بريستون ستورجس (1898 - 1951) Preston Sturges

السيرة الذاتية

هو ممثل ومخرج وكاتب مسرحي وكاتب سيناريو أمريكي مواليد 29 أغسطس 1898 في شيكاغو بدأ مسيرته الفنية عام 1928. كما أنه من الفائزين بجوائز الأوسكار. عمل في (فيلم Sullivan's Travels[1941] فيلم The Palm Beach Story[1942]). توفي في 6 أغسطس 1959.


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • هو ممثل ومخرج وكاتب مسرحي وكاتب سيناريو أمريكي مواليد 29 أغسطس 1898 في شيكاغو بدأ مسيرته الفنية عام 1928. كما أنه من الفائزين بجوائز الأوسكار. عمل في (فيلم Sullivan's...اقرأ المزيد Travels[1941] فيلم The Palm Beach Story[1942]). توفي في 6 أغسطس 1959.

  • " بريستون ستورجس " Preston Sturges كاتب ومخرج أمريكي ولد بشيكاغو بولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية فى ٢٩ أغسطس عام ١٨٩٨ بإسم Edmund Preston Biden وتوفي فى نيويورك سيتي...اقرأ المزيد بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية فى ٦ أغسطس من عام ١٩٥٩ متأثراً بنوبة قلبية. فاز بريستون ستورجس بجائزة الأوسكار عام ١٩٤١ وترشح لها مرتين عام ١٩٤٥ لأفضل سيناريو أصلي، كما حصل على نجمة بممشى المشاهير بهوليوود عام ١٩٦٠ لنشاطه السينمائي. تزوج بريستون ستورجس من أربعة زوجات وانجب ثلاثة أبناء. ومن أهم أعماله : The Great McGinty 1940 و Hail the Conquering Hero 1944 و Unfaithfully Yours 1948 و The Miracle of Morgan’s Greek 1943. بريستون ستورجس كاتب مسرحي وكاتب سيناريو ومخرج أفلام أمريكي حصل عام ١٩٤١ على جائزة الاوسكار لافضل سيناريو أصلي عن فيلم The Great McGinty وهو أول فوز من بين ثلاث ترشيحات له للجائزة، وكان أول شخص فى هوليوود يحقق النجاح ككاتب سيناريو، ثم ينتقل لإخراج نصوصه الخاصة، حيث باع قصة The Great McGinty لشركة بارامونت بدولار واحد، مقابل السماح له بإخراج الفيلم. ولد بريستون ستورجس لأب بائع متجول من أصول إنجليزية وأم مغنية وممثلة من أصول إيرلندية،وعندما كان فى الثالثة ألغت أمه زواجها من أبيه، من أجل ترك أمريكا للغناء فى باريس، وعقب عودتها تزوجت من سمسار البورصة الثري سولومون ستورجس، الذى تبني بريستون فى عام ١٩٠٢، ولأن والدته كانت بوهيمية وغريبة الأطوار ومتعددة العلاقات مع الرجال، فقد تطبع بريستون بطبعها، وقضي معظم طفولته فى فرنسا واتقن اللغة الفرنسية. عمل فى البورصة مع زوج أمه، ثم إلتحق بالخدمة الجوية فى الجيش الأمريكي أثناء الحرب العالمية الأولي. قدم بريستون ستورجس أولي مسرحياته فى برودواي عام ١٩٢٨ خنزير غينيا، وكانت مسرحيته الثانية الضربة القاضية، التى حققت نجاحا كبيراً فى عام الكساد، وحقق من وراءها ٣٠٠،٠٠٠ دولار وهو مبلغ مذهل فى ذلك الوقت، وجذب إنتباه هوليوود، وكتب لشركة بارامونت، ثم شملت كتاباته عدة شركات مثل MGM، فوكس، يونيفرسال وكولومبيا، ولأن كتاباته لم تكن فى حاجة لإعادة كتابتها أو اجراء تعديلات عليها، فقد إرتفعت أسهمه فى هوليوود وزادت سمعته، وكان يكسب من شركة بارامونت ٢٥٠٠ دولار/إسبوع، ثم كانت صفقته مع بارامونت التى قادته للإخراج ثم الإنتاج. توفي بريستون ستورجس عام ١٩٥٩ متأثراً بنوبة قلبية إثناء كتابته لسيرته الذاتية عن عمر يناهز ٦١ عاماً.

المزيد

هوامش:
  • تزوج بريستون ستورجس من Estelle de Wolfe Mudge (١٩٢٣-١٩٢٨) وبعد إنفصالهما بالطلاق تزوج من Eleanor Post Close(١٩٣٠-١٩٣٢) وهو الزواج الذى تم الغاءه، ليتزوج من Louise Sargent (١٩٣٨-١٩٤٨) وانجبا طفلاً وإنفصلا ليتزوج Sandy Sturges (١٩٥١-١٩٥٩) وانجبا طفلين وظلت معه الى أن مات.
  • قدم بريستون ستورجس خلال مشواره الفني (١٩٢٨-١٩٥٦) ككاتب ٤٦ فيلم، كمخرج ١٤ فيلم، كمنتج ٨ أفلام، وكممثل ٤ أفلام.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الميلاد:
  • Illinois


  • بلد الوفاة:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الوفاة:
  • New York



تعليقات