كامل الشناوي (1908 - 1965) Kamel El Shinawi

السيرة الذاتية

شاعر غنائي مصري، من مواليد 7 ديسمبر 1908 في قرية (نوس البحر) مركز (أجا) محافظة (الدقهلية). ولد في أعقاب وفاة الزعيم (مصطفى كامل) فأسماه والده باسمه تيمناً به. تربى تربية دينية، إذ عمل والده قاض شرعي في محكمة (أجا). كان كامل -والذي درس في الأزهر صغيراً- شغوفاً بالأدب، محباً...اقرأ المزيد للشعر، عمل بالصحافة مع طه حسين، روزا اليوسف، ومحمد التابعي. أشتهر بقدرته على تأليف النكات، وسريعة البديهة، والسخرية، رغم كتاباته التي كانت تقطّر ألماً. له مؤلفات منها (اعترافات أبي نواس) و(أوبريت جميلة) و(الليل والحب والموت). غنى له معظم مطربين عصره، مثل: (عبدالحليم حافظ، محمد عبدالوهاب، نجاة الصغيرة، فريد الأطرش، .. وغيرهم). توفي في القاهرة في 30 نوفمبر 1965.


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)


صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • شاعر غنائي مصري، من مواليد 7 ديسمبر 1908 في قرية (نوس البحر) مركز (أجا) محافظة (الدقهلية). ولد في أعقاب وفاة الزعيم (مصطفى كامل) فأسماه والده باسمه تيمناً به. تربى تربية دينية،...اقرأ المزيد إذ عمل والده قاض شرعي في محكمة (أجا). كان كامل -والذي درس في الأزهر صغيراً- شغوفاً بالأدب، محباً للشعر، عمل بالصحافة مع طه حسين، روزا اليوسف، ومحمد التابعي. أشتهر بقدرته على تأليف النكات، وسريعة البديهة، والسخرية، رغم كتاباته التي كانت تقطّر ألماً. له مؤلفات منها (اعترافات أبي نواس) و(أوبريت جميلة) و(الليل والحب والموت). غنى له معظم مطربين عصره، مثل: (عبدالحليم حافظ، محمد عبدالوهاب، نجاة الصغيرة، فريد الأطرش، .. وغيرهم). توفي في القاهرة في 30 نوفمبر 1965.

المزيد

هوامش:
  • قيل أن قصيدته الشهيرة (لا تكذبي) كُتبت في الفنانة (نجاة الصغيرة) ذاتها، بعد أن رأى خيانتها له رغم حبه.
  • هو الذي أطلق لقب (العندليب الأسمر) على الفنان (عبدالحليم حافظ)، كما أنه من أطلق لقب (السندريلا) على الفنانة (سعاد حسني).
المزيد






تعليقات