ويليام ويلر (1902 - 1981) William Wyler

السيرة الذاتية

مخرج سينمائي أمريكي. ولد في مدينة مولهاوزن Mülhausen بمقاطعة الألزاس اول يوليو، ١٩٠٢ لأب سويسري وأم ألمانية. درس في المدرسة التجارية العليا بلوزان Lausanne في سويسرا، ثم انتقل إلى باريس للدراسة في معهدها العالي للموسيقى.

هاجر وايلر عام 1920 إلى أمريكا، وظل فترة من الزمن...اقرأ المزيد في نيويورك، انتقل بعدها إلى هوليوود Hollywood. أخرج فيلمه الأول «بَستر المحتال» The Crook Buster عام 1925 وهو فيلم ينتمي إلى أفلام الغرب الأمريكي Western. وأخرج في السنوات الثلاث التالية ما يزيد على 20 فيلماً قصيراً تنتمي إلى ذلك الجنس الفني نفسه، أي أفلام الغرب الأمريكي. أخرج وايلر فيلمه الروائي الطويل الأول «هل رأى أحد منكم كيلي؟» Anybody Here Seen Kelly? عام 1928، وهو فيلم كوميدي. ثم أخرج بعده أفلاماً ميلودرامية عدة أبرزها: «أبطال الجحيم» Hell’s Heroes و«العاصفة» The Storm عام 1930، و«بيت مُقَسَّم» A House Divided ت(1931)، وأخرى كوميدية مثل: «الساحرة الطيبة» The Good Fairy و«الخدعة المسلية» The Gay Deception عام 1935، والدراما النفسية «المحامي» Counsellor at Law ت(1933)، وأخرج عام 1936 فيلمين جلبا له الشهرة هما: «هؤلاء الثلاثة» These Three، و«دودسورث» Dodsworth. وقد تعرض في هذين الفيلمين بالنقد للواقع الأمريكي المعاصر. صار وايلر في نهاية الثلاثينيات واحداً من أبرز مخرجي الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت أفلامه كلها تقريباً في هذه المرحلة تنتمي إلى السينما النفسية. أخرج وايلر في أثناء الحرب العالمية الثانية فيلم «السيدة مينيفير» Mrs. Miniver ت1942 (نال عليه جائزة الأوسكار). وهو يتحدث عن مشاركة الناس البسطاء في الدفاع عن وطنهم. وأخرج كذلك فيلمين وثائقيين عن المعارك الجوية التي شاركت فيها الطائرات الأمريكية: «ميمفيس بيل» The Memphis Belle ت(1944) و«تاندربولت» Thunderbolt ت(1945)، وصنع في عام 1946 واحداً من أهم أفلامه: «أفضل سنوات حياتنا» The Best Years of Our Lives (جائزة الأوسكار لأفضل إخراج). وهو يتحدث عن المصير الصعب للجنود العائدين إلى الوطن بعد انتهاء الحرب. في المرحلة المكارثية McCarthyism وفي السنوات التي تلتها ابتعد وايلر عن الموضوعات الاجتماعية الحادة وانصرف إلى الموضوعات المعاصرة الخفيفة أو القصص النفسية والتاريخية. من أبرز أفلام تلك المرحلة: «عطلة في روما» Roman Holiday ت(1953) و«ساعات اليأس»The Desperate Hours ت(1955) و«نصيحة صديق» Friendly Persuasion ت(1956) (الجائزة الكبرى في مهرجان كان Cannes السينمائي)، و«بن هور» Ben-Hur ت(1959) (جائزة الأوسكار لأفضل إخراج)، و«ساعة الأطفال» The Children’s Hour ت(1962) و«كيف تسرق مليونا» How to Steal a Million ت(1966)، و«فتاة مضحكة» Funny Girl ت(1968). في فيلمه الأخير «تحرير ل. ب. جونس» The Liberation of L.B. Jones ت(1970) عاد وايلر إلى موضوعه الاجتماعي الأثير، وذلك بطرحه قضية التمييز العنصري والنضال ضده. من الخصائص الفنية المميزة لوايلر اهتمامه بأداء الممثلين وعمله الطويل والدقيق معهم على الأدوار التي يعطيها لهم. توفي وايلر متأثراً بأزمة قلبية في لوس أنجلس بولاية كاليفورنيا 27 يوليو 1981


