نجيب المستكاوي (1918 - 1993)

السيرة الذاتية

صحفى رياضى ولد بقرية الشين بمحافظة الغربية فى ٨ أبريل من عام ١٩١٨،حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام ١٩٣٩، وهو والد الناقد الرياضي حسن المستكاوي وشقيق مطرب التواشيح الأندلسية فؤاد عبد المجيد.

"نجيب المستكاوى" شيخ النقاد الرياضيين العرب، مارس كرة القدم فى...اقرأ المزيد مدرسة طنطا، كما مارس ألعاب القوى والمصارعة ورياضة صيد الآسماك، وحصل على بطولة مصر فى العدو، ولعب كرة القدم بنادى الترسانة فى الفترة من عام ١٩٣٥ لعام ١٩٣٩، وعمل ناقدا رياضيا بجريدة الأهرام ومجلة الأهرام الرياضى، ورأس الاتحاد المصرى للمصارعة، واتحاد المعاقين. ألف "نجيب المستكاوى" ١٢ كتابا رياضيا أثرى بهم المكتبة الرياضية المصرية والعربية. كان المستكاوى صاحب إسلوب مميز فى التعقيب على مباريات كرة القدم وتحليلها، وكان هذا الأسلوب إبداعى بحيث قلده الكثيرين ممن عملوا فى هذا المجال، واطلق اسماء على اللاعبين والأندية ظلت ملتصقة بهم حتى يومنا هذا، مثل اوناسيس على فاروق جعفر والمايسترو على صالح سليم والخطير على الخطيب، وعلى الأندية الترسانه الشواكيش، وغزل المحلة الفلاحين والزمالك العتاويل، والأهلى العناتيل، والاسماعيلى الدراويش، والاتحاد السكندرى اطلق عليه لقب الاتحاد الصيفى لإجادة بالصيف فقط والفوز بالدورة الصيفية التى كانت تقام كل عام. توفى نجيب المستكاوى فى ١٨ يوليو من عام ١٩٩٣ بمحافظة القاهرة.


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • صحفى رياضى ولد بقرية الشين بمحافظة الغربية فى ٨ أبريل من عام ١٩١٨،حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام ١٩٣٩، وهو والد الناقد الرياضي حسن المستكاوي وشقيق مطرب التواشيح...اقرأ المزيد الأندلسية فؤاد عبد المجيد. "نجيب المستكاوى" شيخ النقاد الرياضيين العرب، مارس كرة القدم فى مدرسة طنطا، كما مارس ألعاب القوى والمصارعة ورياضة صيد الآسماك، وحصل على بطولة مصر فى العدو، ولعب كرة القدم بنادى الترسانة فى الفترة من عام ١٩٣٥ لعام ١٩٣٩، وعمل ناقدا رياضيا بجريدة الأهرام ومجلة الأهرام الرياضى، ورأس الاتحاد المصرى للمصارعة، واتحاد المعاقين. ألف "نجيب المستكاوى" ١٢ كتابا رياضيا أثرى بهم المكتبة الرياضية المصرية والعربية. كان المستكاوى صاحب إسلوب مميز فى التعقيب على مباريات كرة القدم وتحليلها، وكان هذا الأسلوب إبداعى بحيث قلده الكثيرين ممن عملوا فى هذا المجال، واطلق اسماء على اللاعبين والأندية ظلت ملتصقة بهم حتى يومنا هذا، مثل اوناسيس على فاروق جعفر والمايسترو على صالح سليم والخطير على الخطيب، وعلى الأندية الترسانه الشواكيش، وغزل المحلة الفلاحين والزمالك العتاويل، والأهلى العناتيل، والاسماعيلى الدراويش، والاتحاد السكندرى اطلق عليه لقب الاتحاد الصيفى لإجادة بالصيف فقط والفوز بالدورة الصيفية التى كانت تقام كل عام. توفى نجيب المستكاوى فى ١٨ يوليو من عام ١٩٩٣ بمحافظة القاهرة.

المزيد






مواضيع متعلقة


تعليقات