هوليوود.. أرض الإنفاق (٢-٢)

  • مقال
  • 09:12 صباحًا - 8 ابريل 2012
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
فيلم صعود فارس الظلام، أحد أضخم الإنتاجات السينمائية
صورة 2 / 2:
بوستر فيلم جون كارتر، أضخم إنتاج سينمائي في تاريخ السينما

لا زلنا في هوليوود الأكبر في الإنتاج السينمائي عالمياً دون شك، نستكمل قائمة الأفلام الأضخم في ميزانيتها، والتي رغم ضخ الكثير من الأموال فيها إلا أن بعضها استطاع تغطية تكاليفه بالكاد، والبعض الآخر اخترق حواجز مالية بأرقام عالية لم تكن في الحسبان.

القائمة هذه المرة تضم الفيلم الأضخم ميزانية في تاريخ السينما على الإطلاق والذي يحتل المرتبة الأولى في القائمة.

١٠ - Superman Returns عودة سوبرمان

الميزانية: ٢٣٢ مليون دولار

عقدت شركة وارنر بروس آمالاً كبرى على هذا الفيلم حيث راهنت على محبي ومعجبي سوبرمان في أن يؤيدوا النسخة الجديدة والتي تمثل عودة سوبرمان بعد نفيه لفترة طويلة على كوكب كريبتون، ولكن خابت التوقعات حين جنى الفيلم ٣٩٠ مليون دولار فقط.

Superman Returns والذي أنتج عام ٢٠٠٦ كان بطولة براندون روث ومن إخراج بريان سينجر، ويبدو أن الشركة المنتجة قد قررت أن سبب فشل الفيلم هو بطل ومخرج الفيلم، لذا حين قررت وارنر بروس تقديم جزء آخر من فيلم سوبرمان والذي سيظهر بدور العرض في ٢٠١٣ بعنوان Man of steel -رجل من صلب- قامت بالاستعانة بمخرج وبطل جديد لتجسيد شخصية سوبرمان، حيث سيتولى الإخراج زاك سنايدر مخرج فيلمي Watchmen و 300 كما سيقوم الممثل الشاب هنري كافيل -والذي عرفه الجمهور في فيلم The Immortals لخالدون- بتجسيد شخصية سوبرمان، ولم تتحدد حتى الآن ميزانية الفيلم الجاري تصويره.

٩ - Avatar آفاتار

الميزانية: ٢٣٧ مليون دولار

بعيداً عن قصة الفيلم والتي اختلف عليها العديد من النقاد ما بين مؤيد ومعارض، إلا أنه لم ينكر أحداً قوة الإبهار البصري التي تمتع بها الفيلم، فهو أحد أنجح الأفلام في تاريخ السينما الأمريكية، الأمر الذي لم يعد غريبا على صانعه أحد أيقونات السينما الأمريكية المخرج جيمس كاميرون.

فيلم آفاتار استطاع أن يحقق أرباحاً وصلت إلى ٢.٨ مليار دولار، ليصبح واحدا من أكثر الأفلام جنياً للأرباح، لذا لم تكن مفاجأة حين أعلن كاميرون عن بدءه في العمل على الجزء الثاني والثالث لأفاتار. من المتوقع أن يبدأ كاميرون العمل على الجزء الثاني ليكون جاهزا في عام ٢٠١٦، ولم يعط كاميرون أية تفاصيل عن الجزء الثالث بعد.

٨ - Harry Potter and the Half Blood Prince هاري بوتر والأمير الهجين

الميزانية: ٢٥٠ مليون دولار

سلسلة هاري بوتر والتي حشدت الملايين من المعجبين استطاعت تحويل عالم السحر والخيال لواقع مرئي فلا تتعجب من ميزانية الفيلم التي وصلت لـ ٢٥٠ مليون دولار. الفيلم حصد العديد من الإعجاب وحقق نجاحاً كبيراً كغيره من أفلام السلسلة، وجنى أرباحاً وصلت لـ ٩٣٤ مليون دولار. قد تكون السلسلة انتهت وقد لا تكتب جيه كيه رولينج أجزاء أخرى، ولكن ستبقى تلك السلسلة أحد أفضل عوالم السحر التي قدمت على شاشة السينما دوماً.

