محمد عبدالمجيد إبراهيم (1928 - 1995) Muhammad Abdel Meguid Ibrahim

السيرة الذاتية

ولد بالقاهرة - وتوفي فيها. عاش في مصر وبريطانيا، وقام برحلات عمل إلى فرنسا وألمانيا وإيطاليا وليبيا والإمارات العربية والعراق والسعودية والبحرين واليمن والهند ورومانيا والمغرب ولبنان. كما عمل لفترة في جمهورية السودان في المجلس الأعلى للتكامل بين مصر والسودان. درس في المدارس...اقرأ المزيد الحكومية، وتدرج حتى حصل على دبلوم المعهد الصحي (1946)، ثم التحق بجامعة القاهرة، ونال درجة الليسانس في اللغة الانجليزية (1949)، ثم حصل على دبلوم التربية الأساسية (1954)، ثم نال دبلوم اليونسكو في إنتاج واستخدام الوسائل السمعية والبصرية (1958). سافر ملتحقًا بجامعة أدنبره في بريطانيا، ونال شهادة إتمام الدراسة في اللغة الإنجليزية (المستوى العالي) بمدرسة اللغة الإنجليزية إكستر في بريطانيا (1971)، ثم كلية العلوم الاجتماعية فيها (1972)، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في التربية، فرع تعليم الكبار (1972) ثم حصل على ماجستير في التربية من جامعة أدنبره (1976). عمل معلمًا ومفتشًا بالتربية والتعليم في مصر حتى (1959)، ثم مديرًا للتعليم الخاص وتعليم الكبار حتى (1969)، ثم خبيرًا باليونسكو (1974)، وخبيرًا بالمنطمة العربية للتربية والعلوم والثقافة حتى (1983)، ثم خبير اليونيسيف بسلطنة عمان (1977)، ثم خبيرًا بالمجالس القومية المختصصة حتى (1988). شارك بالتدريس في عدد من الدورات، منها دورة التلفزيون في الدول النامية - هيئة الإذاعة البريطانية (1972)، ودورة البرامج التعليمية بالتلفزيون المصري والجهاز العربي لمحو الأمية (1973)، ودورة إذاعات العالم الثالث - ناتنجهام بإنجلترا (1973). كان عضو رابطة الأدب الحديث، والسكرتير العام المساعد للمكتب الدائم لمؤتمر الزجالين، وعضو اتحاد الفنانين، وعضو اتحاد الكتاب المصري، وعضو اتحاد كتاب الدراما.


مشاهدة اونلاين




صور

  [2 صورتين]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ولد بالقاهرة - وتوفي فيها. عاش في مصر وبريطانيا، وقام برحلات عمل إلى فرنسا وألمانيا وإيطاليا وليبيا والإمارات العربية والعراق والسعودية والبحرين واليمن والهند ورومانيا والمغرب...اقرأ المزيد ولبنان. كما عمل لفترة في جمهورية السودان في المجلس الأعلى للتكامل بين مصر والسودان. درس في المدارس الحكومية، وتدرج حتى حصل على دبلوم المعهد الصحي (1946)، ثم التحق بجامعة القاهرة، ونال درجة الليسانس في اللغة الانجليزية (1949)، ثم حصل على دبلوم التربية الأساسية (1954)، ثم نال دبلوم اليونسكو في إنتاج واستخدام الوسائل السمعية والبصرية (1958). سافر ملتحقًا بجامعة أدنبره في بريطانيا، ونال شهادة إتمام الدراسة في اللغة الإنجليزية (المستوى العالي) بمدرسة اللغة الإنجليزية إكستر في بريطانيا (1971)، ثم كلية العلوم الاجتماعية فيها (1972)، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في التربية، فرع تعليم الكبار (1972) ثم حصل على ماجستير في التربية من جامعة أدنبره (1976). عمل معلمًا ومفتشًا بالتربية والتعليم في مصر حتى (1959)، ثم مديرًا للتعليم الخاص وتعليم الكبار حتى (1969)، ثم خبيرًا باليونسكو (1974)، وخبيرًا بالمنطمة العربية للتربية والعلوم والثقافة حتى (1983)، ثم خبير اليونيسيف بسلطنة عمان (1977)، ثم خبيرًا بالمجالس القومية المختصصة حتى (1988). شارك بالتدريس في عدد من الدورات، منها دورة التلفزيون في الدول النامية - هيئة الإذاعة البريطانية (1972)، ودورة البرامج التعليمية بالتلفزيون المصري والجهاز العربي لمحو الأمية (1973)، ودورة إذاعات العالم الثالث - ناتنجهام بإنجلترا (1973). كان عضو رابطة الأدب الحديث، والسكرتير العام المساعد للمكتب الدائم لمؤتمر الزجالين، وعضو اتحاد الفنانين، وعضو اتحاد الكتاب المصري، وعضو اتحاد كتاب الدراما.

