بريلانتي ميندوزا Brillante Mendoza

السيرة الذاتية

مخرج فلبيني ولد 30 يوليو عام 1960. مهد الدرب أمام نهوض السينما البديلة في الفلبين، ومن أفلامه "المدلّك" (2005) و"كيناتاي" الذي فاز بجائزة الإخراج في "مهرجان كان السينمائي" عام 2009. قلدته الحكومة الفرنسية وسام فارس الآداب والفنون، وكان فيلمه "لولا" قد فاز بجائزة أفضل فيلم روائي...اقرأ المزيد طويل في مسابقة المهر الآسيوي الأفريقي من مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2009.


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [2 صورتين]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج فلبيني ولد 30 يوليو عام 1960. مهد الدرب أمام نهوض السينما البديلة في الفلبين، ومن أفلامه "المدلّك" (2005) و"كيناتاي" الذي فاز بجائزة الإخراج في "مهرجان كان السينمائي" عام...اقرأ المزيد 2009. قلدته الحكومة الفرنسية وسام فارس الآداب والفنون، وكان فيلمه "لولا" قد فاز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مسابقة المهر الآسيوي الأفريقي من مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2009.

  • (بريانتي ميندوزا) من مواليد مدينة سان فرناندو الفيليبينية عام 1960، وهو أول مخرج فيلبيني يتنافس ويفوز في مهرجانات العالم السينمائية الثلاثة الكبرى، حيث نافس فيلمه (Captive) في...اقرأ المزيد مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2012، بينما فاز فيلمه (Slingshot) بجائزة مهرجان كاليجاري عام 2007، لكن أبرز إنجازاته فهو فوزه بجائزة أفضل مخرج من مهرجان كان السينمائي الدولي عن فيلمه (Kinatay) عام 2009، وفي عام 2016 فاز فيلمه (Ma' Rosa) بجائزة أفضل ممثلة (جاكلين هوسيه) من مهرجان كان السينمائي الدولي، كما كان الفيلم اختيار دولة الفلبين لمنافسة جائزة الأوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية عام 2017. أسس ميندوزا شركة Center Stage Productions عام 2005 وهي شركة إنتاج مستقلة تهدف لإعادة التفكير وتسويق السينما الفيليبينية من خلال إنتاج أفلام ذات قيمة فنية. أصبح ميندوزا أول مخرج فليبيني يحصل على وسام الفارس للفنون والآداب من فرنسا. لإنجازاته ومكانته في السينما العالمية، دعته مهرجانات سينمائية مختلفة على مستوى العالم ليس فقط للمشاركة في لجان التحكيم ولكن أيضًا لترأسها.

المزيد





تعليقات