أفلام مفقودة [1]

  • مقال
  • 07:14 مساءً - 3 سبتمبر 2013
  • 1 صورة



Lost movies

اليوم نتحدث عن أفلام فُقدت تمامًا ولم يعد لها وجود.. قطع من جسد السينما الشامخ وتاريخه لم تعد بيننا الآن. أفلام شكلت لدى جيلٌ ما وعيه وثقافته، وربما كانت فى نظره روائع خالدة. لكن اليوم لم يبق منها أى أثر، وأضحت كأنها لم توجد من الأصل، فقط ظل يتذكرها هؤلاء من يهتمون.

قوائم الأفلام الضائعة المسجلة رسميًا بدأت بعدد قليل جدًا من الأفلام. شيئًا فشيئًا بدأ هذا العدد فى الازدياد والتضخم.. الآن أصبح تخمين الخبراء أن من 10 إلى 15 % فقط من الأفلام التى أنتجت فى عهد السينما الصامتة قد نجا.. الـ 90 % الآخرون يرجح أنهم فقدوا إلى الأبد!

الأفلام التى اخترتها هنا تُشكل مجموعة عشوائية تمامًا، ولم أخضعها لأى اعتبارات جماهيرية أو فنية محددة. فقط راعيت أن تتضمن شيئان أساسيان: أولاً، تنوع فى الضروب والأنواع، من دراما إلى رعب إلى كوميدى.. إلخ. ثانيًا: أن تضم المجموعة أعمالاً لنجوم عصر الصمت البارزين أمثال شارلى شابلن، ثيدا بارا، لوريل و هاردى، وغيرهم.

Cleopatra
إنتاج: 1917
طول الفيلم: 125 دقيقة
نوع الفيلم: دراما - تاريخى
الحالة: مفقود جزئيًا

بتكلفة إنتاج شديدة البذخ أنذاك بلغت 500000 دولار، ومن بطولة نجمة العصر الصامت ثيدا بارا، وعدد عاملين تجاوز الـ 2000 شخص، صور هذا الفيلم. لسوء الحظ النسخ الوحيدة المتاحة منه كانت محفوظة فى أقبية ستديوهات فوكس، ومتحف الفن الحديث فى نيويورك. النسختان فقدتا عندما اندلع حريق التهم كل شىء فى كلا المكانين. المقطع الوحيد الناجي من الفيلم الآن هو تتابع طوله 45 ثانيه، وهو محفوظ فى متحف التصوير والأفلام George Eastman House. هناك أيضاً بعض الصور الفوتوغرافية لثيدا بارا وهى ترتدى أزياء ملكة النيل المصرية الشهيرة.

الفيلم مأخوذ عن مسرحية ل ـ ويليام شكسبير بذات الأسم ويتابع قصة الحب التى نشأت بين القائد الرومانى أنطونيو وملكة مصر الرائعة كليوباترا، وصراعهم ضد الجميع للمحافظة على هذا الحب. الفيلم كان خبطة كبرى لثيدا بارا وقتها ولم تحقق نجاح مماثل من قبل أو من بعد.

The Great Gatsby
إنتاج: 1926
طول الفيلم: 8 بكرات / 2400 متر (أى ما يعادل 88 دقيقة)
نوع الفيلم: دراما - اجتماعى
الحالة: مفقود بالكامل

من إخراج هربرت برينون، هذه هى المعالجة السينمائية الأولى من رواية إف. سكوت فيتزجرالد الشهيرة بذات الاسم. وإن كان الفيلم بالأدق مأخوذ عن مسرحيه عرضت على مسارح برودواى كتبها أوين دافيز مستوحاه بدورها من رواية فيتزجرالد. الآن لا يوجد من الفيلم إلا المقدمه الإعلانيه الـ Trailer وهي بطول دقيقة واحده، وهي الشىء الوحيد الذى ألقى بعض من الضوء على كيفية تقديم هذه المعالجة السينمائية من الرواية، وكيفية نقلها إلى الشاشة الكبيرة في عام 26. تم إعادة إنتاج نفس القصة فى أعوام 1949، 1974، 2013 فى 3 أفلام بذات الاسم، كما أن هناك نسخة تليفزيونية مجهولة منه أنتجت عام 2000.