٧ - The Dark Knight Rises صعود فارس الظلام

الميزانية: ٢٥٠ مليون دولار

بعد النجاح الساحق الذي حققه فيلم فارس الظلام The Dark Knight والذي قدمه المخرج كريستوفر نولان في ٢٠٠٨ كان من الطبيعي تقديم جزء آخر لتلك الثلاثية المميزة للرجل الوطواط والتي بدأها نولان مع الممثل كريستيان بال بنجاح ضخم منذ Batman Begins ولا زالا مستمرين معاً حتى الآن. من المتوقع عرض الفيلم بدور العرض السينمائية خلال العام الجاري ومن المتوقع أيضا أن يكون هذا الفيلم أحد أكبر الإنتاجات السينمائية للعام الجاري. هل تحمست لمشاهدته بعد؟

حسناً ربما تتحمس أكثر إذا عرفت أن كريستوفر نولان يتولى إخراج الجزء الجديد من الرجل الوطواط كما شارك في كتابتهب وأنتاجه بنفسه، المعروف أن نولان لم يحدث أن قدم فيلماً سيئاً أو فاشل تجارياً كما أنه يعرف جيداً فيم توضع الأموال وكيف يجني الأرباح، لكل هذا لا يمكن أن يمر العام الجاري دون مشاهدة هذا الفيلم.

٦ - Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides قراصنة الكاريبي: أغرب مد وجزر

الميزانية: ٢٥٠ مليون دولار

رغم أن هذا الجزء من سلسلة قراصنة الكاريبي هو الأضعف على الإطلاق من حيث السيناريو والقصة، فلم يحصد نقداً إيجابياً كغيره من الأجزاء الثلاثة السابقة، إلا أنه استطاع تحقيق أرباح تخطت المليار دولار، فيمكن الحكم عليه بكونه نجح تجارياً رغم عناصره الفنية الضعيفة. وقد يرجع السبب في ذلك لارتباط الجمهور بشخصية جاك سبارو التي أصبح من الصعب عدم تمييزها أو متابعتها، وربما لهذا السبب لم تستخسر الشركة المنتجة ديزني في إنتاج هذا الجزء بهذا المبلغ وراهنت على جوني ديب وتجسيده المميزة لجاك سبارو.

٥ - Spider - Man 3 الرجل العنكبوت ٣

الميزانية: ٢٥٨ مليون دولار

غريب هذا الفيلم، فالنقاد قدموا فيه مقالات هجاء مختلفة المستويات، وحتى محبي ومعجبي الرجل العنكبوت لم يرضوا عن الجزء الثالث والذي كان أشبه بمعركة حسم مع كافة أعداء الماضي والحاضر والمستقبل، تكثيف رهيب أفقد للفيلم روحه وطبعه الممتع. ورغم كل هذا فالرجل العنكبوت تمكن من إسقاط ٨٩٠ مليون دولار من الإيرادات العالمية في شباكه! كيف هذا؟ البعض أرجح أن الجزئين الأول والثاني كان السبب في ذلك، فبعد تقديم جزئين من الرجل العنكبوت بإتقان وحبكة جيدة، كان من الطبيعي تشويق الجمهور لمعرفة نهاية تلك الأحداث، حتى ولو جاءت محبطة لكل هؤلاء الجمهور.

٤ - Tangled ذات الشعر الطويل

الميزانية: ٢٦٠ مليون دولار

في عام ٢٠١٠ أعلنت شركة ديزني عن إنتاجها لقصة أميرة من أميرات ديزني وهي الأميرة روبنزيل، جاء ذلك وسط مرحلة في السينما العالمية كان هوس الأبعاد الثلاثية قد سيطر على معظم الأفلام، ورغم ذلك جاء فيلم Tangled بتقنية ثنائية الأبعاد 2D* الذي اشتهرت به ديزني واعتادت تقديم كل رسومها المتحركة من خلاله. ركزت ديزني على تقديم صورة نقية وإبهار مرئي ولكن من خلال تقنيتها المعتادة كما ركزت على حبكة القصة والسيناريو، تلك العوامل التي جعلت من Tangled أحد أفضل أفلام ديزني على الإطلاق، وكأنه عودة للكلاسيكيات في زمن سيطرة الكمبيوتر والتقنيات الحديثة على كل شيء. جنى الفيلم ٥٨٦ مليون دولار، وهو ما فاق توقعات شركة ديزني فلم يكن في حسبانهم أن فيلم رسوم متحركة بالتقنيات المعتادة قد يكسر حاجز النصف مليار دولار، ولكن يبدو أن العوامل الفنية للفيلم تلعب دوراً كبيراً في جماهيرته.

