عرض فيلم ''تحرير 2011'' في شارع قصر النيل احتفالاً بذكرى الثورة

  • خبر
  • 06:22 مساءً - 19 يناير 2012
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
أفيش فيلم "تحرير 2011"
صورة 2 / 2:
صناع فيلم تحرير 2011: عمرو سلامة ، آيتن أمين ، تامر عزت ، والمنتج محمد حفظي

احتفالاً بالذكرى الأولى بالثورة ، قرر عدد من المثقفين والنشطاء السياسيين ، عرض الفيلم الوثائقي " تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي" ، في شارع قصر النيل ، مساء يوم الثلاثاء ، الرابع والعشرين من يناير المقبل ، وذلك في ليلة الذكرى الأولى للثورة .

ويعرض الفيلم في السابعة مساءً ، أمام دار ميريت للنشر ، وبتنظيمٍ منها ، في 6 شارع قصر النيل ، بجوار سينما ومسرح قصر النيل ، وذلك على شاشة عرض كبيرة في الشارع .

ويتناول الفيلم ثورة 25 يناير ، من خلال ثلاث رؤى مختلفة لمخرجين شباب ، ويأتي الجزء الأول ، والذي أخرجه تامر عزت بعنوان "الطيب" ، ويتناول فيه علاقة المواطن العادي بالثورة ، وتأثره بالتضليل الإعلامي وبالحقيقة في الميدان ، وبالخطاب الثاني للرئيس المخلوع الذي سبب فرقة بين المصريين .

الجزء الثاني للمخرجة آيتن أمين يحمل اسم "الشرس" ، وتتناول من خلاله شخصية ظابط الشرطة وعلاقته بالثورة ، ومدى قناعته في الدفاع عن النظام والوقوف ضد المتظاهرين إلى درجة قتلهم .

أما الجزء الأخير فهو للمخرج عمرو سلامة ، ويحمل اسم "السياسي" ، وفيه يقدم تحليلاً نفسياً ، عن طريق أطباء ومُحلّلين لحالة الرئيس المخلوع حسني مبارك ، وتوجهاته أثناء الثمانية عشر يوماً التي قامت خلالهم الثورة .

وحاز الفيلم على جائزة أفضل فيلم بمهرجان أوسلو السينمائي بالنرويج ، بالإضافة إلى جائزة اليونسكو من مهرجان فينيسيا العريق ، بالإضافة إلى تحقيقه نجاحاً كبيراً في عرضه العربي الأول ضمن مهرجان أبو ظبي السينمائي في أكتوبر الماضي ، وهو ما تكرر ثانيةً عند عرضه في مصر .



تعليقات