فائق الحكيم

أخرج العديد من الأعمال للأطفال والتي كانت بالتحديد تنتج في دول مجلس التعاون وهو زوج الفنانه سناء التكمجي ،يقيم حاليا في المغرب ولديه شركة انتاج هناك.

المزيد

صور

  [3 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • أخرج العديد من الأعمال للأطفال والتي كانت بالتحديد تنتج في دول مجلس التعاون وهو زوج الفنانه سناء التكمجي ،يقيم حاليا في المغرب ولديه شركة انتاج هناك.
المزيد

هوامش:
  • أنهى دراسته الجامعية، حاصلا على شهادة الماجستير في الأدب الألماني عام 1968، وعاد للعراق ليعمل أستاذا لتدريس الأدب الألماني واللغة الألمانية. عاد الى ألمانيا بداية عام 1970 لإتمام دراسته العليا فحصل على الدكتوراه نهاية عام 1971، انتقل بعدها للعمل في الولايات المتحدة الامريكية كأستاذ للغة الألمانية في احدى جامعات، ولاية كاليفورنيا، لوس انجليس. عاد للعراق عام 1975 وعمل أستاذا لتاريخ المسرح في أكاديمية الفنون الجميلة، قسم الفنون المسرحية، وإضافة الى عمله الأكاديمي، نشر كتاب من جزئيين، اسمه (تاريخ المسرح) ثم الف كتاب (ثمان مسرحيات للطفل) تم اخراج بعضا منها كمسرحية (الدمية المفقودة) و (بيت الحيوانات) وهي مسرحية موجهة للأطفال دون سن المدرسة والتي كانت بمثابة ورشة عمل للتعريف بمسرح الطفل وسبل التعامل معه، حيث تم دعوة مخرج ألماني، الذي قام بإخراج المسرحية لطلبة قسم المسرح في الأكاديمية حيث كانت سناء التكمجي احدى الطالبات المشاركات في تلك المسرحية، بشخصية (الضفدع). اخرج مسرحية (القاعدة والاستثناء) للكاتب الألماني برتولد بريشت، ثم توالت اعماله المسرحية متزامنة مع عمله الأكاديمي حتى عام 1978 حيث كلفه الاستاذ المخرج فيصل الياسري، بدبلجة بعض الحوارات الخاصة لأنيس وبدر في الجزء الاول من (افتح يا سمسم) ثم قام بدبلجة مسلسل (حول العالم في80 يوما) بالعراق ايضا. ترك العراق صيف عام 1980 واستقر به المقام في دولة الكويت، بعد ان تم استدعاءه من قبل (مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي) وتكليفه بإدارة قسم الدوبلاج في المؤسسة. كانت بداياته مع الدوبلاج في بغداد عام 1978 حيث قام بدبلجة حوارات ( انيس وبدر ) في الجزء الاول من ( برنامج افتح ياسمسم ) تم لاحقا الشروع بتنشيط قسم الدوبلاج، حيث كانت اول الاعمال (الرجل الحديدي) ليتبعه بعد ذلك مجموعة من المسلسلات الكارتونية والتربوية والتنموية ومنها البرنامج المروري (قف) والواقع في 79 حلقة، وقد تم تصوير البرنامج في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، ثم (الوطن في عيون الجميع) لصالح وزارة الداخلية الكويتية، ثم (المخدرات وتأثيرها على المجتمع) لصالح المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب في الرياض، ثم توالت العديد من الاعمال التربوية والتثقيفية والتنموية، (كأطفالنا اكبادنا) و(ترشيد استهلاك الطاقة) وبرامج لمنظمة اليونيسف في الكويت، وغيرها الكثير. عام 1990 انتقل الى المملكة المغربية للعمل والعيش حيث أسس شركة خاصة للإنتاج الفني، وقام خلال الربع قرن الماضي بإنتاج اكثر من 300 فلم وحلقة تلفزيونية وبرنامج حواري، تضمنت تلك الإنتاجات برامج وأفلام وثائقية وثقافية ودرامية، والتي كانت لصالح مؤسسات مغربية وعربية وإقليميةمل برامج لصالح دول ومحطات تلفزيونية بما فيها المحطات الفضائية، ك(ART) و MBC و الجزيرة و ابو ظبي و محطة دولة الكويت والـ BBC وبعض المحطات الأوربية كالألمانية والإيطالية والفرنسية
المزيد





مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل