فيتوريو دي سيكا (1902 - 1974) Vittorio De Sica

السيرة الذاتية

مخرج وممثل إيطالي من مواليد 7 يوليو 1901 في (لاتسيو) بإيطاليا. عمل موظفا لإعالة عائلته الفقيرة وبدأ حياته الفنية كممثل فى المسرح عام 1920، ثم أقام شراكة مسرحية مع (تاتيانا ببلوفا) فى عام 1923. وفى عام 1933 أنشأ شركة إنتاج خاصة مع زوجته (جيوديتا ريسوان)، و(سيرجيو توفانو)، والتى...اقرأ المزيد كانت تنتج الأعمال الكوميدية، لكنها أيضا أنتجت للعديد من المخرجين الكبار مثل لوشيانو فيسكونتى. بدأ دى سيكا ممارسة الإخراج فى عام 1940 وأخرج مجموعة من الأفلام الكوميدية، حتى أخرج أول أفلامه المهمة (ماسح الأحذية) 1946، ثم أتبعه بأعظم أفلامه (سارق الدراجة) 1948 وتبعه بمجموعة من الأفلام، التى تنتمى إلى حركة الواقعية الجديدة الشهيرة التى كان أحد روادها، ولكن بعد إخراج عدة أفلام ذات قيمة فنية عالية دون تحقيق إيرادات تذكر اضطر إلى العودة لإخراج مجموعة من الأفلام الكوميدية الخفيفة، ولكن هذا لم يمنع فوزه بالأوسكار عن فيلمه (الأمس واليوم وغدا) 1963. وقبل وفاته بوقت قصير فاز مرة أخرى بالأوسكار عن فيلمه (حديقة فنزى) 1970. والطريف أن دى سيكا لم يكن مخرجاً فقط فقد مارس التمثيل في العديد من الأفلام السينمائية من إخراج آخرين، وكان صاحب أداء جيد، والغريب أن الأفلام التى ظهر بها كممثل عددها كبير جداً حوالى 155 فيلماً ولكن عبقريته الحقيقية كانت وراء الكاميرا. ويعتبر فيلمه (امرأتان) 1960 والمأخوذ عن رواية للكاتب (ألبرتو مورافيا) من أهم إنجازاته، حيث حصلت (صوفيا لورين) على جائزة أوسكار أفضل ممثلة عن أدائها به. تزوج دي سيكا مرتان الأولى من الممثلة (جيوديتا ريسوان) في عام 1937 وأنفصلا عام 1968 بعد أن أنجبا طفلاً، ليتزوج في نفس العام من الممثلة (ماريا ميركادير) وينجبا طفلان ويظلا معاً حتى وفاته في 13 نوفمبر 1974 بفرنسا.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج وممثل إيطالي من مواليد 7 يوليو 1901 في (لاتسيو) بإيطاليا. عمل موظفا لإعالة عائلته الفقيرة وبدأ حياته الفنية كممثل فى المسرح عام 1920، ثم أقام شراكة مسرحية مع (تاتيانا ببلوفا)...اقرأ المزيدا) فى عام 1923. وفى عام 1933 أنشأ شركة إنتاج خاصة مع زوجته (جيوديتا ريسوان)، و(سيرجيو توفانو)، والتى كانت تنتج الأعمال الكوميدية، لكنها أيضا أنتجت للعديد من المخرجين الكبار مثل لوشيانو فيسكونتى. بدأ دى سيكا ممارسة الإخراج فى عام 1940 وأخرج مجموعة من الأفلام الكوميدية، حتى أخرج أول أفلامه المهمة (ماسح الأحذية) 1946، ثم أتبعه بأعظم أفلامه (سارق الدراجة) 1948 وتبعه بمجموعة من الأفلام، التى تنتمى إلى حركة الواقعية الجديدة الشهيرة التى كان أحد روادها، ولكن بعد إخراج عدة أفلام ذات قيمة فنية عالية دون تحقيق إيرادات تذكر اضطر إلى العودة لإخراج مجموعة من الأفلام الكوميدية الخفيفة، ولكن هذا لم يمنع فوزه بالأوسكار عن فيلمه (الأمس واليوم وغدا) 1963. وقبل وفاته بوقت قصير فاز مرة أخرى بالأوسكار عن فيلمه (حديقة فنزى) 1970. والطريف أن دى سيكا لم يكن مخرجاً فقط فقد مارس التمثيل في العديد من الأفلام السينمائية من إخراج آخرين، وكان صاحب أداء جيد، والغريب أن الأفلام التى ظهر بها كممثل عددها كبير جداً حوالى 155 فيلماً ولكن عبقريته الحقيقية كانت وراء الكاميرا. ويعتبر فيلمه (امرأتان) 1960 والمأخوذ عن رواية للكاتب (ألبرتو مورافيا) من أهم إنجازاته، حيث حصلت (صوفيا لورين) على جائزة أوسكار أفضل ممثلة عن أدائها به. تزوج دي سيكا مرتان الأولى من الممثلة (جيوديتا ريسوان) في عام 1937 وأنفصلا عام 1968 بعد أن أنجبا طفلاً، ليتزوج في نفس العام من الممثلة (ماريا ميركادير) وينجبا طفلان ويظلا معاً حتى وفاته في 13 نوفمبر 1974 بفرنسا.

  • يتوريو دي سيكا (Vittorio De Sica) (مواليد سورا بمقاطعة فروزينوني في 7 يوليو 1901 -توفي بفرنسا في 13 نوفمبر 1974). مخرج وممثل إيطالي. ولد دي سيكا في السابع من يوليو عام 1902 في...اقرأ المزيد مدينة نابولي وعمل موظفا لإعالة عائلته الفقيرة ودي سيكا من مواليد برج السرطان وتحت هذا البرج تجد أسماء مجموعة كبيرة من كبار المخرجين على مستوي العالم من أشهرهم المخرج السويد الكبير انجمار بيرجمان، وبدا دي سيكا ممارسة الإخراج في عام 1940 واخرج مجموعة من الأفلام الكوميدية حتى اخرج أول أفلامه الهامة ملمعو الأحذية وتبعه بأعظم أفلامه سارق الدراجة وتبعه بمجموعة من الأفلام التي تنتمي إلى حركة الواقعية الجديدة الشهيرة التي كان أحد روادها ،لكن ولكن بعد إخراج عدة أفلام ذات قيمة فنية عالية دون تحقيق إيرادات تذكر اضطر إلى العودة لإخراج مجموعة من الأفلام الكوميدية الخفيفة، ولكن هذا لم يمنع فوزه بالأوسكار عن فيلمه 'Yesterday, Today and Tomorrow' وقبل وفاته بوقت قصير فاز مرة أخرى بالأوسكار عن فلمه 'The Garden of the Finzi-Continis' (1971) والطريف دي سيكا لم يكن مخرجا فقط فقد مارس التمثيل في العديد من الأفلام السينمائية من إخراج آخرين وكان صاحب أداء جيد والغريب أن الأفلام التي ظهر بها كممثل عددها كبير جدا حوالي 155 فلم ولكن عبقريته الحقيقية كانت وراء الكاميرا. ولد في بيئة فقيرة، وبدأ مسيرته كممثل مسرحي عام 1920، ثم انضم إلى شركة تاتيانا بافلوفا المسرحية في عام 1923. في عام 1933، أسس شركته الخاصة مع زوجته جوديتا ريسوني وسيرجو توفانو، والتي غالباً ما أدت أعمالا كوميدية خفيفة، لكنها قدمت أعمالا لبومارشي، وعملت مع مخرجين معروفين مثل لوتشانو فيسكونتي. كان لقاءه بتشيزري سافاتيني، حدث مهم في حياته حيث تشاركا في كتابة العديد من الأفلام الشهيرة مثل "شوشا" إيطالية (ماسح الأحذية)، و"لادري دي بشكليتي" إيطالية (سارق الدراجة). يعتبر فيلم "لا شوشارا"، (امرأتان) المبني على قصة لألبيرتو مورافيا. من أهم انجازات دي سيكا، حيث حصلت صوفيا لورين، على أوسكار لأدائها فيه. يعتبر النقاد دي سيكا من رواد الواقعية الإيطالية.

المزيد




  • بلد الوفاة:
  • نويي سور سين أوت دو سين فرنسا


مواضيع متعلقة


تعليقات