بروس جيلر (1930 - 1978) Bruce Geller

السيرة الذاتية

سيناريست ومؤلف وملحن ومؤلف أغاني ومخرج أمريكي، تعلم في جامعة (يال) وأخذ منه بكالوريوس في علم النفس وعلم الاجتماع وضلع في أنشطة مسرحية خلال فترته الجامعية.

انضم إلى الرابطة الأمريكية للملحنين والكتاب والمؤلفين في عام ١٩٦١.

كتب الموسيقى التصويرية لمسرحيات (Living...اقرأ المزيد the Life)، و (All in Love). وكتب كلمات عدة أغاني منها (I Found Him) و(What Can It Be). وكان شريكه الموسيقي هو (جين دي بول). بدأ حياته العملية في الفن بكتابة السيناريوهات لعدة مسلسلات منها (Jimmy Hughes, Rookie Cop). ترك (نيويورك) إلى (لوس آنجيليس) وشارك في كتابة مسلسلات (Zane Grey Theater, Have Gun, Will Travel, The Rifleman) في الستينات قام بتطوير أكثر الأعمال المعروفة له ألا وهو مسلسل (المهمة: المستحيل) - المعروف في الوطن العربي بإسم (مهمة صعبة) و(مهمة مستحيلة) - وهو المسلسل الذي أصبح من أيقونات الثقافة الأمريكية بعد تحويله لسلسلة أفلام جاسوسية مثيرة ناجحة من بطولة النجم (توم كروز) بدأت عام ١٩٩٦ بقيلم من إخراج (برايان دي بالما). في عام ١٩٦٦، قام بابتكار المسلسل وإنتاجه وإخراجه، واستمر المسلسل منذ عام ١٩٦٦ حتى عام ١٩٧٣. فاز عام ١٩٦٦ بجائزة إيمي كونه منتج المسلسل، بالإضافة إلى جائزة لكتابته للسيناريو الذي أختير كأفضل سيناريو تليفزيوني عام ١٩٦٦. أيضًا ابتكر مسلسلًا آخر هو (mannix) عام ١٩٧٣ الذي ترشح لجائزتين إيمي، وعام ١٩٧٣ شارك في الفيلم الوحيد الذي انتجه وهو (Harry in Your Pocket). توفي عام ١٩٧٨ في حادث تحطم طائرة كان يقودها بنفسه عن عمر يناهز السابعة والأربعين.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • سيناريست ومؤلف وملحن ومؤلف أغاني ومخرج أمريكي، تعلم في جامعة (يال) وأخذ منه بكالوريوس في علم النفس وعلم الاجتماع وضلع في أنشطة مسرحية خلال فترته الجامعية.

    انضم إلى الرابطة...اقرأ المزيد الأمريكية للملحنين والكتاب والمؤلفين في عام ١٩٦١. كتب الموسيقى التصويرية لمسرحيات (Living the Life)، و (All in Love). وكتب كلمات عدة أغاني منها (I Found Him) و(What Can It Be). وكان شريكه الموسيقي هو (جين دي بول). بدأ حياته العملية في الفن بكتابة السيناريوهات لعدة مسلسلات منها (Jimmy Hughes, Rookie Cop). ترك (نيويورك) إلى (لوس آنجيليس) وشارك في كتابة مسلسلات (Zane Grey Theater, Have Gun, Will Travel, The Rifleman) في الستينات قام بتطوير أكثر الأعمال المعروفة له ألا وهو مسلسل (المهمة: المستحيل) - المعروف في الوطن العربي بإسم (مهمة صعبة) و(مهمة مستحيلة) - وهو المسلسل الذي أصبح من أيقونات الثقافة الأمريكية بعد تحويله لسلسلة أفلام جاسوسية مثيرة ناجحة من بطولة النجم (توم كروز) بدأت عام ١٩٩٦ بقيلم من إخراج (برايان دي بالما). في عام ١٩٦٦، قام بابتكار المسلسل وإنتاجه وإخراجه، واستمر المسلسل منذ عام ١٩٦٦ حتى عام ١٩٧٣. فاز عام ١٩٦٦ بجائزة إيمي كونه منتج المسلسل، بالإضافة إلى جائزة لكتابته للسيناريو الذي أختير كأفضل سيناريو تليفزيوني عام ١٩٦٦. أيضًا ابتكر مسلسلًا آخر هو (mannix) عام ١٩٧٣ الذي ترشح لجائزتين إيمي، وعام ١٩٧٣ شارك في الفيلم الوحيد الذي انتجه وهو (Harry in Your Pocket). توفي عام ١٩٧٨ في حادث تحطم طائرة كان يقودها بنفسه عن عمر يناهز السابعة والأربعين.

المزيد




  • بلد الوفاة:
  • سانتا باربرا كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية


مواضيع متعلقة


تعليقات