ديفيد كروننبرج David Cronenberg

السيرة الذاتية

مخرج وكاتب سيناريو كندي. والدته (إستر) كانت موسيقية، ووالده (ميلتون كروننبرج) كان كاتبًا ومحررًا. والده كان أمريكيًا ووالدته كندية وكل جدوده من ليتوانيا بأوروبا. بدأ في الكتابة وهو طفل وكان يكتب باستمرار. بعد الثانوية دخل جامعة (تورونتو) ليدرس العلوم بعدما أظهر في الثانوية...اقرأ المزيد اهتمامًا بعلوم النباتات والحشرات، ولكنه ما لبث أن غير دراسته إلى دراسة اللغة الإنجليزية والأدب في سنته الأولى. بدأ اهتمامه بالأفلام بعد مشاهدنى لفيلم (Winter Kept Us Warm ) من إخراج زميل دراسته (ديفيد سيكتر). بدأ منذئذٍ بالتردد على أماكن تأجير الكاميرات وأخرج فيلمان على شريط 16 مم هما (Transfer) و(From the Drain). متأثرًا بحركة الأفلام المستقلة ذات الميزانية المنخفضة، أسس مع شريكين له شركة (تورونتو للأفلام)، بعدها سافر لعام واحد لأوروبا متخرجًا من الكلية وهو الأول على دفعته. بدأ بصنع فيلمين تجريبيين قصيرين هما (Stereo) وهو فيلم بالأبيض والأسود ثم (Crimes of the Future) وهو فيلم ملون. في السبعينات كانت الحكومة الكندية تقوم بتمويل أفلامه. بدأ أفلامه الأولى بتثبيت الثيمة التي ستستمر معه كثيرًا فيما بعد وهي ثيمة (الخوف من الإيذاء الجسدي) منذ أفلامه الأولى (Shivers)، (Rabid). الأخير كان تذكرته لأن يصبح معروفًا أكثر وتمكن من الحصول على موزعين عالميين له. عبر مشواره المهني فاتت منه فرصًا لإخراج أفلام ضخمة الميزانية مثل (Total Reacall) الذي أخرجه (بول فيرنهوفن) بدلًا منه بعدما اختلف (كروننبرج) فنيًا مع المنتج. وأيضًا الجزء الثاني من (Basic Extinct)، وربما لم يصنع في حياته فيلمًا ضخم الميزانية باستثناء فيلميه (The Fly) 1986 و(The Dead Zone) في 1983. في 2002 أخرج فيلم التشويق (Spider) من بطولة (رالف فاينس) الذي حقق إيرادات بلغت نصف ميزانيته فقط، بسبب فشل الفيلم اضطر لإخراج فيلمه (A History of Violence) من بطولة (فيجو مورتنسن) للتعويض عن أجره الذي تأجل بسبب الفشل التجاري لـ(Spider). للمفاجأة، أصبح (A history of Violence) أحد أكثر الأفلام التي حققت إطراءً نقديًا في تاريخه وحقق الفيلم إيرادات بلغت ضعف ميزانيته البالغة 30 مليون دولار. تعاون مع (فيجو مورتنسن) مرة ثانية في فيلم (Eastern Promises) عن قصة رجل يحاول الحصول على المزيد من النفوذ داخل المافيا الروسية بلندن. ظهر بعدة أدوار شرفية قصيرة في أفلام ( Into The Night, Jason X, To Die For, Blood and Donuts و Alias)أفلام مثل وبدورين رئيسيين في ( Nightbreed و Last Night). في 2008 أخرج مشروعين هما أوبرا (The Fly) في مسارح (لوس آنجيليس) و(باريس) و(The Exhibition Chromosome) في مهرجان روما السينمائي، وأيضًا (A Dangerous Method) من بطولة (فيجو مورتنسن)، (مايكل فاسبندر) و(كييرا نايتلي). فيلمه (Cosmopolis) نافس على السعفة الذهبية في مهرجان (كان) 2012. في 2014 أخرج فيلم (Maps To The Stars)، ونشر في نفس العام قصته الأولى (Consumed). تزوج للمرة الأولى في 1972 وانتهى الزواج في 1979 لاختلافات شخصية ومهنية، أنجب من زواجه الأول ابنته (كاساندرا)، ثم تزوج (كارولين زيفمان) التي كانت مساعدة انتج في فيلم (Rabid) من أفلامه الأولى ولهما ابنان هما (براندون كروننبرج) و(كايتلين).


