½ ثورة يحصد ذهبية مهرجان الجزيرة الثامن للأفلام الوثائقية

  • خبر
  • 01:40 مساءً - 25 ابريل 2012
  • 1 صورة



حصد الفيلم الوثائقي المصري ½ ثورة الجائزة الذهبية من مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية في دورته الثامنة. وكان ½ ثورة ينافس 17 فيلماً وثائقياً أخر من أنحاء العالم على نفس الجائزة ضمن فعاليات الدورة الأخيرة لمهرجان الجزيرة. وقد تسلم عمر شرقاوي مخرج الفيلم الجائزة من رئيس مجلس إدارة قناة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني وسط حضور عدد كبير من المهتمين بالأفلام الوثائقية في العالم بجانب حضور السيد منصف المرزوقي رئيس جمهورية تونس.

وقد شارك بالإخراج المخرج كريم الحكيم، ويحاول فيه المخرجان الشابان رصد الثورة من عيون أحد سكان وسط البلد الذي كان يستقبل الثوار داخل منزله وسط عمليات الكر والفر التي كانت تحدث من حين إلى أخر، والفيلم هو تسجيل لأحداث الـ 11 يوم الأولي بالثورة أي لم تكن الثورة قد حققت بعد مطالبها وهو ما يراه صناع الفيلم مناسب جداً للتعبير عما يحدث الآن من أحداث سياسية ومطالبات مستمرة بإستكمال ثورة لم تكتمل بعد.

جدير بالذكر أن الفيلم قد شارك بأكثر من 10 مهرجانات حول العالم منها مهرجان دبي السينمائي، مهرجان ساندانس السينمائي في أمريكا، مهرجان تروندهايم السينمائي بالنرويج، مهرجان الأفلام التسجيلية في البرازيل، مهرجان سالونيك للأفلام التسجيلية في اليونان، ومهرجان السينما الأفريقية في ستوكهولم بالسويد.

وقد عُرض الفيلم داخل مصر مرتين الأولي ضمن فعاليات مهرجان الصورة الثامن الذي نظمه المركز الفرنسي بالمنيرة، والثانية كانت مؤخراً بالمركز الثقافي درب 1718. على أن يُعرض نهاية الشهر الجاري في دار سينما القصبة بمدينة رام الله بجانب مشاركته في مسابقة الأخوان مايسلز بمهرجان بلفاست الدوزلي للأفلام الوثائقية في أيرلندا الشمالية والذي من المقرر إقامته في نصف يونيو القادم.



تعليقات