بالصور : الإحتفال النهارى بافتتاح الدورة الثانية من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

  • خبر
  • 07:22 مساءً - 18 مارس 2013
  • 11 صورة



صورة 1 / 11:
هالة صدقى و خالد يوسف و الهام شاهين و ليلى علوى و يسرا
صورة 2 / 11:
صبرى فواز و سيد فؤاد و فتحى عبدالوهاب وخالد صالح
صورة 3 / 11:
يسرا
صورة 4 / 11:
خالد صالح و ليلى علوى
صورة 5 / 11:
صورة 6 / 11:
محمود عبدالعزيز
صورة 7 / 11:
محمود عبدالعليم
صورة 8 / 11:
هالة صدقى
صورة 9 / 11:
فتحى عبداوهاب و صبرى فواز و خالد يوسف و محمود عبدالعزيز يتوسطهم محافظ الاقصر
صورة 10 / 11:
الهام شاهين
صورة 11 / 11:
الرحلة النيلية للضيوف

استقبلت مدينة الأقصر اليوم ضيوف الدورة الثانية من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية،وقد أقيم الإحتفال النهارى للدورة حيث الجولة النيلية و استعراض العرائس وفرقة الفنون الشعبية وزيارة معبد الكرنك .
وستشهد الأقصر اليوم حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان في دورته الثانية التي تستمر حتى 24 مارس الجاري، ويفتتح المهرجان بفيلم " ساحرة الحرب" من إنتاج كندي كونغولي و كيم كنجوان.
ويشارك في المهرجان 35 دولة و151 فيلما ما بين روائي وطويل وكرتون، بينها 16 فيلما مصريا، ويشهد حفل الافتتاح حضور عشرات من فناني القارة السمراء بينهم 17 فنانا وفنانة من نجوم السينما المصرية منهم محمود عبد العزيز و ليلى علوي و يسراو محمود حميدة و لبلبةو إلهام شاهين و هالة صدقي و خالد يوسف و فتحى عبدالوهاب و صبرى فواز و خالد صالح و ممدوح عبدالعليم.
وقد بدأت مراسم الافتتاح باحتفالات ذات طابع شعبي في شوارع المدينة وفي المراكب النيلية وساحة معابد الكرنك، حيث سيتم تكريم عدد من الشخصيات الأفريقيةو ظهرت عرائس لعظماء من القارة السوداء، بينهم الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر و أم كلثوم و نجيب محفوظونيلسون مانديلا وهيلا سيلاسي ومريم ماكيبا وغيرهم، تطوف في شوارع الأقصر بمرافقة فرق موسيقية للإعلان عن انطلاق المهرجان.وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد إن رسالة المهرجان هي دعم وتشجيع إنتاج الأفلام الأفريقية وإتاحة الفرصة أمام تحقيق شراكة مستدامة بين دول القارة من خلال تقوية الروابط الإنسانية والسياسية بين المشاركين في المهرجان بوجه عام والفنانين الأفارقة بوجه خاص.

ويعرض المهرجان الأفلام الطويلة والقصيرة من إنتاج دول أفريقيا أو لمخرجين أفارقة أو ترتبط بالشأن الأفريقي من إنتاج العام السابق، ويتضمن المهرجان مسابقة للأفلام الروائية الطويلة من دول أفريقيا وأخرى للأفلام القصيرة -روائي وتسجيلي وتحريك- وكل مسابقة ستكون لها لجنة التحكيم الخاصة بها.

كما ينظم على هامش المهرجان احتفال بمرور 50 عاما على السينما الجزائرية، وثلاث ورش في الإخراج والتصوير والسيناريو، وملتقى دارسي للسينما بالقارة الأفريقية، وهو بحسب قول مديرة المهرجان عزة الحسيني ملتقى يجمع طلبة وشبابا من دارسي السينما في أفريقيا في قلب مدينة الأقصر.

وكانت إدارة المهرجان قد ترجمت عشرة أفلام أفريقية من بين 14 فيلما مشاركا إلى اللغة العربية، إذ أكد المستشار الإعلامي للمهرجان مجدي الطيب أن الأفلام كانت تعرض مترجمة إلى الإنجليزية أو الفرنسية فقط، وهو ما يجعل رسالتها المطلوبة لا تصل إلى الجمهور.



تعليقات