة حياتها، كما تعلمت اللغة الانجليزية بمساعدة مدرسة خاصة.


في يناير 2017، قررت المطربة نجاة الصغير العودة إلى الغناء مرة أخرى، وذلك من خلال أغنية جديدة (كل الكلام) من كلمات الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي، وتوزيع يحيى المووجي. وألحان طلال


حصلت نجاة الصغيرة على وسام الإستحقاق من الرئيس جمال عبدالناصر عام ١٩٦٤، وفى تونس حصلت على وسامين من الرئيس الحبيب بورقيبة والرئيس زين العابدين بن على، كما منحها الملك الأردنى حسين بن طلال وسام الإستقلال من الدرجة الأولى عام ١٩٨٥.


واحدة من ٨ إخوة وأخوات أشقاء (عز، نبيل، فاروق، سامى، خديجه، سميرة، نجاة، عفاف ) ولها ٣ أخوات من والدها من زوجته الثانية جوهرة (كوثر، سعاد، صباح).


شقيقها عز الدين موسيقى وشقيقها سامى عازف وأختها من أبيها الممثلة سعاد حسنى وعمها الممثل السورى انور البابا (الذى كان يقدم شخصية أم كامل فى فيلم الازواج والصيف ١٩٦١)


تزوجت فى عام ١٩٥٥ من كمال منسى، صديق شقيقها عز الدين، وانجبت إبنها الوحيد وليد، ثم إنفصلت عام ١٩٦٠ وتزوجت للمرة الثانية فى عام ١٩٦٧ من المخرج حسام الدين مصطفى، ولم يدم زواجهما طويلا.


عندما غنت فى عام ١٩٦٠ قصيدة " أيظن " أصبح الشاعر نزار قبانى من أشهر الشعراء.


عندما غنت ليلى مراد فى فيلم الحياة الحب ١٩٥٤ أغنية ليه خلتنى أحبك لا تلومنى ولا أعاتبك.. فين تهرب من ذنبك.. روح منك لله.. بدعيلك بأمانه روح منك لله. ورفضت الإذاعة المصرية إذاعة الأغنية إعتراضا على كلمة ذنبك وكلمة بأمانه، ورفضت ليلى مراد إجراء تعديل على الأغنية، فكانت فتحة خير على نجاة الصغيرة التى قبلت اداء الأغنية بعد تعديلها لتكون أول أغانيها بالإذاعة المصرية، التى كانت الوسيلة الوحيدة لإنتشار المطربين غير الإسطوانات، وكانت الأغنية المعدلة : ليه خلتنى أحبك لا تلومنى ولا أعاتبك.. فين تهرب من حبك.. روح منك لله.. بدعيلك آه يانا روح منك لله.