سوريا ضيف شرف مهرجان الأسكندرية السينمائى بحضور أصالة و عابد فهد وتكريم خاص للإيطالية مونيكا بيلوتشى

  • خبر
  • 08:28 مساءً - 22 اغسطس 2012
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
عابد فهد
صورة 2 / 3:
مونيكا بيلوتشى
صورة 3 / 3:
أصالة

أعلنت إدارة مهرجان الأسكندرية السينمائى الدولى لأفلام البحر المتوسط فى دورته القادمة والمقامة من 12 إلى 19 سبتمبر المقبل أن سوريا ستكون ضيفة شرف الدورة الـ28 تضامنا مع كفاح الشعب السوري المطالب بالديمقراطية.
وقال الدكتور وليد سيف، رئيس المهرجان، إن "الدورة الجديدة ستعرض مجموعة من الأفلام التسجيلية السورية التي تحكي يوميات الثورة السورية وتعبر عن وجهة نظر فنانين اتسموا بالشجاعة وأعلنوا تضامنهم مع الثورة ورفضهم ممارسات النظام الحاكم".
وأضاف رئيس المهرجان أن اختيار سوريا كضيف شرف للمهرجان يأتي متسقا مع موقف مدينة الأسكندرية التي أثبت شعبها في كل المواقف أنه شعب ثائر حر لا يقبل التفريط في كرامته ولا ثورته.
ويستضيف المهرجان مجموعة من الفنانين السوريين بينهم أسامة محمد و نبيل المالحو واحة الراهب و هيثم حقيوالكاتب حكم الباب والفنانين أصالة و يارا صبري و زينة حلاق و لويز عبد الكريم وأحمد ملص و محمد ملص و عبد الحكيم قطيفان و عابد فهد.
وضمن قائمة الأفلام السورية المقرر عرضها فيلم "23 دقيقة تم تهريبها من حلب" و"سورية في جحيم القمع" وأفلام عن مذابح جرت في مدن حمص وحماة وإدلب ودير الزور ودرعا.
ويعرض المهرجان في إطار برنامج "سينما الغضب" الأفلام الروائية الطويلة " الليل الطويل" ل حاتم علي و" نجوم النهار" لأسامة محمد و"أحلام مدينة" لمحمد ملص.
كما يعرض لأول مرة في مصر فيلم " التجلي الأخير لغيلان الدمشقي" تأليف وإخراج هيثم حقي وبطولة كندة علوشوفارس حلو و باسم ياخور.
كما يصدر المهرجان دراسة بعنوان "سينما الغضب في سورية" تعبر عن ملامح السينما السورية المعارضة في العام الماضي والصعوبات التي تواجه السينما والسينمائيين المؤيدين للثورة.
أيضا سيكرم المهرجان النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي والمخرجين الأخوين تافياني.



تعليقات