منع فيلم كياروستامى الجديد من العرض فى ايران

  • خبر
  • 12:56 مساءً - 1 يونيو 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
جولييت بينوش فى مشهد من الفيلم
صورة 2 / 2:

أعلن وكيل وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، منع عرض فيلم المخرج الكبير عباس كياروستامي الجديد ، " نسخة طبق الاصل" الفائز بجائزة أفضل ممثلة في الدورة الـ63 لمهرجان كان السينمائي الدولي التي اختتمت فعالياتها في 23 من الشهر الماضى .
وبرر المسئول الإيراني القرار أن الفيلم الذي تقوم ببطولته النجمة الفرنسية الكبيرة جولييت بينوش ، يتنافى مع القيم والأخلاق الإسلامية السائدة في البلاد، في إشارة إلى الملابس التي ترتديها النجمة طوال مشاهد الفيلم، مما يتعذر معه السماح بعرض الفيلم في إيران، دون إبداء المزيد من الأسباب.
وكان المخرج الإيراني الكبير قد انتقد في تصريحات صحفية سابقة القمع الذي يمارسه النظام على صناع السينما في بلاده، مستشهدا بالوضع الذي يتعرض له مواطنه المخرج جعفر بناهي ، الذي لم يتمكن من المشاركة ضمن فعاليات المهرجان , رغم اختياره ضمن لجنة التحكيم فيه.
يذكر ان المخرج الايرانى قد اختار أن يضع كاميراته على أرض قرية توسكان في سان جيمينيانو الإيطالية لأول مرة بعيدا عن إيران التي شهدت تصوير كل أفلام مشواره الفني.
وعن هذا قال كيروستامي: "حينما كتبت السيناريو، أردته أن يكون خاليا من كل خصوصية شرقية. أردت أن تكون الشخصيات و حوارها عالميين"، وربما كان هذا أيضا أحد أسباب اتخاذ السلطات الإيرانية لقرار المنع.



تعليقات