محمد حسن رمزي (1954 - 2015) Mohamed Hassan Ramzy

السيرة الذاتية

منتج وموزع مصري، والرئيس السابق لغرفة صناعة السينما المصرية. ولد عام 1954 وتخرج في كلية التجارة. ووالده هو المخرج والمنتج الراحل (حسن رمزي) مؤسس (غرفة صناعة السينما المصرية) وهو ثاني رئيس لها. وهو شقيق الفنانة المعتزلة (هدى رمزي) ووالد الممثل الشاب (شريف رمزي). شارك في فيلم...اقرأ المزيد «المرأة المجهولة»، عندما كان في السادسة من عمره، إلا أنه قرر عدم خوض التجربة مرة أخرى. وبدأ مشواره الإنتاجي عام 1970 حين كان عمره 16 عامًا حين أنتج الفيلم الناجح «العاطفة والجسد»الذي ظل في دور العرض لمدة 16 أسبوعا. تخرج من كليته عام 1977 حين توفي والده في نفس العام. ثم عمل بعدها موزعًا فقط للأفلام وظل متخوفًا من خوض تجربة الإنتاج الكاملة حتى بدأ الإنتاج عام 1996. أسس شركة (النصر للإنتاج والتوزيع) التي قامت بإنتاج عدد كبير من الأفلام سواء بشكل منفرد أو من خلال الاشتراك مع شركتي (أوسكار) و(الماسة). من أبرز أعماله ( غرام الأفاعي، الجزيرة، الديلر).شغل منصب (رئيس غرفة صناعة السينما المصرية) حتى وفاته. كما قام بعدة مجهودات لحماية الأفلام المصرية من القرصنة الرقمية والفضائية، وكانت له عدة مبادرات لحماية الأفلام من التعرض للقرصنة على شبكة الإنترنت كان آخرها سفره إلى (فرنسا) مع آخرين على نفقتهم الخاصة للتفاوض مع شركة (يوتل سات) للأقمار الصناعية. كما سافر إلى الأردن يوم 17 نوفمبر 2014 لتكوين تحالف للقضاء على قرصنة الأفلام.كان متزوجًا من المنتجة (نهاد رمزي) التي توفيت في أغسطس 2014. أصيب بسرطان الرئة قبل وفاته بثمان شهور وبعد تدهور قصير وقضاء أسبوعين في العناية المركزة بأحدى مستشفيات القاهرة، سافر إلى (لندن) لمتابعة حالته طبيًا برفقه ابنه (صلاح) حيث توفي هناك في الثالث عشر من يناير 2015."

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • منتج وموزع مصري، والرئيس السابق لغرفة صناعة السينما المصرية. ولد عام 1954 وتخرج في كلية التجارة. ووالده هو المخرج والمنتج الراحل (حسن رمزي) مؤسس (غرفة صناعة السينما المصرية) وهو...اقرأ المزيد ثاني رئيس لها. وهو شقيق الفنانة المعتزلة (هدى رمزي) ووالد الممثل الشاب (شريف رمزي). شارك في فيلم «المرأة المجهولة»، عندما كان في السادسة من عمره، إلا أنه قرر عدم خوض التجربة مرة أخرى. وبدأ مشواره الإنتاجي عام 1970 حين كان عمره 16 عامًا حين أنتج الفيلم الناجح «العاطفة والجسد»الذي ظل في دور العرض لمدة 16 أسبوعا. تخرج من كليته عام 1977 حين توفي والده في نفس العام. ثم عمل بعدها موزعًا فقط للأفلام وظل متخوفًا من خوض تجربة الإنتاج الكاملة حتى بدأ الإنتاج عام 1996. أسس شركة (النصر للإنتاج والتوزيع) التي قامت بإنتاج عدد كبير من الأفلام سواء بشكل منفرد أو من خلال الاشتراك مع شركتي (أوسكار) و(الماسة). من أبرز أعماله ( غرام الأفاعي، الجزيرة، الديلر).شغل منصب (رئيس غرفة صناعة السينما المصرية) حتى وفاته. كما قام بعدة مجهودات لحماية الأفلام المصرية من القرصنة الرقمية والفضائية، وكانت له عدة مبادرات لحماية الأفلام من التعرض للقرصنة على شبكة الإنترنت كان آخرها سفره إلى (فرنسا) مع آخرين على نفقتهم الخاصة للتفاوض مع شركة (يوتل سات) للأقمار الصناعية. كما سافر إلى الأردن يوم 17 نوفمبر 2014 لتكوين تحالف للقضاء على قرصنة الأفلام.كان متزوجًا من المنتجة (نهاد رمزي) التي توفيت في أغسطس 2014. أصيب بسرطان الرئة قبل وفاته بثمان شهور وبعد تدهور قصير وقضاء أسبوعين في العناية المركزة بأحدى مستشفيات القاهرة، سافر إلى (لندن) لمتابعة حالته طبيًا برفقه ابنه (صلاح) حيث توفي هناك في الثالث عشر من يناير 2015."

المزيد

هوامش:
  • كان «رمزي» يخاف من الإنتاج في البداية، ورفض أن ينتج «المرأة المجهولة»، واتفق مع المخرج أشرف فهمي أن يستعير اسم شركة «رمزي» وينتج بها، على أن يترك له مهمة التوزيع فقط.
  • رحل والده وديونه تبلغ 25 ألف جنيهًا، ودون أفلام، فقرر «رمزي» بيعها، لكن نور الشريف وصلاح ذو الفقار، ومنيب شافعي، أقنعوه بألا يفعل ذلك.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • مصر

  • تاريخ الوفاة:
  • 13 يناير 2015
    [بعد صراع مع سرطان الرئة]

  • بلد الوفاة:
  • المملكة المتحدة

  • بلد الوفاة:
  • لندن


مواضيع متعلقة


تعليقات