٣ - The Hobbit: An Unexpected Journey الهوبيت: رحلة غير متوقعة

الميزانية: ٢٧٠ مليون دولار

بيتر جاكسون يضرب من جديد ويقدم جزء أول من الهوبيت، إحدى الشخصيات المعروفة من سلسلة سيد الخواتم Lord of the Rings والتي حققت نجاحا باهراً على الصعيدين التجاري والفني. من المتوقع أن يظهر الجزء الأول من الهوبيت خلال العام الجاري. إعلان الفيلم الذي ظهر مؤخرا والذي رفع معيار التوقعات للفيلم بشكل إيجابي يمكن اعتباره مؤشراً قوياً لأن هذا الفيلم سيفاجئنا برقم مخيف من إيراداته العالمية، ويكفي أن كل من شاهدوا سلسلة سيد الخواتم لا بد وأنهم سيهتمون لمشاهدة أجزاء خاصة بالهوبيت أبطال الرحلة إلى جبل الهلاك لتدمير الخاتم. لا تنس أيضا أن بيتر جاكسون هو مخرج فيلم كينج كونج الذي احتل المرتبة الـ ١٩ في هذه القائمة.

٢ - Pirates of the Caribbrean: At World’s End قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم

الميزانية:٣٠٠ مليون دولار

هو الجزء الثالث من سلسلة قراصنة الكاريبي والذي من الواضح أنها استحوذت على مبلغاً ضخماً من ميزانية شركة ديزني للإنتاج السينمائي. فثلاثة أجزاء من أصل أربعة دخلوا قائمة الأضخم ميزانية وإنتاجاً، إلا أنه يمكن الحكم على هذا الجزء بالجيد على المستوى الجماهيري فضلاً عن كونه حقق نجاحاً تجارياً حيث جنى ٩٦٠ مليون دولار. يبدو أن هذا الجزء قد حقق الشبع والرضى لكلا من كييرا نايتلي وأورلاندو بلووم الذين اكتفيا في هذا الجزء من قراصنة الكاريبي ولم يشاركا في الجزء الرابع إطلاقاً.

١ - John Carter جون كارتر

الميزانية: ٣٠٠ مليون دولار

هو الأضخم إنتاجاً وميزانية في تاريخ السينما حتى الآن، والجاري عرضه حالياً في دور العرض المصرية. جون كارتر فيلماً تدور أحداثه على كوكب المريخ، الفيلم بدأ عرضه عالمياً منذ شهراً واحداً واستطاع جني ١٧٩ مليون دولار حتى الآن. قد يكون من المبكر الحكم على نجاحه تجارياً حيث أنه لازال يعرض، ولكنه من الناحية الفنية قد نال حظا جيداً من النقد الإيجابي.

رغم أن الفيلم لا يضم أيا من النجوم المعروفين، إلا أن ميزانيته الضخمة صانعه الحائز على الأوسكار أندرو ستانتون هما العاملين الذين راهنت عليهما الشركة المنتجة. قدم أندرو ستانتون من قبل أفلام Wall-E وFinding Nemo وA Bug’s Life كما شارك في كتابة Toy Story 3 وMonsters Inc ، كل تلك الرسوم المتحركة جعلت شركة ديزني تتولى الإنتاج الأضخم على الإطلاق في جون كارتر من كتابة وإخراج أندرو ستانتون.

إذا كنت تشعر بالفضول تجاه جون كارتر، فيمكنك مشاهدته الآن والحكم عليه بنفسك وتقرير ما إذا كان يستحق كل هذه الأموال، أم أن ديزني قد راهنت رهاناً خاسراً على أضخم ميزانية إنتاج سينمائي في التاريخ.

* فيلم Tangled تم صنعه وتصويره بتقنية 2D ولكن تم تقديمه في دور العرض المصرية 3D وهو أمر يختلف عن إنتاج الفيلم وصنعه بتنقية 3D فأي فيلم يمكن تحويلة للعرض بتقنية ثلاثي الأبعاد ولكن هناك أفلاماً محددة تم تصويرها بتلك التقنية خصيصاً مثل فيلم Step up 3D على سبيل المثال.



تعليقات