صور

  [4 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج سينمائي أمريكي. ولد في مدينة مولهاوزن Mülhausen بمقاطعة الألزاس اول يوليو، ١٩٠٢ لأب سويسري وأم ألمانية. درس في المدرسة التجارية العليا بلوزان Lausanne في سويسرا، ثم انتقل إلى...اقرأ المزيد باريس للدراسة في معهدها العالي للموسيقى. هاجر وايلر عام 1920 إلى أمريكا، وظل فترة من الزمن في نيويورك، انتقل بعدها إلى هوليوود Hollywood. أخرج فيلمه الأول «بَستر المحتال» The Crook Buster عام 1925 وهو فيلم ينتمي إلى أفلام الغرب الأمريكي Western. وأخرج في السنوات الثلاث التالية ما يزيد على 20 فيلماً قصيراً تنتمي إلى ذلك الجنس الفني نفسه، أي أفلام الغرب الأمريكي. أخرج وايلر فيلمه الروائي الطويل الأول «هل رأى أحد منكم كيلي؟» Anybody Here Seen Kelly? عام 1928، وهو فيلم كوميدي. ثم أخرج بعده أفلاماً ميلودرامية عدة أبرزها: «أبطال الجحيم» Hell’s Heroes و«العاصفة» The Storm عام 1930، و«بيت مُقَسَّم» A House Divided ت(1931)، وأخرى كوميدية مثل: «الساحرة الطيبة» The Good Fairy و«الخدعة المسلية» The Gay Deception عام 1935، والدراما النفسية «المحامي» Counsellor at Law ت(1933)، وأخرج عام 1936 فيلمين جلبا له الشهرة هما: «هؤلاء الثلاثة» These Three، و«دودسورث» Dodsworth. وقد تعرض في هذين الفيلمين بالنقد للواقع الأمريكي المعاصر. صار وايلر في نهاية الثلاثينيات واحداً من أبرز مخرجي الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت أفلامه كلها تقريباً في هذه المرحلة تنتمي إلى السينما النفسية. أخرج وايلر في أثناء الحرب العالمية الثانية فيلم «السيدة مينيفير» Mrs. Miniver ت1942 (نال عليه جائزة الأوسكار). وهو يتحدث عن مشاركة الناس البسطاء في الدفاع عن وطنهم. وأخرج كذلك فيلمين وثائقيين عن المعارك الجوية التي شاركت فيها الطائرات الأمريكية: «ميمفيس بيل» The Memphis Belle ت(1944) و«تاندربولت» Thunderbolt ت(1945)، وصنع في عام 1946 واحداً من أهم أفلامه: «أفضل سنوات حياتنا» The Best Years of Our Lives (جائزة الأوسكار لأفضل إخراج). وهو يتحدث عن المصير الصعب للجنود العائدين إلى الوطن بعد انتهاء الحرب. في المرحلة المكارثية McCarthyism وفي السنوات التي تلتها ابتعد وايلر عن الموضوعات الاجتماعية الحادة وانصرف إلى الموضوعات المعاصرة الخفيفة أو القصص النفسية والتاريخية. من أبرز أفلام تلك المرحلة: «عطلة في روما» Roman Holiday ت(1953) و«ساعات اليأس»The Desperate Hours ت(1955) و«نصيحة صديق» Friendly Persuasion ت(1956) (الجائزة الكبرى في مهرجان كان Cannes السينمائي)، و«بن هور» Ben-Hur ت(1959) (جائزة الأوسكار لأفضل إخراج)، و«ساعة الأطفال» The Children’s Hour ت(1962) و«كيف تسرق مليونا» How to Steal a Million ت(1966)، و«فتاة مضحكة» Funny Girl ت(1968). في فيلمه الأخير «تحرير ل. ب. جونس» The Liberation of L.B. Jones ت(1970) عاد وايلر إلى موضوعه الاجتماعي الأثير، وذلك بطرحه قضية التمييز العنصري والنضال ضده. من الخصائص الفنية المميزة لوايلر اهتمامه بأداء الممثلين وعمله الطويل والدقيق معهم على الأدوار التي يعطيها لهم. توفي وايلر متأثراً بأزمة قلبية في لوس أنجلس بولاية كاليفورنيا 27 يوليو 1981

المزيد




  • بلد الوفاة:
  • لوس أنجلوس كاليفورنيا الولايات المتحدة


مواضيع متعلقة


تعليقات