توني جا Tony Jaa

السيرة الذاتية

ممثل ولاعب رياضات قتالية تايلاندي، وهو أيضًا مُعلم جسدي ومصمم معارك ومُخاطر (دوبلير) ومنتج ومخرج وقضى بعض الوقت كراهب بوذي.

ولد في منطقة ريفية على بعد 400 كم من العاصمة (بانكوك). نشأ على مشاهدة أفلام (بروس لي)، (جاكي تشان) و(جِت لي) و(فينس لام) فانوا هم إلهامه لكي يضلع...اقرأ المزيد في الرياضات القتالية وكان يقلد حركاتهم وهو طفل في مزرعة الأرز الخاصة بأبيه حيث كان يعمل بل وهدد أبيه بالانتحار إن لم يتدرب على يد مخرج ومعلم رياضات قتالية مشهور إسمه (بانا ريتيكراي). بدأ تدريبه وهو في سن الثامنة في معبد محلي على رياضة الـ(مواي ثاي)، وفي سن الخامسة عشر تقدم بطلب لأن يتولاه مخرج (ريتيكراي) بالرعاية فوجهه (ريتيكراي) أن يبدأ تدريبًا خاصًا في كلية (ماها ساراخام) للتعليم الجسدي. وبدأ تدريبًا في التايكوندو حتى حصل فيه على الحزام الأسود، كما تميز في رياضات الـ(مواي ثاي) التي لعب فيها لفترة بدون أن يخسر على الإطلاق، وتميز كذلك في رياضات الـ(مواي بارون)، (الأيكيدو)، (الجودو) والـ(ووشو). كما فاز بعدة ميداليات ذهبية في الجري، القفز فوق الحواجز وألعاب القوى. ودرب نفسه كذلك على رياضات الـ(كونغ فو)، (،(كرابي كرابونغ) (ليثواي) والـ(كينو موتاي)_يمكن رؤيته يمارس هذه الرياضات أفلامه (Ong Bak) بأجزائه و(Tum Yum Goong): المعروف خارج (تايوان) بإسم (The Protector): (الحامي). بدأ حياته في الأفلام في العمل كمخاطر لفترة وصلت إلى 14 عامًا فعمل كمخاطر لشخصية (ليو كانج) في سلسلة أفلام (Mortal Combat): (الصراع المميت) وظهر في تلك الفترة في العديد من أفلام (بانا ريتيكراي). بدأ (توني جا) و(ريتيكراي) في التفكير في صنع فيلم حول رياضة (بارون مواي) وصنعا معًا فيلم قصير يظهر ما يمكن لـ(توني) فعله، أحد من أروهم الفيلم كان المنتج والمخرج (براتشيا بينكايو) الذي تحمس للفكرة، وهكذا تم عمل فيلم (Onk bak) في 2003 من إخراج (براتشيا بينكايو)، حيث قام (توني جا) بتصوير كل المشاهد بنفسه بدون مساعدة ميكانيكية أو استعانة بتأثيرات كمبيوتر خاصة برغم السرعة البالغة والحركات الأكروباتية للغاية التي تم تصويرها. فيلمه التالي كان عام 2005 باسم (Tom-Yum-Goong) أو (الحامي) والإسم بالتايوانية هو إسم حساء، وقام الفيلم على أسلوب قتالي يعتمد على تقليد الأفيال! أخرج بعدها الجزئين الثاني والثالث من فيلم (Ong Bak) بنفسه وصدرا في 2008 و 2010. في 2010 أصبح أيضًا راهبًا بوذيًا في معبد (سورين) بتايلاند. وفي 2013 عاد للتمثيل بالجزء الثاني من (الحامي). ومثل أيضًا مع الممثل السويدي (دولف لاندجرين) فيلمي (A Man Will Rise) و (Skin Trade). وفي 2015 شارك في فيلم (Furious 7) الجزء السابع من سلسلة السيارات الشهيرة (سريع وغاضب): (Too Fast, Too Furious) في انتاج ضخم الميزانية. في ديسمبر 2011 تزوج من فتاته التي صادقها لفترة طويلة وتم الزفاف في مايو 2012 ولهما ابن واحد.

المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ولاعب رياضات قتالية تايلاندي، وهو أيضًا مُعلم جسدي ومصمم معارك ومُخاطر (دوبلير) ومنتج ومخرج وقضى بعض الوقت كراهب بوذي.

