تأسيس صندوق في الأردن لتمويل صناعة الأفلام

  • خبر
  • 02:48 مساءً - 9 مايو 2011
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
لقطة من فيلم "خزانة اﻻلم" الذي صور في اﻻردن
صورة 2 / 3:
كواليس تصوير فيلم "خزانة اﻻلم" في اﻻردن
صورة 3 / 3:
لقطة من فيلم "خزانة اﻻلم" الذي صور في اﻻردن

أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام اليوم الإثنين عن تأسيس الصندوق الأردني لتمويل الأفلام الذي سيجري بموجبه تمويل مشروعات صنع افلام روائية وتسجيلية طويلة وقصيرة.

وأعلن مدير الهيئة جورج داود في مؤتمر صحافي ان الصندوق يهدف الى تعزيز صناعة الأفلام في المملكة من خلال منح الشباب فرصا جديدة في حقل صناعة الأفلام فضلا عن جذب استثمارات لمشروعات سينمائية.

واوضح ان الصندوق الذي ستحكمه انظمة وأحكام يخضع للجنة من الخبراء والمتخصصين يجري تشكيلها سنوياً، حيث تعمل على قراءة واختيار ومتابعة صنع الافلام المتقدمة لمنح الصندوق.

واشارت مديرة قسم الثقافة والإعلام في الهيئة ندى دوماني الى ان مصادر تمويل الصندوق ستكون مبدئيا من خلال ميزانية الهيئة على ان يتم لاحقا البحث عن مصادر اخرى من مؤسسات القطاعين العام والخاص بما يلزم من متطلبات صناعة الأفلام الاردنية .

ويأمل القائمون على الهيئة في ان يساعد الصندوق بتشجيع الإنتاج المشترك بين صناع الأفلام الأردنيين والمنتجين العرب والأجانب .

وتاسست الهيئة الملكية للأفلام في الاردن في العام 2003 بهدف تطوير صناعة السينما في المملكة ونجحت الهيئة خلال السنوات الماضية في انتاج العديد من الأفلام الروائية والوثائقية لمخرجين اردنيين صاعدين.

كما نجحت الهيئة في استقطاب منتجين ومخرجين عالميين اجانب لتصوير الأفلام العالمية في الأردن.

يذكر ان فيلم " خزانة الالم" الفائز بجائزة اوسكار في العام 2010 صور في الأردن.

وبحسب القائمون على الهيئة تمتلك صناعة السينما في الأردن أساساً متيناً للبدء حيث الدعم السياسي القوي ووجود مجموعة متنوعة ورائعة من المواقع التي تم استخدامها من قبل مخرجين من جميع أنحاء العالم.

وتشمل المزايا الأخرى للتصوير في الأردن التكلفة المنخفضة للفيلم والطاقم وخدمات الإنتاج وأماكن عامة مجانية والبيئة السياسية والاجتماعية المستقرة إضافة إلى الدعم الرسمي لصناعة السينما.

أما بالنسبة للتحديات التي تواجه تصوير الأفلام في المملكة فهي تشمل عدم وجود استوديوهات الأفلام ومعامل السينما وعدم وجود فنيين على مستوى عالي من الاحتراف مثل مديري التصوير الفوتوغرافي.

وفي العام 2008 قام الأردن بإنشاء معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية من أجل تعزيز مكانته كمركز لصناعة الأفلام والمساعدة على معالجة أوجه الضعف في هذا المجال.

وتلقى المعهد دعماً من الهيئة الملكية للأفلام بالشراكة مع جامعة كاليفورنيا الشهيرة - كلية الفنون السينمائية.
ويعتبر المعهد الذي يتخذ من العقبة مقراً له مركزاً معتمداً للدراسات العليا يمنح شهادة الماجستير في الفنون الجميلة - الفنون السينمائية.

وصلات



تعليقات