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)



معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج وكاتب سيناريو كندي. والدته (إستر) كانت موسيقية، ووالده (ميلتون كروننبرج) كان كاتبًا ومحررًا. والده كان أمريكيًا ووالدته كندية وكل جدوده من ليتوانيا بأوروبا. بدأ في الكتابة وهو...اقرأ المزيد طفل وكان يكتب باستمرار. بعد الثانوية دخل جامعة (تورونتو) ليدرس العلوم بعدما أظهر في الثانوية اهتمامًا بعلوم النباتات والحشرات، ولكنه ما لبث أن غير دراسته إلى دراسة اللغة الإنجليزية والأدب في سنته الأولى. بدأ اهتمامه بالأفلام بعد مشاهدنى لفيلم (Winter Kept Us Warm ) من إخراج زميل دراسته (ديفيد سيكتر). بدأ منذئذٍ بالتردد على أماكن تأجير الكاميرات وأخرج فيلمان على شريط 16 مم هما (Transfer) و(From the Drain). متأثرًا بحركة الأفلام المستقلة ذات الميزانية المنخفضة، أسس مع شريكين له شركة (تورونتو للأفلام)، بعدها سافر لعام واحد لأوروبا متخرجًا من الكلية وهو الأول على دفعته. بدأ بصنع فيلمين تجريبيين قصيرين هما (Stereo) وهو فيلم بالأبيض والأسود ثم (Crimes of the Future) وهو فيلم ملون. في السبعينات كانت الحكومة الكندية تقوم بتمويل أفلامه. بدأ أفلامه الأولى بتثبيت الثيمة التي ستستمر معه كثيرًا فيما بعد وهي ثيمة (الخوف من الإيذاء الجسدي) منذ أفلامه الأولى (Shivers)، (Rabid). الأخير كان تذكرته لأن يصبح معروفًا أكثر وتمكن من الحصول على موزعين عالميين له. عبر مشواره المهني فاتت منه فرصًا لإخراج أفلام ضخمة الميزانية مثل (Total Reacall) الذي أخرجه (بول فيرنهوفن) بدلًا منه بعدما اختلف (كروننبرج) فنيًا مع المنتج. وأيضًا الجزء الثاني من (Basic Extinct)، وربما لم يصنع في حياته فيلمًا ضخم الميزانية باستثناء فيلميه (The Fly) 1986 و(The Dead Zone) في 1983. في 2002 أخرج فيلم التشويق (Spider) من بطولة (رالف فاينس) الذي حقق إيرادات بلغت نصف ميزانيته فقط، بسبب فشل الفيلم اضطر لإخراج فيلمه (A History of Violence) من بطولة (فيجو مورتنسن) للتعويض عن أجره الذي تأجل بسبب الفشل التجاري لـ(Spider). للمفاجأة، أصبح (A history of Violence) أحد أكثر الأفلام التي حققت إطراءً نقديًا في تاريخه وحقق الفيلم إيرادات بلغت ضعف ميزانيته البالغة 30 مليون دولار. تعاون مع (فيجو مورتنسن) مرة ثانية في فيلم (Eastern Promises) عن قصة رجل يحاول الحصول على المزيد من النفوذ داخل المافيا الروسية بلندن. ظهر بعدة أدوار شرفية قصيرة في أفلام ( Into The Night, Jason X, To Die For, Blood and Donuts و Alias)أفلام مثل وبدورين رئيسيين في ( Nightbreed و Last Night). في 2008 أخرج مشروعين هما أوبرا (The Fly) في مسارح (لوس آنجيليس) و(باريس) و(The Exhibition Chromosome) في مهرجان روما السينمائي، وأيضًا (A Dangerous Method) من بطولة (فيجو مورتنسن)، (مايكل فاسبندر) و(كييرا نايتلي). فيلمه (Cosmopolis) نافس على السعفة الذهبية في مهرجان (كان) 2012. في 2014 أخرج فيلم (Maps To The Stars)، ونشر في نفس العام قصته الأولى (Consumed). تزوج للمرة الأولى في 1972 وانتهى الزواج في 1979 لاختلافات شخصية ومهنية، أنجب من زواجه الأول ابنته (كاساندرا)، ثم تزوج (كارولين زيفمان) التي كانت مساعدة انتج في فيلم (Rabid) من أفلامه الأولى ولهما ابنان هما (براندون كروننبرج) و(كايتلين).

المزيد

هوامش:
  • ولد في "أسرة يهودية تقدمية من الطبقة الوسطى" بحسب كلماته.
  • صرح أن المخرج الشهير (مارتن سكورسيزي) اعترف له ذات مرة بأنه تأثر بأفلامه الأولى في حينها ولكنه كان "خائفًا من مقابلته"، ورد عليه كروننبرج: (أنت مخرج فيلم Taxi Driver وكنت خائفًا من مقابلتي أنا؟!"
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • ديفيد بول كرونِنْبِرج




تعليقات