مشهور خيزران ( - 2023) Mashhour Khayzoran

السيرة الذاتية

مشهور خيزان ممثل و مخرج سورى بالإضافة أنه كاتبًا وشاعرًا، صدرت له مؤلفات ودواوين، وأخرج مؤخرًا مسلسل "الخربة" وهو مسلسل كوميدي نقدي ذاع صيته في سوريا والعالم يحكي عن قرية الخربة في السويداء جنوب سوريا حيث يعيش اﻷهل الحياة ببساطة. مشهور خيزران ولد في جبل العرب في سوريا...اقرأ المزيد بمحافظة السويداء، وبعد حصوله على الثانوية العامة سافر إلى لبنان في مطلع السبعينات والتحق في المنظمة الدولية للمسرح في الأونيسكو التي كان يقودها البروفسور رائد الواقعية جلال خوريو، وتتلمذ على يديه وعاد إلى سوريا واحترف الإخراج عن طريقة مدرسه جلال خوريو، وأصبح هذا المذهب لمسرحي الواقعي مشهورًا في سوريا وكان له مساهمة في ذلك وفي لبنان أيضًا شارك في شبابه في مسرحية لعب فيها دور نابليون في أخوت شاناي في الجبهة تأليف رضوان غندور إخراج ريمون جبارة. التحق خيزران بالمسرح العسكري للخدمة الإلزامية في سوريا وعمل في هذا المسرح طيلة خدمته العسكرية، لعب أدوارًا عدة منها بطولة مسرحية "بلا وجه"، تأليف بورجيلوف البلغاري كما أخرج أول عمل مسرحي يحمل اسمه القاعدة والاستثناء وقد عربها المفكر اللبناني حسين مروة وكانت هذه المسرحية بمثابة مشروع التخرج من المنظمة الدولية للمسرح. النقلة النوعية كانت مسرحية "صحفي في السجون الإسرائيلية" التي أخرجها مشهور خيزران وهذه كانت الانطلاقة على المستويين السوري والعربي، وآخر مسرحية لخيزران عرضت سنة 2013 وهي تحكي عن قصة الحرب الحالية في سوريا وعرضت في محافظة السويداء... توفى مشهور يوم 29 اكتوبر عام 2023 .


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [3 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مشهور خيزان ممثل و مخرج سورى بالإضافة أنه كاتبًا وشاعرًا، صدرت له مؤلفات ودواوين، وأخرج مؤخرًا مسلسل "الخربة" وهو مسلسل كوميدي نقدي ذاع صيته في سوريا والعالم يحكي عن قرية الخربة...اقرأ المزيد في السويداء جنوب سوريا حيث يعيش اﻷهل الحياة ببساطة. مشهور خيزران ولد في جبل العرب في سوريا بمحافظة السويداء، وبعد حصوله على الثانوية العامة سافر إلى لبنان في مطلع السبعينات والتحق في المنظمة الدولية للمسرح في الأونيسكو التي كان يقودها البروفسور رائد الواقعية جلال خوريو، وتتلمذ على يديه وعاد إلى سوريا واحترف الإخراج عن طريقة مدرسه جلال خوريو، وأصبح هذا المذهب لمسرحي الواقعي مشهورًا في سوريا وكان له مساهمة في ذلك وفي لبنان أيضًا شارك في شبابه في مسرحية لعب فيها دور نابليون في أخوت شاناي في الجبهة تأليف رضوان غندور إخراج ريمون جبارة. التحق خيزران بالمسرح العسكري للخدمة الإلزامية في سوريا وعمل في هذا المسرح طيلة خدمته العسكرية، لعب أدوارًا عدة منها بطولة مسرحية "بلا وجه"، تأليف بورجيلوف البلغاري كما أخرج أول عمل مسرحي يحمل اسمه القاعدة والاستثناء وقد عربها المفكر اللبناني حسين مروة وكانت هذه المسرحية بمثابة مشروع التخرج من المنظمة الدولية للمسرح. النقلة النوعية كانت مسرحية "صحفي في السجون الإسرائيلية" التي أخرجها مشهور خيزران وهذه كانت الانطلاقة على المستويين السوري والعربي، وآخر مسرحية لخيزران عرضت سنة 2013 وهي تحكي عن قصة الحرب الحالية في سوريا وعرضت في محافظة السويداء... توفى مشهور يوم 29 اكتوبر عام 2023 .

  • مخرج مسرحي وتلفزيوني سوري. ولد في جبل العرب في سوريا في محافظة السويداء. حصل على الشهادة الثانوية والتحق في المنظمة الدولية للمسرح في اليونسكو. من أعماله مسلسل (خالد بن الوليد)...اقرأ المزيد ومسلسل (قلوب صغيرة).

المزيد


  • بلد الميلاد:
  • سوريا


  • بلد الوفاة:
  • سوريا



تعليقات