السعفة الذهبية تذهب الى تايلاند , و بينوش أفضل ممثلة

  • خبر
  • 12:13 مساءً - 24 مايو 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
مشهد من فيلم نسخة طبق الاصل
صورة 2 / 2:
جولييت بينوش الفائزة بجائزة احسن ممثلة

أعلن المخرج الاميركى الكبير تيم بورتنجوائز مهرجان كان السينمائى الدولى , و فاز فيلم "العم بونمي الذي يتذكر حيواته السابقة" للمخرج التايلاندي أبيشاتبونج ويراسيثاكول بجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي فى دورته الثالثة والستين.
ويتناول الفيلم حياة شخص يعتزل فى الغابة بعد موت زوجته، ليتأمل حياته الماضية، ويرى ابنه الضائع يعود على شكل شبح قرد وزوجته المتوفاة تقوده إلى الحياة بعد الموت , و رغم ان الفيلم يتبنى إيقاعا بطيئا وأحيانا غريبا و يترك الباب مفتوحا أمام خيال المشاهد لتفسير أحداث الفيلم بطريقته , الا أن المشاهد الأخيرة من الفيلم تقدم صورا تطبع فى ذاكرة المتفرج.
كما حصلت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش على جائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم " نسخة طبق الاصل" للمخرج الإيرانى عباس كياروستامى الذى منعته سلطات بلاده من السفر لحضور مهرجان "كان", وشكرت بينوش المخرج الإيراني بعد تسلمها الجائزة وقالت وقد غلب عليها التأثر "ما تشعر به وراء الكاميرا التي تحبك هو أجمل معجزة".
و ذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة إلى الممثلين الإسباني خافيير بارديم عن "جميل" والإيطالي إيليو جيرمانو عن "حياتنا".
وفاز بالجائزة الكبرى فيلم "رجال والهة" للمخرج الفرنسى كزافييه بوفوا , ونال جائزة أفضل إخراج المخرج الفرنسى ماتيو امالريك عن فيلم "جولة".
كما فاز المخرج التشادى محمد صالح هارون بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلم "رجل يصرخ ليس دبا يرقص".



تعليقات