المزيد

هوامش:
  • الإنتاج الشعري: له ديوان «العصفور الشارد»، وله قصائد بالعامية المصرية، مغناة في الإذاعة والتليفزيون المصري، وملحمة زجلية بعنوان «الميثاق» قدمتها الإذاعة المصرية. الأعمال الأخرى: له عدد من الكتب والمقالات، منها: «حدود الاستخدام التعليمي لوسائل الاتصال الجماهيري في محو الأمية» - بغداد 1974، و«فن السيناريو والحوار» - (د.ت)، وجميع الكتب المصاحبة لبرامج محو الأمية بالتلفزيون المصري، وعدد من المقالات بمجلة النيل - مركز النيل للإعلام، وعدد من المقالات بمجلة التقنيات التربوية - الكويت، وله عدد من الأفلام الوثائقية، والبرامج التلفزيونية، منها: فيلم وثائقي عن نقل الدم (مصحوب بأشعار) - مصلحة الفنون - القاهرة 1956 - فيلم سينيمائي تعليمي «عن الغذاء في الوطن العربي» - الصندوق العربي للتنمية - 1974 - فيلم «الحلقة المفقودة» - اليونسكو العربي - 1974 - فيلم وثائقي «عن الوطن العربي» - مؤسسة الإنتاج البرامجي لدول الخليج - 1979، و(25) حلقة تلفزيونية من برنامج «كانوا في طفولتهم» إنتاج التلفزيون المصري - 1970، و(10) حلقات تلفزيونية من برنامج (آن الأوان) - مؤسسة الإنتاج البرامجي لدول الخليج - 1984، وبرنامج الأطفال «العيد للجميع» - إنتاج التلفزيوني المصري - 1990، وبرنامج «جحا ألفين» - إنتاج التلفزيون المصري - 1993. شعره الفصيح يتنوع بين الالتزام التام بالوزن والقافية، وبين الشعر المتنوع القوافي، ينتمي إلى الاتجاه الوجداني، ويتميز بالعمق الفلسفي، والتعبير عن صور ومشاهدات الحياة وعلاقته الخاصة بها ورؤيته لها، وله قصائد تقليدية في مديح خير البرية محمد () ونظم سيرته، وامتداح الإسلام وفضله على البشرية جمعاء، وأخرى في التعبير عن بعض المناسبات الاجتماعية، وله عدد من الصور الغنائية بالعامية المصرية غناها كبار المطربين في مصر والوطن العربي، بالإضافة إلى بعض الأناشيد. حصل على عدة جوائز وشهادات تقدير، منها: جائزة شاه إيران الدولية للأعمال المتميزة في محو الأمية 1965، وشهادة تقدير من وزير التعليم - مصر 1973، وشهادة تقدير من الوحدة الدولية للسكان التابعة لليونسكو - 1974، وشهادة الرائد الأول للتعليم - مصر 1979، وجائزة اتحاد الإذاعة والتلفزيون - مصر 1984، وشهادة الرائد الأول للعمل النقابي التعليمي - مصر 1992. مصادر الدراسة: 1 - أرشيف التلفزيون المصري، وملف المترجم له الوظيفي في الهيئات والمؤسسات التي عمل بها. 2 - الدوريات: مجلة النيل - مركز النيل للإعلام - هيئة الاستعلامات - مصر. 3 - لقاءات أجراها الباحث محمود خليل مع أسرة المترجم له وذويه - القاهرة 2004.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • مصر

  • مدينة الميلاد:
  • Al Qahirah


  • بلد الوفاة:
  • مصر

  • مدينة الوفاة:
  • Al Qahirah



تعليقات