شاول زاينتز (1921 - 2014) Saul Zaentz

السيرة الذاتية

منتج أمريكي من مواليد 28 فبراير 1921 في (باسيك، نيو جيرسي) لأبويين يهوديين مهاجرين . اشتُهرت أفلام زاينتز بإنها مأخوذة عن أعمالاً أدبية، وبعدم إلترامها حرفياً بالسيناريو المكتوب سلفاً إلا أن فيلمه الأخير (أشباح غويا) استثناءً من ذلك. بدأ زاينتز يدرك شغفه بالموسيقى عقب اشتراكه في...اقرأ المزيد أوركسترا الجاز وعمله رئيساً لشركة تسجيلات (نورمان جرانز) والذي كان عمله فيها تنظيم الحفلات الغنائية لكبار الموسيقين مثل: (ديوك إلينجتون، ستان جيتز، .. وغيرهم). في عام 1967 أسس زاينتز شركته المستقلة للتسجيلات الموسيقية، وسرعان ما تخطت مبيعات اسطواناته أرقاماً خيالية. في عام 1976 قام زاينتز بشراء روايتي (الهوبيت)، (سيد الخواتم) من ورثة المؤلف (جي آر.آر. توكين). وبعدها بعامين أنتج فيلما رسوم متحركة عن الرواية الثانية. توفى زاينتز في 3 يناير 2014 في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناة طويلة مع مرض ألزهايمر.


صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • منتج أمريكي من مواليد 28 فبراير 1921 في (باسيك، نيو جيرسي) لأبويين يهوديين مهاجرين . اشتُهرت أفلام زاينتز بإنها مأخوذة عن أعمالاً أدبية، وبعدم إلترامها حرفياً بالسيناريو المكتوب...اقرأ المزيد سلفاً إلا أن فيلمه الأخير (أشباح غويا) استثناءً من ذلك. بدأ زاينتز يدرك شغفه بالموسيقى عقب اشتراكه في أوركسترا الجاز وعمله رئيساً لشركة تسجيلات (نورمان جرانز) والذي كان عمله فيها تنظيم الحفلات الغنائية لكبار الموسيقين مثل: (ديوك إلينجتون، ستان جيتز، .. وغيرهم). في عام 1967 أسس زاينتز شركته المستقلة للتسجيلات الموسيقية، وسرعان ما تخطت مبيعات اسطواناته أرقاماً خيالية. في عام 1976 قام زاينتز بشراء روايتي (الهوبيت)، (سيد الخواتم) من ورثة المؤلف (جي آر.آر. توكين). وبعدها بعامين أنتج فيلما رسوم متحركة عن الرواية الثانية. توفى زاينتز في 3 يناير 2014 في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناة طويلة مع مرض ألزهايمر.

المزيد

هوامش:
  • فاز زاينتز بجائزة أوسكار أفضل فيلم ثلاث مرات، أحدهم كانت عن الفيلم الشهير (أحدهم طار فوق عش المجانين) 1975، وعن فيلم (أماديوس) 1984، و(المريض الانجليزي) 1996.
المزيد



  • تاريخ الوفاة:
  • 3 يناير 2014
    [معاناة طويلة مع مرض ألزهايمر]

  • بلد الوفاة:
  • سان فرانسيسكو كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية


مواضيع متعلقة


تعليقات