بول لوكاس (1894 - 1971) Paul Lukas

السيرة الذاتية

" بول لوكاس " Paul Lukas ممثل مجرى ولد فى بودابست بالمجر فى ٢٦ مايو عام ١٨٩١ وتوفى فى طنجة بالمغرب فى ١٦ أغسطس من عام ١٩٧١ متأثراً بفشل القلب. حصل لوكاس على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عام ١٩٤٤ عن فيلم Watch on the Rhine 1943 ، وعن نفس الفيلم حصل على جائزة الصحافة الأجنبية (جولدن...اقرأ المزيد جلوب) وجائزة النقاد NYFCC وجائزة NBR والتى سبق له الفوز بها عن فيلم Confessions of Nazi Spy 1939، كما حصل بول لوكاس على نجمة على ممشى المشاهير بهوليوود عام ١٩٦٠ لنشاطه السينمائى. تزوج لوكاس زوجتين ولم ينجب. من أهم أعمال بول لوكاس Deadline at Dawn 1946 و 20,000Leagues Under the Sea 1954 و The Lady Vanishes 1938 و Watch on the Rhine 1943. ولد بول لوكاس فى بودابست لعائلة يهودية، وتخرج من مدرسة الفنون المسرحية، وفى عام ١٩١٦ توجه إلى كاسا ليصبح ممثلاً، وفى عام ١٩١٨ بدأ الظهور بالسينما الصامتة حيث كان أول أفلامه Soldiers of the Emperor 1918 وخلال ١٠ سنوات كان ممثلاً كوميدياً ورومانسياً وأخيراً تحول لأدوار الشر من خلال العمل بالأفلام المجرية والنمساوية والألمانية، وكلها أفلام صامتة، وفى عام ١٩٢٧ توجه الى هوليوود، وقدم أول أفلامه الناطقة Two Lovers 1928 وأصبح مواطناً أمريكياً عام ١٩٣٣ ولم يظهر بالمسرح غير عام ١٩٣٧ عندما قدم مسرحية هنريك إبسن "بيت الدمية" فى برودواى، وركز على السينما حتى عام ١٩٤٨، حيث فاز بجائزة الأوسكار عن فيلم Watch on the Rhine 1943 عندما قدم دور مهاجر ألمانى يعمل ضد النازى، ومتزوج من أمريكية (بيت ديفيس)، وهو نفس الدور الذى سبق أن لعبه على المسرح عام ١٩٤١، وكان أول ظهور تليفزيونى له فى عام ١٩٤٩، وفى الخمسينيات بدأ رحلته المسرحية، وعمل بالسينما والتليفزيون على فترات متقطعة، حتى قدم آخر أعماله، الفيلم التليفزيونى The Challenge 1970، وتوفى فى طنجة بالمغرب أثناء بحثه عن مكان لقضاء سنوات تقاعده، ودفن فى أسبانيا وكان عمره ٨٠ عاماً.


مشاهدة اونلاين


المزيد



صور

  [15 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • " بول لوكاس " Paul Lukas ممثل مجرى ولد فى بودابست بالمجر فى ٢٦ مايو عام ١٨٩١ وتوفى فى طنجة بالمغرب فى ١٦ أغسطس من عام ١٩٧١ متأثراً بفشل القلب. حصل لوكاس على جائزة الأوسكار لأفضل...اقرأ المزيد ممثل عام ١٩٤٤ عن فيلم Watch on the Rhine 1943 ، وعن نفس الفيلم حصل على جائزة الصحافة الأجنبية (جولدن جلوب) وجائزة النقاد NYFCC وجائزة NBR والتى سبق له الفوز بها عن فيلم Confessions of Nazi Spy 1939، كما حصل بول لوكاس على نجمة على ممشى المشاهير بهوليوود عام ١٩٦٠ لنشاطه السينمائى. تزوج لوكاس زوجتين ولم ينجب. من أهم أعمال بول لوكاس Deadline at Dawn 1946 و 20,000Leagues Under the Sea 1954 و The Lady Vanishes 1938 و Watch on the Rhine 1943. ولد بول لوكاس فى بودابست لعائلة يهودية، وتخرج من مدرسة الفنون المسرحية، وفى عام ١٩١٦ توجه إلى كاسا ليصبح ممثلاً، وفى عام ١٩١٨ بدأ الظهور بالسينما الصامتة حيث كان أول أفلامه Soldiers of the Emperor 1918 وخلال ١٠ سنوات كان ممثلاً كوميدياً ورومانسياً وأخيراً تحول لأدوار الشر من خلال العمل بالأفلام المجرية والنمساوية والألمانية، وكلها أفلام صامتة، وفى عام ١٩٢٧ توجه الى هوليوود، وقدم أول أفلامه الناطقة Two Lovers 1928 وأصبح مواطناً أمريكياً عام ١٩٣٣ ولم يظهر بالمسرح غير عام ١٩٣٧ عندما قدم مسرحية هنريك إبسن "بيت الدمية" فى برودواى، وركز على السينما حتى عام ١٩٤٨، حيث فاز بجائزة الأوسكار عن فيلم Watch on the Rhine 1943 عندما قدم دور مهاجر ألمانى يعمل ضد النازى، ومتزوج من أمريكية (بيت ديفيس)، وهو نفس الدور الذى سبق أن لعبه على المسرح عام ١٩٤١، وكان أول ظهور تليفزيونى له فى عام ١٩٤٩، وفى الخمسينيات بدأ رحلته المسرحية، وعمل بالسينما والتليفزيون على فترات متقطعة، حتى قدم آخر أعماله، الفيلم التليفزيونى The Challenge 1970، وتوفى فى طنجة بالمغرب أثناء بحثه عن مكان لقضاء سنوات تقاعده، ودفن فى أسبانيا وكان عمره ٨٠ عاماً.

  • ممثل أمريكي من أصل مجري مواليد 26 مايو 1891 في بودابست، المجر بدأ مسيرته الفنية عام 1916 بدأ في الظهور في أفلام في النمسا انتقلت الي نيوريوك عام 1927 كما أنه من الفائزين بجوائز...اقرأ المزيد الأوسكار وجائزة غولدن غلوب.من اهم اعمالة فيلم الخيال العلمي 20000 Leagues Under the Sea عام 1954 فيلم 1943 Watch on the Rhine فيلم1936 Dodsworth فيلمLittle Women (1933) فيلمLord Jim (1965) فيلم1963 55 Days at Peking غيرها توفي 15 أغسطس 1971، طنجة، المغرب

المزيد

هوامش:
  • تزوج بول لوكاس من Gizella "Daisy" Benes (١٩٢٧-١٩٦٢) وظلت معه إلى أن ماتت ، وتزوج من Annette M. Driesens (١٩٦٣-١٩٧١) والتى ظل معها إلى أن مات.
  • يبلغ طول الممثل المجرى بول لوكاس ١٨٧ سم.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • هنغاريا


  • بلد الوفاة:
  • المغرب



تعليقات