    ولد في منطقة ريفية على بعد 400 كم من العاصمة...اقرأ المزيد (بانكوك). نشأ على مشاهدة أفلام (بروس لي)، (جاكي تشان) و(جِت لي) و(فينس لام) فانوا هم إلهامه لكي يضلع في الرياضات القتالية وكان يقلد حركاتهم وهو طفل في مزرعة الأرز الخاصة بأبيه حيث كان يعمل بل وهدد أبيه بالانتحار إن لم يتدرب على يد مخرج ومعلم رياضات قتالية مشهور إسمه (بانا ريتيكراي). بدأ تدريبه وهو في سن الثامنة في معبد محلي على رياضة الـ(مواي ثاي)، وفي سن الخامسة عشر تقدم بطلب لأن يتولاه مخرج (ريتيكراي) بالرعاية فوجهه (ريتيكراي) أن يبدأ تدريبًا خاصًا في كلية (ماها ساراخام) للتعليم الجسدي. وبدأ تدريبًا في التايكوندو حتى حصل فيه على الحزام الأسود، كما تميز في رياضات الـ(مواي ثاي) التي لعب فيها لفترة بدون أن يخسر على الإطلاق، وتميز كذلك في رياضات الـ(مواي بارون)، (الأيكيدو)، (الجودو) والـ(ووشو). كما فاز بعدة ميداليات ذهبية في الجري، القفز فوق الحواجز وألعاب القوى. ودرب نفسه كذلك على رياضات الـ(كونغ فو)، (،(كرابي كرابونغ) (ليثواي) والـ(كينو موتاي)_يمكن رؤيته يمارس هذه الرياضات أفلامه (Ong Bak) بأجزائه و(Tum Yum Goong): المعروف خارج (تايوان) بإسم (The Protector): (الحامي). بدأ حياته في الأفلام في العمل كمخاطر لفترة وصلت إلى 14 عامًا فعمل كمخاطر لشخصية (ليو كانج) في سلسلة أفلام (Mortal Combat): (الصراع المميت) وظهر في تلك الفترة في العديد من أفلام (بانا ريتيكراي). بدأ (توني جا) و(ريتيكراي) في التفكير في صنع فيلم حول رياضة (بارون مواي) وصنعا معًا فيلم قصير يظهر ما يمكن لـ(توني) فعله، أحد من أروهم الفيلم كان المنتج والمخرج (براتشيا بينكايو) الذي تحمس للفكرة، وهكذا تم عمل فيلم (Onk bak) في 2003 من إخراج (براتشيا بينكايو)، حيث قام (توني جا) بتصوير كل المشاهد بنفسه بدون مساعدة ميكانيكية أو استعانة بتأثيرات كمبيوتر خاصة برغم السرعة البالغة والحركات الأكروباتية للغاية التي تم تصويرها. فيلمه التالي كان عام 2005 باسم (Tom-Yum-Goong) أو (الحامي) والإسم بالتايوانية هو إسم حساء، وقام الفيلم على أسلوب قتالي يعتمد على تقليد الأفيال! أخرج بعدها الجزئين الثاني والثالث من فيلم (Ong Bak) بنفسه وصدرا في 2008 و 2010. في 2010 أصبح أيضًا راهبًا بوذيًا في معبد (سورين) بتايلاند. وفي 2013 عاد للتمثيل بالجزء الثاني من (الحامي). ومثل أيضًا مع الممثل السويدي (دولف لاندجرين) فيلمي (A Man Will Rise) و (Skin Trade). وفي 2015 شارك في فيلم (Furious 7) الجزء السابع من سلسلة السيارات الشهيرة (سريع وغاضب): (Too Fast, Too Furious) في انتاج ضخم الميزانية. في ديسمبر 2011 تزوج من فتاته التي صادقها لفترة طويلة وتم الزفاف في مايو 2012 ولهما ابن واحد.

المزيد

هوامش:
  • في الجامعة كانت لديه القدرة أن يقفز حتى مترين في الهواء.
  • اشترك في إعلان لمشروب طاقة تطلب منه أن يمسك بنابي فيل ومنهما يقفز على ظهره!
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • جابونوم ييروم


  • بلد الوفاة:


مواضيع متعلقة


تعليقات