ماري لويس باركر Mary-Louise Parker

السيرة الذاتية

ممثلة امريكية ولدت 2 اغسطس 1962 في فورت جاكسون, شمال كارولينا, تنقلت كثيراً في صغرها نظراً لعمل والدها ” جون مورجان باركر” قاضياً في الجيش الأمريكي. تخصصت في الدراما في مدرسة شمال كارولينا للدراما. أول ظهور لها علي الشاشات في دور صغير بالمسلسل التلفزيوني Ryan’s Hope,...اقرأ المزيد إنتقلت إلي نيويورك في عام 1980 حيث عملت في شركة ECCO للأحذية. أول ظهور لها علي مسرح برودواي عام 1990 في الدور الرئيسي لمسرحية Prelude to a Kiss. من أشهر أعمالها مسلسل Weeds علي قناة شوتايم , ترشحت عن أداءها به لعدة جوائز و نالت جائزة جولدن جلوب عام 2006, ظهرت في العديد من المسلسلات التلفزيونية و الأفلام السنيمائية و حصلت علي جائزة جولدن جلوب و جائزة إيمي كأفضل ممثلة مساعدة. و حصلت أيضاً علي جائزة طوني لأفضل ممثلة عن دورها في مسرحية Proof التي أدتها علي مسرح برودواي عام 2001.

المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ماري لويز باركر، (من مواليد 2 أغسطس 1964 ، وفورت جاكسون بولاية ساوث كارولينا ، الولايات المتحدة)، الممثلة الاميركية.ظهرت في عدد من أفلام هوليوود الرئيسية، بما في ذلك العميل (1994 )...اقرأ المزيد ، وهو فيلم الذي لعب بطولته سوزان ساراندون وتومي لي جونز ؛ الرصاص كوميديا وودي ألن على برودواي (1994 ) ؛ بنين على الجانب (1995 ) ، في التي كانت تلعب ضحية الإيدز ، و على صورة سيدة (1996 ) ، للتكيف من رواية هنري جيمس التي ظهرت أيضا نيكول كيدمان وجون مالكوفيتش . في عام 1996 تشاركت باركر مع بيلي كرودوب في إحياء مسرحية وليام إنجي في حافلات . ( أصبح باركر و كرودوب علاقة عاطفية ولكن فضت قبل أن يولد ابنهما في عام 2004. ) حصل باركر مرة أخرى الثناء على ادائها في الدراما المرحلة كيف تعلمت لدفع (1997 ) ، والتي أعقبت علاقة غرامية بين الطابع باركر ، لى غير آمنة 'ل بت ، و عمها بيك (الذي تضطلع به ديفيد مورس ) في عام 2001 فاز بجائزة توني باركر لادائها كما كاثرين الرائعة و يحتمل أن تكون مجنونا في ديفيد أوبورن في اللعب والدليل . في تلك السنة باركر أيضا ظهرت للمرة الأولى في الدراما التلفزيونية ضرب الجناح الغربي ، و ناشطة في مجال حقوق المرأة ايمي غاردنر ؛ تحول دور حلقة واحدة في طابع متكرر ، وقالت انها حصلت على ترشيح لجائزة إيمي في عام 2002. واصلت لكسب الجوائز كما حالمة و يائسة هاربر بيت في التكيف HBO من ست ساعات اللعب الملائكة توني كوشنر في أمريكا عام 2003. باركر صورت مقنع الكرب هاربر باعتبارها ربة منزل المورمون تكافح مع زواجها من رجل مثلي الجنس المجتمعين و إدمان الفاليوم لها، و فازت بجائزة إيمي وجائزة غولدن غلوب . خلال هذا الوقت، كما ظهرت باركر في أفلام مثل التنين الاحمر (2002 ) ، مقدمة لل عام 1991 فيلم صمت الحملان ؛ الكوميديا في سن المراهقة المحفوظة ! (2004 )، و الرومانسية الموسيقية والسجائر (2005).

  • ممثلة امريكية ولدت 2 اغسطس 1962 في فورت جاكسون, شمال كارولينا, تنقلت كثيراً في صغرها نظراً لعمل والدها ” جون مورجان باركر” قاضياً في الجيش الأمريكي. تخصصت في الدراما...اقرأ المزيد في مدرسة شمال كارولينا للدراما. أول ظهور لها علي الشاشات في دور صغير بالمسلسل التلفزيوني Ryan’s Hope, إنتقلت إلي نيويورك في عام 1980 حيث عملت في شركة ECCO للأحذية. أول ظهور لها علي مسرح برودواي عام 1990 في الدور الرئيسي لمسرحية Prelude to a Kiss. من أشهر أعمالها مسلسل Weeds علي قناة شوتايم , ترشحت عن أداءها به لعدة جوائز و نالت جائزة جولدن جلوب عام 2006, ظهرت في العديد من المسلسلات التلفزيونية و الأفلام السنيمائية و حصلت علي جائزة جولدن جلوب و جائزة إيمي كأفضل ممثلة مساعدة. و حصلت أيضاً علي جائزة طوني لأفضل ممثلة عن دورها في مسرحية Proof التي أدتها علي مسرح برودواي عام 2001.

المزيد



  • بلد الوفاة:


مواضيع متعلقة


تعليقات