هوامش: أحمد زكي - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [18 نص]

سجل تعليقًا صوتيًا لصالح إعلان فيلم (مبروك وبلبل) للمخرجة ساندرا نشأت.


كان الأول على دفعته في المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1973.


اﻹبن الوحيد لوالده الذي توفي بعد ولادته مباشرة.


تدرب على السباحة لمدة 15 يومًا خصيصًا من أجل دوره في فيلم (طائر على الطريق)


في آخر يوم لتصوير آخر أفلامه (حليم) وبعدما أنهى تصوير مشاهده طلب من المخرج (شريف عرفة) أن يشغل الكاميرا، واستغرب عرفة لأنه كان قد أزال الماكياج، ولكنه أكد عليه، وعندما أديرت الكاميرا أشار بتحية وداع للكاميرا، وتوفي بعدها بأسبوع.


كان مرشحًا لبطولة فيلم (الكرنك)، لكن موزع الفيلم رفض ذلك، وهو ما أدي إلى إصابته بأزمة نفسية.


أشاد الفنان الأمريكي روبرت دي نيرو بأدائه في فيلم (زوجة رجل مهم).


خلال تصوير فيلم (موعد على العشاء)، قام بأداء المشهد الذي يرقد فيه داخل ثلاجة الموتى بنفسه دون الاستعانة بأي دوبلير.


رفض استخدام أنف صناعية في فيلم (ناصر 56) تم تصميمها لكي يكون مشابهًا تمامًا للرئيس جمال عبد الناصر.


له تجربة وحيدة في اﻹنتاج من خلال فيلم (أيام السادات).


تزوج مرة واحدة من الممثلة هالة فؤاد وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم.


شاركت الفنانة سعاد حسنى الفنان أحمد زكى فى ٤ أفلام هى شفيقة ومتولى ١٩٧٨ ، موعد على العشاء ١٩٨١ ، الدرجة الثالثة ١٩٨٨ ، الراعى والنساء ١٩٩١، كما شاركها مسلسلها الوحيد بالتليفزيون حكايات هو وهى ١٩٨٥.


تم إختيار 6 أفلام لأحمد زكى فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : أبناء الصمت ١٩٧٤، إسكندرية ليه ١٩٧٩، البرئ ١٩٨٦، الحب فوق هضبة الهرم ١٩٨٦، زوجة رجل مهم ١٩٨٨، أحلام هند وكاميليا ١٩٨٨.


أثناء عرض مسرحية هاللو شلبي عام 1969، كان دور الفنانين أحمد زكي ومحمد صبحي ثانويا ويكاد يكون غير مؤثر بالرواية، وكان الاثنان تحت الاختبار كطلبة بمعهد التمثيل، ويوم تصوير المسرحية تليفزيونيا فوجيء أحمد زكي بحوار مختلف من عبدالمنعم مدبولي يزيد من مساحة دوره، ويطلب منه استعراض مواهبه في التمثيل والتقليد في حوار غير موجود بالنص، وكان هدف مدبولي هو اختبار الممثل الشاب ومعرفة رأي الجمهور فيه مباشرة، استغله النجم الأسمر ولاقى استحسان الجمهور، وكانت شهادة ميلاده الحقيقية كممثل موهوب.


قدّم النجم أحمد زكي على مدار تاريخه الحافل الذي استمر حوالي 35 عام من 1969-2005، 64 فيلما، و 23 مسلسلا ما بين تليفزيوني وإذاعي، و 5 مسرحيات.


سجّل المُقدمة الصوتية لفيلم الحريف، قبل أن يختلف مع مخرجه محمد خان وينسحب، لكن الأخير أبقى عليها بصوته، رغم قيام عادل إمام ببطوله الفيلم.


حصل أحمد زكى على جائزة أحسن ممثل عن دوره فى فيلم "زوجة رجل مهم" من مهرجان دمشق السينمائى الخامس عام ١٩٨٧.


حصل الفنان "أحمد زكى" على جائزة أحسن ممثل من مهرجان قرطاج السينمائى الدولى الرابع عشر بتونس عام ١٩٩٢ عن دوره فى فيلم "ضد الحكومة".