The Story of the Kelly Gang
إنتاج: 1906
طول الفيلم: 70 دقيقة
نوع الفيلم: دراما
الحالة: مفقود جزئيًا

فعلياً هذا هو أول فيلم روائى طويل فى التاريخ. ويسبق فيلم دي. دبليو. جريفيث الشهير مولد أمه بتسعة أعوام كامله، الفيلم الذى يعرف الآن فى جميع الأوساط السينمائية بأنه أول الأفلام الروائية الطويلة قاطبة، وهو خطأ شائع متعمد قد دعمته هوليوود لسببين. الأول، وهي الحُجة الأشهر، أن فيلم Story of the Kelly Gang فقد تمامًا ولا توجد منه نسخة كاملة حاليًا، عكس فيلم جريفيث المحفوظ بالكامل. أما السبب الثانى الحقيقى هو أن الفيلم إنتاج استرالى فى الواقع. وهوليوود لا تريد لأى دولة آخرى أن تنتزع منها أحد ألقاب الأسبقية، وهى فى هذا تستخدم كل الأساليب الممكنه بما فيها الخداع والتزييف.

يتبع الفيلم قصة صعود وهبوط الأسطوره نيد كيللى (1855 - 1880) وعصابته المرحة من ثوار المناطق النائية. تكلف الفيلم 2250 دولار فقط، وخرج رائعًا بكل المقاييس. الشىء الوحيد الموجود الآن من الفيلم هو تتابع بطول 10 دقائق. ومؤخرًا تم اكتشاف 11 دقيقة أخرى من مادة الفيلم ليصبح مجموع ما رُمم حاليًا إلى 17 دقيقة، منها الماسترسين الذى يعرض الصمود الأخير لنيد كيللى.

The Greatest Thing in Life
إنتاج: 1918
طول الفيلم: 70 دقيقة
نوع الفيلم: دراما - حربى
الحالة: مفقود بالكامل

أحد الأفلام القليلة المفقودة للمخرج الشهير جريفيث صاحب مولد أمه، وهو - كعادة جريفيث - دراما حربية تدور أحداثها خلال الحرب العالمية الأولى. المعارك التى ظهرت فى الفيلم هى معارك حقيقية من الأرشيف الحربى البريطانى، صورها جريفيث بنفسه وقت الحرب.

القصة وراء إنتاج هذا الفيلم غير طبيعية بالمرة، فقد طلبت الحكومة البريطانية من جريفيث إنتاج فيلم روائى يسرد تاريخ الحرب العالمية الأولى من المادة الأرشيفية التى جمعها والتى قدرت بحوالى 86000 قدم من الخام، لكن جريفيث فكر في فكرة جريئة، فبدلاً من إنتاج فيلم واحد بهذه المادة الضخمة وإهدار بقيتها، أن ينتج ثلاثة أفلام كاملة! وبهذا ظهر لنا فيلم Hearts of the World الذى نزل فى نفس العام مع فيلمنا هذا، وأيضاً فيلم The Great Love. أما المادة الباقية فقام جريفيث بوضعها فى الفيلم الثالث The Greatest Thing in Life، والذى فقد بعد ذلك بالكامل، بينما نجا الفيلمين الأخرين.

The Mountain Eagle
إنتاج: 1926
طول الفيلم: 57 دقيقة
نوع الفيلم: دراما
الحالة: مفقود بالكامل

ثانى أفلام المخرج الأمريكى ألفريد هيتشكوك، وواحد من الثمان أفلام الصامتين له، والفيلم الوحيد في تاريخ هيتشكوك الذى لم يراه أحد منذ عشرينيات القرن الماضى. قصة الفيلم تحكي عن بيتيجرو، بائع فى إحدى المتاجر فوق جبل فى مدينة كنتاكى، والذى يقع فى حب مدرسة تدعى بياتريش تلك التى لا تعيره أى انتباه، من ثم يقوم باتهامها بإيذاء إبنه المعاق ذهنيًا كى يحرك الجموع ضدها، فتقوم المُدرسة بالزواج من أحد الرجال المرموقين فى البلدة كى تكسب ود الناس وترزق منه بإبن، ليقوم بيتيجرو بعد ذلك بإخفاء إبنه واتهام زوج المُدرسة بقتله ومن ثم يودع فى السجن، ليهرب الرجل بعد ذلك وتتوالى الأحداث.

الفيلم كان كارثيًا بكل المقاييس.. هيتشكوك بنفسه أعلن عن سعادته لأنه فقد وقال أنه ميلودراما فاقعة وفظيعة إلى حد كبير. هذه التصريحات أشعلت حماس محبي ومهاوييس هيتشكوك إلى أقصى حد وجعلت من الفيلم أسطورة تتواتر عنها مختلف الأحاديث.

El apastol
إنتاج: 1917
طول الفيلم: 70 دقيقة
نوع الفيلم: تحريك
الحالة: مفقود بالكامل

هذا هو أول فيلم رسوم متحركة طويل فى التاريخ، وهو للغرابة ليس من إنتاج شركة ديزنى مثلاً كما قد يتبادر إلى ذهن البعض، فديزنى لم تكن قد أسست بعد. بل هو حتى ليس إنتاج أمريكى من الأساس. The Apostle أو الحوارى هو فيلم أرجنتينى من إخراج مخرج إيطالى المنشأ هو كيورينو كريستيانى. يتكون الفيلم من 58000 رسمة متتابعة عرضت بسرعة 14 كادر فى الثانية مما أعطاه طولاً يوازى 70 دقيقة.

