يورجوس لانثيموس Yorgos Lanthimos

كاتب ومنتج ومخرج يوناني، من مواليد (أثينا) 27 مايو عام 1973، درس الإخراج المسرحي والسينمائي بـ(مدرسة ستافراكوس اليونانية للتليفزيون والسينما) في (أثينا).. خلال التسعينيات أخرج سلسلة من أشرطة الفيديو لشركات الرقص المسرحي اليونانية، ومنذ عام 1995، توجه لإخراج عدد كبير من الإعلانات...اقرأ المزيد التلفزيونية، بالإضافة إلى أشرطة الفيديو الموسيقية، الأفلام القصيرة، والمسرحيات التجريبية.. كما أنه كان عضوًا في فريق الإبداع الذي صمم احتفالات الافتتاحية والختام لـ(دورة أوليمبيات أثينا) عام 2004. رحلته مع الأفلام السينمائية، بدأت بشراكته الإخراج مع (لاكيس لازوبولوس) لفيلم (My Best Friend) عام 2001، بعدها أتبعه بفيلم (Kinetta) عام 2005، والذي عُرض لأول مرة في (مهرجان تورنتو الدولي للفيلم)، ثم جاء فيلمه الثالث والذي سطع به نجمه، فيلم (Dogtooth) عام 2009، والذي حاز عنه جائزة (نظرة خاصة) بمهرجان كان السينمائي، كما نال عنه ترشيح الأوسكار لفئة أفضل فيلم أجنبي، ليعقبه بفيلم (Alps) عام 2011، فينال عنه (جائزة أوسيلا) لأفضل سيناريو بالشراكة مع (إفثيميس فيليبو) في (مهرجان فينيسيا الدولي للفيلم)،ثم يكتب ويخرج فيلم (The Lobster) عام 2015، ليدخل به المنافسة على (السُعفة الذهبية) خلال مهرجان كان السينمائي، ويظفر أيضًا بجائزة لجنة التحكيم.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • كاتب ومنتج ومخرج يوناني، من مواليد (أثينا) 27 مايو عام 1973، درس الإخراج المسرحي والسينمائي بـ(مدرسة ستافراكوس اليونانية للتليفزيون والسينما) في (أثينا).. خلال التسعينيات أخرج...اقرأ المزيد سلسلة من أشرطة الفيديو لشركات الرقص المسرحي اليونانية، ومنذ عام 1995، توجه لإخراج عدد كبير من الإعلانات التلفزيونية، بالإضافة إلى أشرطة الفيديو الموسيقية، الأفلام القصيرة، والمسرحيات التجريبية.. كما أنه كان عضوًا في فريق الإبداع الذي صمم احتفالات الافتتاحية والختام لـ(دورة أوليمبيات أثينا) عام 2004. رحلته مع الأفلام السينمائية، بدأت بشراكته الإخراج مع (لاكيس لازوبولوس) لفيلم (My Best Friend) عام 2001، بعدها أتبعه بفيلم (Kinetta) عام 2005، والذي عُرض لأول مرة في (مهرجان تورنتو الدولي للفيلم)، ثم جاء فيلمه الثالث والذي سطع به نجمه، فيلم (Dogtooth) عام 2009، والذي حاز عنه جائزة (نظرة خاصة) بمهرجان كان السينمائي، كما نال عنه ترشيح الأوسكار لفئة أفضل فيلم أجنبي، ليعقبه بفيلم (Alps) عام 2011، فينال عنه (جائزة أوسيلا) لأفضل سيناريو بالشراكة مع (إفثيميس فيليبو) في (مهرجان فينيسيا الدولي للفيلم)،ثم يكتب ويخرج فيلم (The Lobster) عام 2015، ليدخل به المنافسة على (السُعفة الذهبية) خلال مهرجان كان السينمائي، ويظفر أيضًا بجائزة لجنة التحكيم.
المزيد

هوامش:
  • رُشح فيلمه (Dogtooth) لجائزة الأوسكار عن فئة (أفضل فيلم أجنبي)، وفاز نفس الفيلم بجائزة (نظرة خاصة) في مهرجان كان السينمائي عام 2009.
المزيد



  • ترشيحات:
  • تم ترشيحه 2 مرة، وفاز بـ 1 منها
  • المزيد



مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل