مايكل كين Michael Caine

السيرة الذاتية

ممثل بريطاني عريق. معروف بلهجة (الكوكني) الإنجليزية المميزة التي يتحدث بها. ظهر في أكثر من 115 فيلم وهو أحد أكثر الممثلين البريطانيين شهرة على الإطلاق. بدأت شهرته في الستينات حين مثل في عدة أفلام بريطانية ممتدحة نقديًا مثل (Zulu 1964, The Ipcress File 1965, Alfie 1966, The...اقرأ المزيد Italian Job 1969, Battle of Britain 1969) ولد في جنوب لندن لأب يعمل حمالًا وأم تعمل كطباخة وفي تنظيف المنازل. نشأ أثناء الحرب العالمية الثانية وأعيد إسكان أسرتهم في مكان آخر أثناء الحرب وبعدها من جرّاء الدمار الذي لحق بلندن. ترك المدرسة الثانوية في سن السادسة عشر وعمل كموظف أرشيف ورجل بريد لشركة أفلام. أدي الخدمة الوطنية من 1952 حتى 1954 في ألمانيا أولًا ثم في منطقة الحرب الكورية. بدأ مشواره في التمثيل عندما قرأ إعلانًا نشرته صحيفة (The Stage) الأسبوعية عن وظيفة مساعد مدير مسرح سيقوم بأدوار صغيرةفي فرقة مسرحية بمدينة هورشام. تحت إسم (مايكل سكوت) أدى أول أدواره في مسرحية (مرتفعات واذرينج) بدور (هيندلي المخمور). انتقل بعدها لفرقة مسرحية آخرى ووصف التسع سنوات الأولى من مشواره المهني أنها كانت قاسية جدًا. كان الممثل البديل للممثل (بيتر أوتول) في مسرحية (The Long and the Short and the Tall) وعندما ترك (أوتول) المسرحية ليمثل فيلم (لورانس العرب) ، أخذ (كين) الدور ظلت المسرحية لأربعة أشهر في بريطانيا وآيرلندا. دوره الأول في السينما كان من خلال فيلم (A Hill in Korea) في 1954. عام 1963 مثل أول أدواره المشهورة في فيلم Zulu. عام 1966 مثل في الولايات المتحدة للمرة الأولى بعدما دعته الممثلة (شيرلي ماكلين) للتمثيل أمامها في فيلم (Gambit)، وخلال أول أسبوعين للتصوير قابل (جون واين) و(سويفتي لازار) الذين أصبحا أصدقائه لفترة كبيرة بعدها. في 1972 مثل فيلم (Sleuth) أمام الممثل الكبير (لورانس أوليفييه). و(The Man Who Would Be King) أمام (شون كونري)من إخراج (جون هيوستن) وهو الفيلم الذي قال عنه (جون هيوستن) أنه يتمنى ان يتذكره الجميع به بعد مماته. في 1976 مثل دور ضابط ألماني مكلف بقتل رئيس الوزراء البريطاني (تشرشل) في فيلم (The Eagle Has Landed). انتقل للولايات المتحدة بنهاية السبعينات حيث مثل في عدد من الأفلام منها (The Jigsaw Man) أمام (لورانس أوليفييه) للمرة الثانية ومنها (Hannah And Her Sisters) الذي فاز عنه بالأوسكار لأفضل ممثل مساعد و(Dirty Rotten Scoundrels) و(Escape To Victory) مع (سلفستر ستالوني) و(بيليه), (Deathtrap) من إخراج المخرج الكبير (سيدني لوميت)، وفي 1986 قام بالتعليق الصوتي على فيلم (Hero) الفيلم الوثائقي الرسمي لكأس العالم لكرة القدم 1986. في التسعينات قل عدد الأدوار الجيدة التي أمكنه الحصول عليها ولكنه حاز على الجولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم موسيقي أو كوميدي عن فيلم (Little Voice ). وفي العام التالي مباشرةً فاز بالأوسكار عن فيلم (The Cider House Rules ) لأفضل ممثل مساعد للمرة الثانية في حياته. في الألفية الجديدة حاز على أدوار هامة في عدة أفلام من إخراج المخرج الإنجليزي (كريستوفر نولان) منها دوره كـ(ألفريد بينيوورث) الخادم المخلص في الثلاثية الممتدحة لأفلام (الرجل الوطواط) وفي فيلميه (Inception) و(Interstellar). تزوج مرتان، مرة من الممثلة (باتريشيا هاينز) من 1955 إلى 1962. وله منها ابنة واحدة إسمها (دومينيك)، والمرة الثانية من (شاكيرا باكش) منذ 1973 وهي موديل وعارضة أزياء بريطانية مسلمة من أصل غوياني، ولهما ابنة واحدة إسمها (ناتاشا حليمة).

