الطفل علاء حمود يحصل على جائزة أفضل ممثل في المهرجان الدولي للسينما المستقلة في بروكسل عن دوره فى "قصة ثوانى"

  • خبر
  • 01:10 صباحًا - 12 نوفمبر 2012
  • 1 صورة



علاء حمود فى مشهد من الفيلم

حصل الفيلم اللبناني " قصة ثواني" للمخرجة لارا سابا على جائزة أفضل ممثل في الدورة الـ39 للمهرجان الدولي للسينما المستقلة الذي اختتم مساء أول أمس السبت في العاصمة البلجيكية بروكسل، إذ منحت هذه الجائزة للممثل علاء حمود، الذي خاض في هذا الفيلم تجربته الأولى على الإطلاق في التمثيل، وتألق في دور مروان، ابن الـ 12 عاما، الذي يعيش في كنف أم مدمنة الكحول وسيئة السمعة، ويتعرض للتحرش الجنسي، وهو ما يدفعه إلى أن يهرب من المنزل لكي يضع حدا للأذى العاطفي والجسدي الذي يتعرض له، فيقع ضحية المخدرات.

ومروان شخصية من بين ثلاث شخصيات يتناول الفيلم قصتهم، وتنتمي إلى خلفيات إجتماعية مختلفة في بيروت،وهي لا تلتقي أبداً، لكنّ أقدارها ومصائرها تتقاطع، من دون أن تعرف أي منها الأخرى، وتؤثر قرارات كل منها، من حيث لا تدري، في حياة الشخصيات الأخرى، إذ أن تطوراً واحداً سيؤدي إلى سلسلة أحداث تتسبب بتغيير جذري في حياة كلّ من هذه الشخصيات.
وأبدت المخرجة لارا سابا إعتزازها بفوز مروان بهذه الجائزة، وقالت انه يستحقها، إذ أن أداءه في دور مروان "كان ممتازاً". وروت قائلة: "جربنا أكثر من طفل لأداء دور مروان، ولكن لم أجد أن أياً منهم مناسب للفيلم، إلى أن اكتشفنا علاء مصادفة، حيث كان يعمل في مجال توصيل الطلبات". وأضافت "كانت ثمة ملامح في وجهه أبحث عنها، فهو لا يزال طفلاً وفي الوقت نفسه لديه شيء يوحي بالمعاناة، وكان قد ترك المدرسة قبل أشهر". وتابعت "وجدت في ملامحه تفاصيل تعطي بعدا واقعيا للشخصية، وهو مطابق للمعايير التي وضعتها، إذ كنت أريد ولداً غير محطّم بالكامل، بل فيه جانب سليم وشيء من الطفولة". وقالت "أمام الكاميرا وجدت أن لديه هذه العفوية الجميلة. وبعد أن وافق أهله على مشاركته في الفيلم، لم أر ضرورة لتدريبه على التمثيل، إذ فضلت أن يكون على طبيعته وعفويته".
وقالت المنتجة وكاتبة السيناريو نبال عرقجي: "لقد أدى مروان ببراعة دوراً مؤثراً وصعباً جداً، وجسّد حالة أطفال كثر في لبنان يعانون التحرش الجنسي. لقد نال الجائزة عن جدارة، ونحن نفتخر به".
وكان "قصة ثواني" عرض في افتتاح المهرجان الدولي للسينما المستقلة الذي أقيم في العاصمة البلجيكية من 6 إلى 10 نوفمبر وقد اختار المهرجان لبنان "نجماً" لدورته التاسعة والثلاثين.



تعليقات