كيف صنع القدر من الفرص الضائعة نجوماً فى سماء هوليوود (4)

  • مقال
  • 04:56 مساءً - 16 ابريل 2013
  • 1 صورة



ليوناردو دى كابريو فى لقطة من فيلم Titanic الذى كان مرشح له براد بيت

حلقة جديدة من سلسلة المقالات التي تتناول الأدوار التى رفضها أهم نجوم هوليوود لتمجد نجوم آخرين. البعض هُنا يراهن على الحصان الخاسر والبعض يرفض أدوار رعب لدمويتها وأخرين سبب رفضهم لبعض الأدوار تغيير كبير في حياتهم ليس فقط على المستوى المهنى ولكن على المستوى الشخصى أيضاً...

كيفين كوستنر راهن على الحصان الخاسر
الممثل والمخرج الأمريكى كيفين كوستنر حصل على جائزتين أوسكار فى فئتي التمثيل والإخراج عن فيلمه الذى لن ينسى Dances With Wolves والذى حُفر بماء من ذهب فى تاريخ السينما العالمية. ولكن رغم تلك المسيرة الحافلة ارتكب كيفين كوستنر غلطة عمره عندما رفض بطولة فيلم The Shawshank Redemption والذى يعد أيقونة فى تاريخ السينما العالمية، ليتفرغ لفيلم Waterworld الذى لاقى انتقاد حاد من قبل النقاد والجمهور وحصل على جائزة أسوء فيلم لعام 1995.

ميشيل فايفر تخسر الأوسكار بسبب كرهها للدموية
رغم الأدوار الرائعة التى أدتها الممثلة ميشيل فايفر، مثل دور المدرسة المروُدة للطلبة المشاغبين فى Dangerous Minds والصحفية اللامعة فى Upclose and Personal إلا أن النجمة الأمريكية كان بمقدورها القيام بأدوار أخرى تضيف المزيد لرصيدها الفنى. حيث رفضت النجمة الجميلة الوقوف أمام الممثل مايكل دوجلاس بدلاً من نجمة الإغراء شارون ستون فى فيلم Basic Instincts. ورفضت أيضاً ميشيل الوقوف أمام معشوق النساء ريتشارد جير فى فيلم Pretty Womanوربما جاء هذا من حظ جوليا روبرتس التى اقتنصت الدور وكان سبب انطلاقتها الفنية. أما فيلم الرعب الشهير The Silence Of The Lambs فرفضت ميشيل لعب دور البطولة فيه والوقوف أمام الرائع أنطونى هوبكنس بسبب دموية الفيلم الشديدة لتفسح المجال ل جودى فوستر والتى حازت على جائزة أوسكار من الخمس جوائز التى حصدها الفيلم.

راسل كرو لا يهوى الخيال العلمى
النجم راسل كرو الشهير بتأديته لدور المصارع فى فيلم Gladiator رفض دوراً ربما كان ليغير مسيرته الفنية كلياً، ويدخله عالم أفلام الكوميكس والخيال العلمى من أوسع أبوابه. حيث رفض راسيل القيام بدور ولفرين فى سلسلة أفلام الخيال العلمى X-Men الشئ الذى جعل هيو جاكمان يقتنص منه الدور ليصبح واحد من أشهر أدواره، حتى أن القائمين على X-Men أصدروا فيلم منفصل لشخصية الرجل الذئب لحب المشاهدين لها. سيندهش البعض أيضاً عندما يعرف أن راسل كرو كان مرشح للعب دور مورفيوس فى سلسلة أفلام الخيال العلمى Matrix إلا أنه يبدو أن راسل كرو لا يهوى أفلام الخيال العلمى.