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل بريطاني عريق. معروف بلهجة (الكوكني) الإنجليزية المميزة التي يتحدث بها. ظهر في أكثر من 115 فيلم وهو أحد أكثر الممثلين البريطانيين شهرة على الإطلاق. بدأت شهرته في الستينات حين...اقرأ المزيد مثل في عدة أفلام بريطانية ممتدحة نقديًا مثل (Zulu 1964, The Ipcress File 1965, Alfie 1966, The Italian Job 1969, Battle of Britain 1969) ولد في جنوب لندن لأب يعمل حمالًا وأم تعمل كطباخة وفي تنظيف المنازل. نشأ أثناء الحرب العالمية الثانية وأعيد إسكان أسرتهم في مكان آخر أثناء الحرب وبعدها من جرّاء الدمار الذي لحق بلندن. ترك المدرسة الثانوية في سن السادسة عشر وعمل كموظف أرشيف ورجل بريد لشركة أفلام. أدي الخدمة الوطنية من 1952 حتى 1954 في ألمانيا أولًا ثم في منطقة الحرب الكورية. بدأ مشواره في التمثيل عندما قرأ إعلانًا نشرته صحيفة (The Stage) الأسبوعية عن وظيفة مساعد مدير مسرح سيقوم بأدوار صغيرةفي فرقة مسرحية بمدينة هورشام. تحت إسم (مايكل سكوت) أدى أول أدواره في مسرحية (مرتفعات واذرينج) بدور (هيندلي المخمور). انتقل بعدها لفرقة مسرحية آخرى ووصف التسع سنوات الأولى من مشواره المهني أنها كانت قاسية جدًا. كان الممثل البديل للممثل (بيتر أوتول) في مسرحية (The Long and the Short and the Tall) وعندما ترك (أوتول) المسرحية ليمثل فيلم (لورانس العرب) ، أخذ (كين) الدور ظلت المسرحية لأربعة أشهر في بريطانيا وآيرلندا. دوره الأول في السينما كان من خلال فيلم (A Hill in Korea) في 1954. عام 1963 مثل أول أدواره المشهورة في فيلم Zulu. عام 1966 مثل في الولايات المتحدة للمرة الأولى بعدما دعته الممثلة (شيرلي ماكلين) للتمثيل أمامها في فيلم (Gambit)، وخلال أول أسبوعين للتصوير قابل (جون واين) و(سويفتي لازار) الذين أصبحا أصدقائه لفترة كبيرة بعدها. في 1972 مثل فيلم (Sleuth) أمام الممثل الكبير (لورانس أوليفييه). و(The Man Who Would Be King) أمام (شون كونري)من إخراج (جون هيوستن) وهو الفيلم الذي قال عنه (جون هيوستن) أنه يتمنى ان يتذكره الجميع به بعد مماته. في 1976 مثل دور ضابط ألماني مكلف بقتل رئيس الوزراء البريطاني (تشرشل) في فيلم (The Eagle Has Landed). انتقل للولايات المتحدة بنهاية السبعينات حيث مثل في عدد من الأفلام منها (The Jigsaw Man) أمام (لورانس أوليفييه) للمرة الثانية ومنها (Hannah And Her Sisters) الذي فاز عنه بالأوسكار لأفضل ممثل مساعد و(Dirty Rotten Scoundrels) و(Escape To Victory) مع (سلفستر ستالوني) و(بيليه), (Deathtrap) من إخراج المخرج الكبير (سيدني لوميت)، وفي 1986 قام بالتعليق الصوتي على فيلم (Hero) الفيلم الوثائقي الرسمي لكأس العالم لكرة القدم 1986. في التسعينات قل عدد الأدوار الجيدة التي أمكنه الحصول عليها ولكنه حاز على الجولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم موسيقي أو كوميدي عن فيلم (Little Voice ). وفي العام التالي مباشرةً فاز بالأوسكار عن فيلم (The Cider House Rules ) لأفضل ممثل مساعد للمرة الثانية في حياته. في الألفية الجديدة حاز على أدوار هامة في عدة أفلام من إخراج المخرج الإنجليزي (كريستوفر نولان) منها دوره كـ(ألفريد بينيوورث) الخادم المخلص في الثلاثية الممتدحة لأفلام (الرجل الوطواط) وفي فيلميه (Inception) و(Interstellar). تزوج مرتان، مرة من الممثلة (باتريشيا هاينز) من 1955 إلى 1962. وله منها ابنة واحدة إسمها (دومينيك)، والمرة الثانية من (شاكيرا باكش) منذ 1973 وهي موديل وعارضة أزياء بريطانية مسلمة من أصل غوياني، ولهما ابنة واحدة إسمها (ناتاشا حليمة).

المزيد

هوامش:
  • نال وسام الإمبراطورية البريطانية عام 1992.
  • فاز بجائزة الأوسكار مرتان عن فئة أفضل دور مساعد مرة عن فيلم (Hannah and Her Sisters) عام 1986، ومرة عن فيلم (The Cider House Rules) عام 1999.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • موريس جوزيف ميكلوايت


  • بلد الوفاة:


مواضيع متعلقة


تعليقات