الفيلم صنع بالكامل وقتذاك ليهجو الرئيس الأرجنتينى هيبوليتو يريجوين، ويصور رحلة صعوده إلى السماء الإغريقية حيث يستخدم صواعق الإله زيوس كى ينظف مدينة بيونس أيرس عاصمة الأرجنيتين من العهر والفساد.. والنتيجة كانت مدينة محترقة بالكامل. جميع النسخ المعروفة للفيلم قد فقدت فى حريق كبير سنة 1926، الشىء الوحيد الباقى منه بعض الإسكتشات المبدئية لأبطال الفيلم الرئيسيين.

A Woman of the Sea
إنتاج: 1926
طول الفيلم: 75 دقيقة
نوع الفيلم: دراما - رومانسى
الحالة: مفقود بالكامل

فيلم من إخراج جوزيف فون سترنبرج ومن إنتاج شارلى شابلن. صور فى حوالى ثلاثة أشهر فى استديوهات شابلن، وُأخذت المشاهد الخارجية له فى ضاحية لوس أنجلوس. الفيلم يعرف أيضًا بعنوان آخر هو The sea Gull. خرج الفيلم بلا أى تميز يذكر، لذا لم يحظى بإفراج عام من الشركة المنتجة قط. بعد ذلك، قام شابلن بنفسه بتدمير جميع نسخ النيجاتيف الخاصة بالفيلم وذلك فى يونيو من العام 1933 فى واقعة شهيره جدًا. يقال أن هناك نسخة نجت وظلت باقية حتى أواخر الثلاثينيات، لكن زوجة شابلن قامت بتدميرها فى العام 1991. هذه المعلومة شبه مؤكدة لأنه لا توجد أى علامة مطلقًا تشير إلى وجود الفيلم ضمن أرشيف سجلات استديوهات شارلى شابلن الآن.

The Werewolf
إنتاج: 1913
طول الفيلم: 18 دقيقة
نوع الفيلم: رعب - قصير
الحالة: مفقود بالكامل

أول فيلم يتحدث عن أسطورة تحول البشر إلى ذئاب، أو كما يُطلق عليهم في المصطلح الميثولوجي "مستذئبين". تلك الأسطورة استنزفتها السينما الأمريكية حتى أخر قطرة، وأفردت لها مئات الأفلام بعد ذلك، وحتى الآن لم تتوقف عن إنتاج تيمات جديدة منها. تحكى القصة عن ساحرة هندية تطبق سحرها الأسود على ابنتها التى تتحول من جراء هذا السحر إلى ذئبه بشرية شرسة تقوم بالإنتقام من المستوطنون البيض الأشرار. بعد موتها بمائة عام تعود الفتاه من الموت مره أخرى كى تبدأ القتل من جديد. الفيلم أخرجه هنرى ماكراى ومأخوذ عن رواية بعنوان المذئوبين. جميع نسخ الفيلم دمرت بالكامل فى حريق كبير فى العام 1924.

Carmen
إنتاج: 1915
طول الفيلم: 5 بكرات / 1500 متر (أى ما يعادل 55 دقيقة)
نوع الفيلم: دراما
الحالة: مفقود بالكامل

فى عام 1915 ظهرت معالجتين سينمائيتين من أوبرا كارمن الشهيرة.. إحدى هذه المعالجات كتب لها النجاة وكانت من إخراج المخرج المخضرم سيسيل دى ميل. المعالجة الثانية – والأقوى مع الآسف - فقدت بالكامل. قام المخرج رائول والاش بتقديم النجمة ثيدا بارا فى دور كارمن يوم 1 نوفمبر عام 1915، بعد يومين فقط من فيلم سيسيل دى ميل. الفيلم أخذ الخطوط العريضة من قصة كارمن والتى تحكى عن جندى يقع تحت سحر إمرأة من الغجر ويصبح أسيرًا لحبها، الأمر الذى يؤدى إلى نهاية دامية لحياته. هذا هو الخط العريض الذى أخذه المخرج، أما باقى الأحداث فقد أصابها العديد من التغيرات وفقاً لرؤيته الخاصة لإصراره على تقديم نسخته الخاصة من كارمن، مما أدى إلى نجاح الفيلم على الرغم من تزامن عرضه مع النسخة الأخرى المأخوذة عن ذات الرواية وبإنتاج أضخم بكثير.

الجزء الثاني من المقال:

[أفلام مفقودة 2]



تعليقات