ماريان خوري Maryan Khoury

منتجة ومخرجة مصرية، من مواليد القاهرة فى 2 أكتوبر 1958، حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1980، ثم حصلت على الماجستير فى علوم الاقتصاد من جامعة اكسفورد بالمملكة المتحدة عام 1982. شاركت في إدارة شركة أفلام مصر العالمية (يوسف...اقرأ المزيد شاهين وشركاه) منذ 1984، وعملت كمنتجة منفذة لعدد كبير من الأفلام مع المخرج يوسف شاهين، أهمها: (وداعًا بونابرت، اليوم السادس، إسكندرية كمان وكمان، القاهرة منورة بأهلها، الآخر، سكوت ح نصور). كما عملت كمنتج فني لعدد كبير من الأفلام، منها: (سرقات صيفية، المدينة) للمخرج يسرى نصر الله، وفيلمي (شحاذون ونبلاء، كونشرتو فى درب سـعادة) للمخرجة أسماء البكري، وفيلم (عرق البلح) للمخرج رضوان الكاشف، وفيلم (الأبواب المغلقة) للمخرج عاطف حتاتة وفيلم (العاصفة) للمخرج خالد يوسف. وبجانب اﻹنتاج أخرجت عدد من اﻷفلام الوثائقية، وهى: (زمن لورا، عاشقات السينما، ظلال).

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • منتجة ومخرجة مصرية، من مواليد القاهرة فى 2 أكتوبر 1958، حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1980، ثم حصلت على الماجستير فى علوم...اقرأ المزيد الاقتصاد من جامعة اكسفورد بالمملكة المتحدة عام 1982. شاركت في إدارة شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه) منذ 1984، وعملت كمنتجة منفذة لعدد كبير من الأفلام مع المخرج يوسف شاهين، أهمها: (وداعًا بونابرت، اليوم السادس، إسكندرية كمان وكمان، القاهرة منورة بأهلها، الآخر، سكوت ح نصور). كما عملت كمنتج فني لعدد كبير من الأفلام، منها: (سرقات صيفية، المدينة) للمخرج يسرى نصر الله، وفيلمي (شحاذون ونبلاء، كونشرتو فى درب سـعادة) للمخرجة أسماء البكري، وفيلم (عرق البلح) للمخرج رضوان الكاشف، وفيلم (الأبواب المغلقة) للمخرج عاطف حتاتة وفيلم (العاصفة) للمخرج خالد يوسف. وبجانب اﻹنتاج أخرجت عدد من اﻷفلام الوثائقية، وهى: (زمن لورا، عاشقات السينما، ظلال).
المزيد

هوامش:
  • شاركت في تأسيس مبادرة (سينمانيا).
  • تولت عضوية لجنة التحكيم في العديد من المهرجانات الدولية، منها Booker’s Prize ،CMCA، فرايبورج، ميلانو ، روتردام ، أبوظبي.
المزيد





مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل