سيدني لوميت (1924 - 2011) Sidney Lumet

السيرة الذاتية

مخرج ومنتج ومؤلف أمريكي، ولد في 25 يونيو 1924، فيلادلفيا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة. رشح لجائزة الأوسكار 5 مرات طوال مسيرته. بدأ مسيرته بإخراج بعض الحلقات بالمسلسلات التلفزيونية مثل (Danger) عام 1951 من أبرز أعماله (12 Angry Men) و(Dog Day Afternoon) و(Network) و(Before the...اقرأ المزيد Devil Knows You're Dead). توفى في 9 أبريل 2011، مانهاتن، نيويورك.


مشاهدة اونلاين


المزيد



صور

  [7 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج ومنتج ومؤلف أمريكي، ولد في 25 يونيو 1924، فيلادلفيا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة. رشح لجائزة الأوسكار 5 مرات طوال مسيرته. بدأ مسيرته بإخراج بعض الحلقات بالمسلسلات التلفزيونية...اقرأ المزيد مثل (Danger) عام 1951 من أبرز أعماله (12 Angry Men) و(Dog Day Afternoon) و(Network) و(Before the Devil Knows You're Dead). توفى في 9 أبريل 2011، مانهاتن، نيويورك.

  • مخرج ومنتج وكاتب سيناريو أمريكي وواحد من أكثر المخرجيين الأمريكيين غزارة في الإنتاج. قام بإخراج أكثر من خمسون فيلماً. منها 12 رجلا غاضبا وعصر يوم قائط, ترشح لخمسة جوائز أوسكار، فاز...اقرأ المزيد بجائزة أوسكار فخرية عن مجمل أعماله.ولد سيدني لوميت في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسيلفانيا عام 1924، لأب احترف مهنة التمثيل ولأم احترفت فن الرقص، وكغيره من الفنانين ساعدته هذه الأجواء العائلية الفنية ان يقترب شيئآ فشيئآ من عالم الفن حتى دخل مسارح برودواي في الثلاثينات من القرن الماضي ليبدأ بعدها أولى خطواته السينمائية. لكن كممثل في فيلم يدعى One Third Of Nation عام 1939، ليواصل بعدها اعتلاء مسرح برودواي ممثلآ ومن ثم مخرجآ. وهنا تنتهي مرحلة بداياته الفنية الأولى.خرج فيلم The Prince of The Cityعام 1981 والمأخوذ أيضاً من أحداث واقعية عن الفساد الداخلي في شرطة نيويورك ؛ نال على إثرها لوميت رابع ترشيح له للأوسكار كأفضل سيناريو مقتبس، وفي عام 1982 أخرج لوميت فيلم The Verdict من بطولة بول نيومان، ونال عنه خامس وآخر ترشيح له للأوسكار بينما ترشح الفيلم لخمسة أوسكارات بينها أفضل فيلم وأفضل ممثل.وفي عام 1988 قدم دراما مؤثرة بعنوان Runing On Empty كان لها نصيب في الترشح للأوسكار والغولدن غلوب، أما عام 1989 فشهد التعاون الخامس والأخير بينه وبين صديقه شين كونري في الفيلم الكوميدي Family Business بمشاركة داستين هوفمان وماثيو برودريك. أما في التسعينات فقد أخرج لوميت فيلم Q & A عام 1990 بطولة النجم نيك نولت، وفيلم Night Falls On Manhattan عام 97 بطولة النجم أندي غارسيا. وقدم عام 99 إعادة لفيلم مستقل اشتهر في الستينات بعنوان Gloria لعبت دور البطولة فيه شارون ستون.توفى في يوم 9 إبريل 2011 وهو في سكنه في مانهاتن بسبب ورم لمفي.

المزيد



  • بلد الميلاد:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الميلاد:
  • Pennsylvania

  • تاريخ الوفاة:
  • 9 ابريل 2011
    [سرطان الغدد الليمفاوية]



تعليقات