مهرجان أبو ظبي يفتتح دورته الخامسة محتفياً بمصر

  • خبر
  • 07:59 صباحًا - 13 اكتوبر 2011
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
هند صبري في لقطة من "أسماء"
صورة 2 / 3:
أحمد حلمي في لقطة من "18 يوم"
صورة 3 / 3:
الأديب "نجيب محفوظ"

تنطلق مساء اليوم ، الخميس 13 أكتوبر ، الدورة الخامسة من مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي ، والتي تشهد احتفاءً ملحوظاً بالسينما المصرية .

ويستقبل المهرجان عدد من الأفلام المصرية التي تعرض في الشرق الأوسط للمرة الأولى ، في مقدمتها فيلم " أسماء" للمخرج عمرو سلامة وبطولة هند صبري ، والذي سيعرض ضمن مسابقة آفاق جديدة ، وكذلك فيلم " 18 يوم" بعد عرضه في الدورة الأخيرة من مهرجان كان ثم مهرجان هامبورج ، مع عرضه التجاري في فرنسا وألمانيا ، ليكون هذا هو العرض الأول له عربياً ضمن مسابقة السينما العالمية .

وأخيراً سيعرض المهرجان ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية فيلم " تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي" ، والذي يتناول رؤى ثلاث مخرجين شباب وهم: تامر عزت ، آيتن أمين، عمرو سلامة ، ﻷحداث الثورة من خلال ثلاث وجهات نظر للمواطن العادي وظابط الشرطة ثم حسني مبارك نفسه .

إلى جانب ذلك ، فإن المهرجان يحتفي في دورة هذا العام بالأديب المصري العالمي نجيب محفوظ، بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده ، ويعرض عدداً من أهم الأفلام المقتبسة عن رواياته ، سواء كانت مصرية مثل " الجوع" ، " اللص والكلاب" ، " بين القصرين" ، أو عالمية مثل الفيلم المكسيكي "زقاق المدق" من بطولة سلمى حايك .

وأخيراً يعرض المهرجان كلاسيكية السينما المصرية " المدينة" للمخرج يسري نصر الله ضمن قسم خرائط الذات .



تعليقات