مهرجان الخليج يكرم المخرج البحرينى بسام الذوادى

  • خبر
  • 07:07 مساءً - 25 مارس 2012
  • 1 صورة



بسام الذوادى

أعلن مهرجان الخليج السينمائي الخامس أنه سيمنح المخرج البحريني بسام الذوادي جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" وذلك ليلة إفتتاح "مهرجان الخليج السينمائي الخامس" الذي سيقام في 10 أبريل تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة)، في عدد من الفنادق وصالات العرض في "دبي فستيفال سيتي".

يُعدّ الذوادي من المخرجين العرب الذين يتمتعون بحساسية عالية في الأسلوب والموضوع السينمائي، فتروي أفلامه حكايات تلامس هموم المجتمع وقضاياه بأسلوب بسيط وقويّ، في آن معاً، ويتضمّن رصيده السينمائي إخراج ثلاثة أفلام روائية طويلة هي" الحاجز" (1990) الذي شارك في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، وفيلم " زائر" (2004) الذي يعتبر ثاني أفلامه الروائية الطويلة، والأول بنظام الصوت "دولبي" في منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى فيلم " حكاية بحرينية" الذي أخرجه عام 2006 كما قام بإنتاج فيلمين هما " أربع بنات" و"حنين " من خلال الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي.

وقال مسعود أمر الله علي، مدير "مهرجان الخليج السينمائي"، في معرض تعليقه على تكريم الذوادي: "لقد سعى بسام الذوادي وراء شغفه بالسينما بلا هوادة في الوقت التي كانت فيه هذه الصناعة لا تزال تمر بمراحلها الأولى في المنطقة، ولا يكاد يضاهي حبه للأفلام سوى تفانيه في دعم المواهب الجديدة والواعدة في القطاع.

كما دأب الذوادي عاماً بعد آخر على تحسين مهاراته وأدواته السينمائية من خلال تبنيه التقنيات الحديثة دون أن يضل البوصلة عن أساسيات العمل السينمائي. ويسرنا أن نمنح الذوادي جائزة ‘تكريم إنجازات الفنانين’ بصفته مصدر إلهام كبير للمخرجين السينمائيين في منطقة الخليج العربي".

ومن جانبه قال بسام الذوادي: " يشرفني ويسعدني بأن أحظى بتكريم مهرجان الخليج السينمائي من خلال إستلام جائزة " تكريم إنجازات الفنانين" . وبصفتنا مخرجين خليجين، فإننا نفخر بهذا المهرجان الكبير والذي فتح ذراعيه لصناعة أفلام تحاكي مجتمعاتنا وتلامس مشاعرنا. وبهذا التكريم من مهرجان الخليج السينمائي، أشعر أنني في بلدي وبين أهلي.

وكان "مهرجان الخليج السينمائي" قد منح جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" في دورته الماضية إلى كل من الممثلة الإماراتية مريم سلطان، والمخرج والمنتج السعودي محمد فوزي القزاز، والمخرج والمنتج الكويتي محمد السنعوسي وذلك تقديراً لمساهماتهم القيمة التي أثرت قطاع السينما العربية، إضافة إلى تكريم الممثل الكويتي الكبير محمد المنيع بجائزة تقدير خاصة.

كما جرى تكريم المخرج العالمي الكبير عباس كياروستامي، الذي تولى إدارة أول دورة تدريبية اختصاصية من نوعها في المنطقة بدبي والتي شارك فيها نحو 45 سينمائياً؛ والمخرج الفرنسي التجريبي جيرار كوران، الذي تم عرض مجموعة من أبرز أفلامه ضمن برنامج "تحت الضوء".

يُذكر أن "مهرجان الخليج السينمائي" يتضمن مسابقة خليجية للمخرجين المحترفين والطلبة، ومسابقة للأفلام القصيرة العالمية، وبرامج خارج إطار المسابقة الرسمية. ... كما يشمل برنامج المهرجان أيضاً عروضاً لسينما الأطفال، ودورات تدريبية اختصاصية، وأمسيات سينمائية حوارية، والعديد من الفعاليات الخاصة الأخرى.

وسيقام "مهرجان الخليج السينمائي" خلال الفترة الممتدة بين 10-16 أبريل 2012 في فندقي "إنتركونتيننتال" و"كراون بلازا"، وصالات "جراند سينما" في "دبي فستيفال سيتي".



تعليقات