الزورق يفوز بالتانيت الذهبي والخروج إلى النهار يفوز بالتانيت البرونزي من مهرجان قرطاج السينمائي الدولي

  • خبر
  • 12:16 مساءً - 25 نوفمبر 2012



اختتم مهرجان قرطاج السينمائي الدولي دورته الـ24 أمس السبت، في حفل أُقيم في قاعة الكوليزي بالعاصمة، وتم فيه الإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان في فروعها المختلفة، وقد جاءت نتيجة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في صالح الفيلم السينغالي " الزورق" للمخرج موسى توراي، والذي فاز بجائزة التانيت الذهبي للدورة الـ24 من المهرجان بجانب جائزة الجمهور، الذي اختار الفيلم كأفضل أفلام المسابقة.

بينما ذهبت جائزة التانيت الفضي للفيلم المغربي "موت للبيع" للمخرج فوزي بن سعيد، وحصل الفيلم المصري " الخروج إلى النهار" للمخرجة هالة لطفي على التانيت البرونزي، أما جائزة لجنة التحكيم فذهبت للفيلم السينغالي "اليوم تاي" للمخرج الان قوميز.

وحصل الفيلم التونسي "الأستاذ" للمخرج محمود بن محمود على جائزة أفضل سيناريو، وحصلت الممثلة الأنجولية سيومارا مورايس على جائزة أفضل ممثلة من المهرجان عن دورها في فيلم "كل شيء على ما يرام" للمخرج ليوكاس باسكوال، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثل بالمهرجان للممثل الأردني علي سليمان عن دوره في فيلم " أخر جمعة" للمخرج يحيى العبدالله.

وجاءت نتائج مسابقة الأفلام القصيرة في صالح الفيلم المغربي "حياة قصيرة" للمخرج عديل الفاضلي، والذي فاز بجائزة التانيت الذهبي، بينما حصل على التانيت الفضي الفيلم التونسي "تدافع 9 أبريل 1938" للمخرجين طارق الخلادي وسوسن سايا، وذهبت الجائزة البرونزية للفيلم الرواندي "ليزا" للمخرجة ماري كليمنتين جامبو.

وفاز الفيلم السينغالي "الرئيس ديا" للمخرج عصمان وليام مياي بالتانيت الذهبي في مسابقة الأفلام الوثائقية، وحصل الفيلم المصري " العذراء والأقباط وأنا" للمخرج المصري الفرنسي نمير عبدالمسيح على جائزة التانيت الفضي، بينما ذهبت الجائزة البرونزية للفيلم اللبناني "كل هذا وأكثر" للمخرج وسام شرف.



تعليقات