39 فيلماً بمهرجان الدوحة السينمائى الدولى هذا العام

  • خبر
  • 02:02 مساءً - 30 اكتوبر 2012
  • 1 صورة



فيلم "البحث عن رجل السكر" المشارك فى المهرجان

يعرض مهرجان الدوحة السينمائي، الحدث الثقافي السنوي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، في دورته الرابعة التي ستقام خلال الفترة الممتدة من 17 وحتي 24 نوفمبر القادم 21 فيلماً ضمن فئة "الأفلام العالمية المعاصرة" و12 فيلماً ضمن "العروض الخاصة"، وتأتي هذه الأفلام من 30 دولة وستشمل 29 فيلم في أول عرض له بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
واستقطب المهرجان أفلامه من جميع أنحاء العالم وبذلك يشمل دول لها سابق معرفة بالمهرجان مثل فرنسا، وألمانيا، والهند، وإيران، والمملكة المتحدة، الصين والولايات المتحدة بالإضافة الى دول تعرض أفلامها لأول مرة بمهرجان الدوحة السينمائي مثل كازاخستان، والسنغال، وإثيوبيا و آيسلاندا.

ومن ضمن العروض الخاصة التي ستقام بالمهرجان، الفيلم الحائز على جائزة الجمهور ب مهرجان تورنتو 2012 " The Silver Linings Playbook" للمخرج ديفيد أوراسيل ومن بطولة النجم روبرت دي نيرو، وفيلم" Seven Psychopaths" للمخرج مارتن ماكدونا وآخر ما قدم المخرج الراحل ياش تشوبرا "حتى أتنفس هذه الحياة" وسيختتم المهرجان فعالياته بعرض فيلم " Rise of the Guardians" للمخرج بيتر رامسي وهو فيلم الرسوم المتحركة المقتبس عن سلسة كتب حراس الطفولة ل ويليام جويس.

كما سيستضيف المهرجان عروض على الشاطئ للجمهور والتي تتضمن فيلم "الحال" للمخرج أحمد المعنوني وهو أول فيلم إختاره مارتن سكورسيزي ليتم ترميمه من قِبل مؤسسة السينما العالمية، وكذلك فيلم "القلوب الشجاعة ستأخذ العروس" من إخراج أديتا تشوبرا، وفيلم "سينما باراديزو "من إخراج جيوسيب تورناتور، وفيلم " E.t.: The Extra terrestrial" ل ستيفن سبيلبرغ بالإضافة الى فيلم " Bacheha-Ye aseman" ل مجيد مجيدي.
كما يحتوي مهرجان هذا العام على العديد من الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار 2013 لأفضل فيلم أجنبي. وتتضمن هذه الأفلام : فيلم "أطفال سراييفو" (البوسنة والهرسك)، و"الرياح فقط" (هنغاريا)، و"كون تيكي" (النرويج)، و"العمق" (آيسلندا)، و"ماين بالا-محاربو السهوب" (كازاخستان) و"النمر الأبيض" (روسيا).
بالإضافة إلى باقة من أعمال مخرجين عالمين مثل فيلم " المطاردة" للمخرج توماس فنتربيرغ، وفيلم " حصّة الملائكة" للمخرج كين لواش ، وفيلم " REALITY" للمخرج ماتيو غاروني، وفيلم "أكثر من مجرّد عسل" للمخرجماركوس آيمهوف.
وتتضمن قائمة الأفلام العالمية المعاصرة عدداً من أكثر الأفلام السينمائية إثارة للمشاعر ومنها فيلم " البحث عن رجل السكر"للمخرج ماليك بن جلول والذى حاز على جائزة الجمهور السينمائي العالمي كأفضل فيلم وثائقي في مهرجان صندانس السينمائي، وفيلم "كوما" للمخرج أوموت داغ والذي شارك في الدورة الماضية من مهرجان برلين السينمائي ضمن فئة "بانوراما"، وفيلم "شبح فالنتينو" للمخرج مايكل سينغ والذي تم عرضه للمرة الأولى هذا العام في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وفيلم "من الخميس إلى الأحد" للمخرجة دومينغا سوتومايور الحائزة على جائزة النمر في مهرجان روتردام السينمائي الدولي، وفيلم "كون تيكي" للمخرجين خواكيم رونينغ وإسبن ساندبرغ، و"الجميع في عائلتنا" للمخرج رادو جود.

واحتفاءاً بالذكرى الأربعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين قطر واليابان، سيعرض مهرجان الدوحة السينمائي أفلاماً من ضمنها "ترايسز" للمخرجة ناوومي كاواسي وفيلم "التسونامي وشجرة الكرز" للوسي واكر بالإضافة الي عروض متحف الفن الإسلامي على مدار العام والتي ستنتقل من اليابان إلي المملكة المتحدة.



تعليقات