براد بيت بطل فيلم Titanic!
النجم الهوليوودى الأكثر شهرة ووسامة براد بيت، استطاع من خلال مسيرة أعماله وتدقيقه فى اختيار الأدوار وضع نفسه فى مكانة عالية، وإثبات إمكانياته كممثل قدير وليس مجرد وجه جميل. ورغم كم الأدوار التى لا تنسى لبراد كفيلم Troy أو Fight Club أو Legends Of The Fall رفض براد بيت أدواراً كانت ربما لتضيف المزيد له وتوجت أعماله.
حيث رفض النجم الأشقر لعب شخصية صديق أليكساندر المقرب فى فيلم Alexander لعدم اقتناعه بالدور ورفض أيضاً فيلم الفضاء Apollo 13 ولكن هذه المرة لم يكن لديه خيار أخر لأنه رفضه ليقوم بفيلم Seven والذى يعد من أشهر أفلامه حتى الآن.
وبالرغم من أن مؤلف فيلم The Bourne Identity كتب الدور خصيصاً لبراد بيت إلا أن الممثل مات دامون اقتنص الدور لنفسه. رفض براد أيضاً الوقوف أمام النجمة الإنجليزية كيرا نايتلى فى فيلم Pride & Prejudice بسبب تضارب فى مواعيد التصوير. ورفض أيضاً النجم الأمريكى لعب الدور الذى قام به النجم جونى ديب فى فيلم الأطفال Charlie and the Chocolate Factory. أما فيلم The Departed فرغم اقتناع براد بالفيلم حتى أنه شارك فى إنتاجه, إلا أنه اعتذر عن الدور الذي جسده مات دامون في الفيلم، واكتفى بالمشاركة فى الفيلم من وراء الكواليس كأحد المنتجين.
واحد من أجمل الأفلام التى كنا نتمنى أن نرى براد بيت بها حيث أن وجوده كان ليغير نكهة الفيلم تماماً، كان الوقوف أمام المبدع ال باتشينو فى فيلم The Devil’s Advocate, فبالرغم من موافقة براد على الدور إلا أنه اعتذر عنه بعد استبدال المخرج ليقوم به كيانو ريفز. The Devil’s Advocate ليس الفيلم الوحيد الذى رفضه براد ليقتنصه كيانو, حيث رفض براد بيت القيام ببطولة سلسلة أفلام Matrix والتى قام ببطولتها فيما بعد كيانو.
أخيراً وليس أخراً رفض براد بيت القيام بدور جاك فى الفيلم الأشهر فى هوليوود Titanic ليقوم به ليوناردو دي كابريو ويصبح سبب انطلاقته الفنية الحقيقية.

بروس ويلس رفض الوقوف أمام زوجته ديمى مور
رغم شهرة بروس ويلس بأنه بطل أفلام الحركة إلا أنه عُرض عليه القيام بدور من أكثر الأدوار رومانسية وهو الوقوف أمام زوجته فى الحقيقة آن ذاك ديمى مور فى فيلم Ghost إنتاج عام 1990 والذى يروى حكاية حبيب متوفى يحاول شبحه حماية حبيبته والتواصل معها من العالم الأخر. ربما لو كان بروس قد قبل هذا الدور لكان غير مصير زواجهما الذى انتهى بالطلاق بعد أكثر من عشر سنوات.

جونى ديب أم توم كروز!
جونى ديب يعد من أكثر الممثلين قدرة على التلون حسب الدور حتى أنه يخرج من شخصيته تماماً ويلبس الدور من حيث الأداء والشكل معاً. رفض جونى القيام بدور مصاص الدماء أمام النجم براد بيت فى فيلم Interview With The Vampire ليعلب الدور بدلاً منه النجم توم كروز ويقوم ديب بعدها بحوالى عشرين عام بدور مصاص الدماء فى الفيلم الكوميدى Dark Shadows. لم يكن هذا هو الفيلم الوحيد الذى اقتنصه توم كروز من جونى ديب, حيث حصل أيضاً فى الثمانينات على دور جونى ديب فى فيلم Legend. اعتذر أيضاً النجم الأمريكى جونى ديب عن واحد من أبدع الأفلام المأخوذة عن رواية لجيم هاريسون وهو فيلم Legends Of The Fall, جونى كان مرشح لدور البطولة أمام النجم أنطونى هوبكنس إلا أن براد بيت اقتنص الدور ليصبح واحد من علامات مسيرته الفنية.

كنا معكم فى سلسلة مقالات على مدار أربعة أسابيع لنرصد لكم الأدوار التى تخلى عنها أهم نجوم السينما الأمريكية لتمجد وتصنع نجوم أخرين, تاركين لك عزيزى القارئ العنان لخيالك وتصور من كان ليتقن الدور أكثر المرشح الأصلى أم من نال الدور بالفعل.

الحلقات السابقة :
كيف صنع القدر من الفرص الضائعة نجوماً فى سماء هوليوود (1 ) كيف صنع القدر من الفرص الضائعة نجوماً فى سماء هوليوود (2) كيف صنع القدر من الفرص الضائعة نجوماً فى سماء هوليوود (3)



تعليقات