هوامش: ليلى مراد - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [17 نص]

ابنه الموسيقار زكي مراد، وشقيقة الفنان منير مراد.


20 عاما عمرها فى السينما منذ 1935 حتى 1950 .


7 أفلام جمعت الثنائي ليلى مراد وأنور وجدي، 3 قبل الزواج، و 4 بعده.


عملت في سبعة أفلام حملت اسمها، بدأت بفيلم (ليلى بنت الريف) وانتهت بفيلم (ليلى بنت الأكابر).


والدة الممثل والمخرج زكي فطين عبد الوهاب.


تزوجت من السيد وجيه أباظة وانجبت منه أبنها الأكبر أشرف.


اعتنقت الإسلام في عام 1947 بعد أن كانت يهودية الديانة.


قام المخرج محمد خان بإهداء فيلم (في شقة مصر الجديدة) إليها، وكتب في تترات الفيلم " إهداء إلى ليلى مراد، صوت الحب لكل الأجيال".


بعد الاعتزال المفاجئ وهي في قمة نجاحها و شهرتها الفنية، بذل العديد من المقربين لها محاولات عديدة للعودة، ولكنها أصرت على الابتعاد والثبات على موقفها، حتى نجح الموسيقار بليغ حمدي فى الستينات في اقناعها بمشاركته في تقديم برنامج تلفزيوني في تلفزيون أبو ظبي.


ظهرت في أول بطولة لها عام 1938 في فيلم "يحيا الحب".


مثلت البطولة امام أنور وجدي 8 مرات وحسين صدقي 5 مرات ويحيي شاهين ويوسف وهبي 4 مرات ومحمد فوزي مرتين ومرة امام إبراهيم حمودة وأحمد سالم وزكي رستم وكمال الشناوي ومحمد عبد الوهاب


شاركت الفنانة ليلى مراد الفنان يحيى شاهين ٤ أفلام هى ضربة القدر١٩٤٧، خاتم سليمان ١٩٤٧، سيدة القطار ١٩٥٢، الحياة الحب١٩٥٤.


اعتزلت الفن عام 1955 واختفت عن الأضواء لمدة 40 عاما حتى وفاتها عام 1995.


ظهرت بإسم ليلى في 17 فيلما من مجمل 28 فيلم بمشوارها الفني.


كتب إسماعيل الحبروك كلمات أغنية تخنوه وعمره ماخانكم لتغنيها ليلى مراد، وبدأ بليغ حمدى فى تلحينها، وحينما سمع عبدالحليم حافظ اللحن طمع فى الأغنية، وإستأذن ليلى مراد أن تسمح له بغناءها، فسمحت له قائلة خذها أنا شبعت مغنى خلاص، وغناها عبدالحليم فى فيلم الوسادة الخالية عام ١٩٥٧.


عندما غنت ليلى مراد فى فيلم الحياة الحب ١٩٥٤ أغنية ليه خلتنى أحبك لا تلومنى ولا أعاتبك.. فين تهرب من ذنبك.. روح منك لله.. بدعيلك بأمانه روح منك لله. ورفضت الإذاعة المصرية إذاعة الأغنية إعتراضا على كلمة ذنبك وكلمة بأمانه، ورفضت ليلى مراد إجراء تعديل على الأغنية، فكانت فتحة خير على نجاة الصغيرة التى قبلت اداء الأغنية بعد تعديلها لتكون أول أغانيها بالإذاعة المصرية، التى كانت الوسيلة الوحيدة لإنتشار المطربين غير الإسطوانات، وكانت الأغنية المعدلة : ليه خلتنى أحبك لا تلومنى ولا أعاتبك.. فين تهرب من حبك.. روح منك لله.. بدعيلك آه يانا روح منك لله.


اتُهمت بتعاطفها مع إسرائيل بحكم كونها من أصل يهودي في الأساس، وتبرعها بمبالغ كبيرة إليهم، ثم تم تبرئتها من كل هذه الاتهامات فيما بعد.