عصام السيد Esam Al-Sayyed

السيرة الذاتية

هو مخرج مسرحي مصري. من مواليد 1952. خريج قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس عام 1974. ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا فى التربية و علم النفس أخرج ما يزيد عن الخمسين عملًا مسرحيًا منذ عام 1981 و حتى الآن فى مسرح الدولة و القطاع الخاص، والتليفزيون، والثقافة...اقرأ المزيد الجماهيرية، والاحتفالات القومية، حاول من خلالها أتباع منهج إخراجى يستفيد من الظواهر المسرحية الشعبية المصرية فى تزاوج مع المناهج الإخراجية العالمية. وحقق نجاحًا جماهيريًا وفنيا ونقديا في نفس الوقت. قام بنشاط متصل فى مجالات المسرح المتعددة : إخراجًا وتدريبًا ونقدًا و تنظيرًا وإدارة على مدار خمسة وثلاثون عامًا ، و مثلت أعماله " مصر" في عدة مهرجانات عربية و عالمية بمصر و سوريا و تونس و العراق و الكويت و فرنسا . شغل منصب مدير عام المسرح الكوميدي التابع لوزارة الثقافة (1995 - 2002). أشرف على الإنتاج المسرحي بقطاع الانتاج بالتلفزيون المصري (2003 - 2004). عمل مستشارا فنيا لرئيس قطاع الانتاج الثقافي. تولى منصب مدير عام ادارة المسرح بالثقافة الجماهيرية 2008، ثم رئيسا للادارة المركزية للشؤون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة. 2011 تولى رئاسة البيت الفني للفنون الشعبية حتى خروجه للمعاش في 2012.

المزيد

صور

  [3 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • هو مخرج مسرحي مصري. من مواليد 1952. خريج قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة عين شمس عام 1974. ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا فى التربية و علم النفس أخرج ما يزيد عن الخمسين...اقرأ المزيد عملًا مسرحيًا منذ عام 1981 و حتى الآن فى مسرح الدولة و القطاع الخاص، والتليفزيون، والثقافة الجماهيرية، والاحتفالات القومية، حاول من خلالها أتباع منهج إخراجى يستفيد من الظواهر المسرحية الشعبية المصرية فى تزاوج مع المناهج الإخراجية العالمية. وحقق نجاحًا جماهيريًا وفنيا ونقديا في نفس الوقت. قام بنشاط متصل فى مجالات المسرح المتعددة : إخراجًا وتدريبًا ونقدًا و تنظيرًا وإدارة على مدار خمسة وثلاثون عامًا ، و مثلت أعماله " مصر" في عدة مهرجانات عربية و عالمية بمصر و سوريا و تونس و العراق و الكويت و فرنسا . شغل منصب مدير عام المسرح الكوميدي التابع لوزارة الثقافة (1995 - 2002). أشرف على الإنتاج المسرحي بقطاع الانتاج بالتلفزيون المصري (2003 - 2004). عمل مستشارا فنيا لرئيس قطاع الانتاج الثقافي. تولى منصب مدير عام ادارة المسرح بالثقافة الجماهيرية 2008، ثم رئيسا للادارة المركزية للشؤون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة. 2011 تولى رئاسة البيت الفني للفنون الشعبية حتى خروجه للمعاش في 2012.

المزيد

هوامش:
  • حصل على جائزة الدولة في التفوق في الفنون عام 2013، و كرمه مهرجان دمشق المسرحى عن مسيرته المسرحية عام 2010 .و حاز ميدالية القوات المسلحة عام 2009 تكريما لدوره فى احتفالات القوات المسلحة . و تم تكريمه من وزارة الاعلام عام 2005، و الثقافة الجماهيرية، و قسم
  • اختارته شركة والت ديزني العالمية لإخراج شريط الصوت لعدة أفلام من إنتاجها في بداية تعاملها مع العالم العربي عام 1995 وقد حازت النسخة العربية من هذه الأفلام نجاحا متميزا مثل الملك الأسد، قصة لعبة، بينوكيو، كتاب الغابة، أحدب نوتردام، هرقل.
المزيد



  • بلد الوفاة:


مواضيع متعلقة


تعليقات