حسن حسني Hassan Hosny

ممثل ومخرج عراقي. بدأ الإخراج منذ عام ( 1974) وخاض دورة إخراج في (ألمانيا الديمقراطية) عام 76 وقبلها اجتاز دورة تنفيذ البرامج عام 72 في معهد التدريب الإذاعي بالعراق. بدأ ممثلاً وأدى بطولة العديد من المسلسلات ابرزها دوره في شخصية (عادل) بمسلسل (نادية)الذي ذاع صيته في نهاية...اقرأ المزيد الثمانينات، ودوره في مسلسل (رجال الظل) بشخصية المهندس الذي يدرس في باريس وتحاول أن تجنده المخابرات الإسرائيلية وغيرها، تحول إلى الاخراج التلفزيوني بمسلسلات مثل (ذئاب الليل)، كذلك مسلسل الرومانسي (مواسم الحب) مع (شذى سالم). من أعماله الإخراجية أيضًا: (الأماني الضالة، عنفوان الاشياء، مواسم الحب_الذي اخرج ومثل بطولته_ )بعد تدخلات قاسية من الرقابة العراقية في أعماله، غادر العراق إلى الأردن ثم السعودية حيث استقر هناك وزوجته تحمل الجنسية السعودية وهي اخت المخرج السعودي عبد الخالق الغانم، لكنه ظل يمارس نشاطه الفني على مستوى عربي شامل، فعمل مخرجاً في الأردن، ممثلاً في الشام وبغداد. يذكر أنه أدى بطولة مسلسل (سارة خاتون) للمخرج (صلاح كرم)، ومسلسل (فوبيا بغداد) في 2008، وأخرج مسلسل (رسائل من رجل ميت) والذي قام ببطولته الفنان الراحل (قائد النعماني) مع المطربة (شذى حسون) والفنان السوري (غسان مسعود) في 2008 ، وفي 2010 أخرج مسلسل (آخر الملوك) الذي يحكي عن قصة الملك فيصل الثاني (ملك العراق).

المزيد

صور

  [116 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومخرج عراقي. بدأ الإخراج منذ عام ( 1974) وخاض دورة إخراج في (ألمانيا الديمقراطية) عام 76 وقبلها اجتاز دورة تنفيذ البرامج عام 72 في معهد التدريب الإذاعي بالعراق. بدأ ممثلاً ...اقرأ المزيد وأدى بطولة العديد من المسلسلات ابرزها دوره في شخصية (عادل) بمسلسل (نادية)الذي ذاع صيته في نهاية الثمانينات، ودوره في مسلسل (رجال الظل) بشخصية المهندس الذي يدرس في باريس وتحاول أن تجنده المخابرات الإسرائيلية وغيرها، تحول إلى الاخراج التلفزيوني بمسلسلات مثل (ذئاب الليل)، كذلك مسلسل الرومانسي (مواسم الحب) مع (شذى سالم). من أعماله الإخراجية أيضًا: (الأماني الضالة، عنفوان الاشياء، مواسم الحب_الذي اخرج ومثل بطولته_ )بعد تدخلات قاسية من الرقابة العراقية في أعماله، غادر العراق إلى الأردن ثم السعودية حيث استقر هناك وزوجته تحمل الجنسية السعودية وهي اخت المخرج السعودي عبد الخالق الغانم، لكنه ظل يمارس نشاطه الفني على مستوى عربي شامل، فعمل مخرجاً في الأردن، ممثلاً في الشام وبغداد. يذكر أنه أدى بطولة مسلسل (سارة خاتون) للمخرج (صلاح كرم)، ومسلسل (فوبيا بغداد) في 2008، وأخرج مسلسل (رسائل من رجل ميت) والذي قام ببطولته الفنان الراحل (قائد النعماني) مع المطربة (شذى حسون) والفنان السوري (غسان مسعود) في 2008 ، وفي 2010 أخرج مسلسل (آخر الملوك) الذي يحكي عن قصة الملك فيصل الثاني (ملك العراق).
المزيد

هوامش:
  • دعاه الشاعر الراحل (يوسف الصائغ) مدير دائرة السينما والمسرح آنذاك لإخراج فيلم سينمائي عراقي تم الاعداد له، ولكن الظروف بعد عام 1990 وفرض الحصار على العراق حالت دون ذلك.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • حسن حسني العبيدي



مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل