''العشق الحرام'' قضايا اجتماعية حساسة لأول مرة في الدراما السورية

  • خبر
  • 01:35 مساءً - 2 يوليو 2011
  • 1 صورة



عباس النوري بطل المسلسل

يعرض في رمضان هذا العام مسلسل اجتماعي جديد في طرحه للمخرج تامر اسحق بعنوان العشق الحرام تأليف وحوار بشار بطرس ومن إنتاج شركة كولدين لاين، ويشارك في بطولته عدد من الفنانين، منهم عباس النوري، نادين خوري، باسم ياخور، قصي خولي، هبة نور، ليليا الأطرش، كندة علوش .
ويتناول المسلسل قضية اجتماعية حساسة تُطرح للمرة الأولى في الدراما السورية وهي قضية "التبني" وعلى خلفية هذه القضية تتحرك باقي قصص المسلسل وتتفاعل الشخصيات مع الشخصيتين الرئيستين بحيث تصطف المواقف مابين مع أو ضد هذا الحب المحرم من خلال الصداقة والقرابة .
وقال المخرج إسحق أن العمل اجتماعي معاصر قريب من الواقع ، حقيقي ، يلامس المجتمع العربي بشكل عام والسوري بشكل خاص ، والقصص المطروحة فيه من حياتنا ، ونسلط فيه الضوء على قصص اجتماعية وتفاصيل معينة ، ليس لها علاقة بالحرام نهائياً فالعشق الحرام هو العشق الذي فيه الحرام "اجتماعي" بمعنى المجتمع غير الدين فهناك تحريم اجتماعي ، وهذا الذي نتحدث عنه . كما أن العشق الحرام هو مجموعة قصص لها علاقة بالعشق والحب المستحيل الذي لا يتحقق ، وله علاقة بالتبني ، واللقيط ، علاقة حب فاشلة .. وسيعرض العمل في شهر رمضان المبارك ، وسيشاهده الجميع دون أن يخدش الحياء وسيحمل جرأة في طرح قضايا حساسة من المجتمع السوري .
وأضاف إسحق : هناك تفكير جدي بتغيير اسم العمل فلدي مشكلة في الدفاع عنه وهناك من يعتقد أنه قد يشبه العمل التركي أو أنه الجزء الثاني من الخبز الحرام .‏
واعتبر من جهته الفنان باسم ياخور أن العمل يتناول مجموعة من العلاقات الاجتماعية المطروحة من خلال قالب اجتماعي معاصر، يتناول بعض المسائل التي لها علاقة بجيل معين من الشباب كيف يحقق أهدافاً وطموحات مشروعة بوسائل ربما غير مشروعة والعمل ينبه ويركز على هذه التفاصيل .
وقال : شخصيتي في العمل هي شاب طموح جدا ولكن هذا الطموح أعماه عن كثير من الحقائق الإنسانية بمحيطه ومحيط حياته والعاطفة والعائلة أيضاً بحيث يضطر أن يتخلى عن الكثير من المسائل التي تشكل مبادئ معينة بحياته حتى يحقق ثروة ، يعمل في إحدى شركات التأمين غير المرخصة ويتعامل معها بطريقة تحت الطاولة يجلب لها الزبائن ويتعامل معهم بطريقة ربما غير قانونية وتدخل هذه الحالة بصميم الأحداث .
واعترض ياخور على عنوان المسلسل معتبرأ أن هناك تكرار غير موضوعي وغير منطقي فجملة ما يجري في المسلسل من أحداث غير مرتبط بالعنوان، واعتقد أن المخرج تامر قام بتجارب هامة على الصعيد الاجتماعي، وهو شاب طموح يريد أن يفعل شيئاً هاماً في كل عمل يقوم به وبالتالي يحقق انجازاً مختلفاً عما سبق .‏
ويجسد في هذا المسلسل الفنان قصي خولي أيضا شخصية يزن وهو شاب أعمى خلوق يرفض الاستسلام لإعاقته ، تربطه علاقة إنسانية جميلة بفتاة ، تسير الشخصية ضمن خط اجتماعي بحيث يسلط الضوء على هذه الفئة التي تعيش بيننا من خلال علاقة يزن بالشاب المعوق سالم وتطور هذه العلاقة لصداقة عميقة تتجوهر من خلالها تضحية سالم بقرينته ليزن ليمنح فرصة جديدة ليحيى كإنسان طبيعي ينعم بنعمة النظر .
أما هبة نور فتلعب شخصية أميرة وهي جديدة بالنسبة لي ، فتاة طيبة ولكنها في نفس الوقت متمكنة من ذاتها ، لديها صراع مع أخيها التي تحبه كثيراً وبين زوجها وحماتها . وأضافت أن العمل جريء ويحمل في طياته مواضيع هامة ، يتناول خطوطاً جديدة على المشاهد .‏



تعليقات