الفرار من 2015: منافسة فيلمية قاطعة للرقاب

  • مقال
  • 03:03 مساءً - 21 سبتمبر 2013
  • 1 صورة



movies

عندما يحل عام 2015، سنكون جميعًا على موعد استثنائي فريد من نوعه.. مجموعة من أهم وأقوى وأضخم إنتاجات هوليوود ستغمرنا كالطوفان دفعة واحدة. بالتأكيد هي السنة الحُلم لكل عشاق السينما حول العالم! السنة الأكثر ترقبًا وتشويقًا على كل المستويات.. لكن بالنسبة لأصحاب ومديري ستديوهات هوليوود فهي كابوس مُقيم، وجاثوم حقيقي يطبق على الصدور.

من بين الأفلام التي كان منتظر طرحها في 2015، تأكد تأجيل ثلاثة حتى الآن.. هؤلاء هم: Finding Dory من إنتاج بيكسار، Pirates of the Caribbean 5 من إنتاج ديزني، و Independence Day 2 من إنتاج فوكس للقرن العشرين. الكثيرون آثروا النجاة بحياتهم والفرار كي يعيشوا يومًا آخر، ففي النهاية ما الفائدة في خوض غمار معركة غير مضمونة العواقب، والتي حتى وإن خرج الستديو منها رابحًا، سيقوم المنافسون بالانتقاص من أرباحه بشكل أو بآخر.. ما الداعي لتقاسم كعكة سيلتهم منها العشرات، في حين أن التروي قليلاً سيمكنك من التهام كعكة أخرى مع 3 أو 4 على الأكثر.

على الرغم من التأجيلات المتتالية التي نسمع أخبارها كل يوم والتي تنم عن حالة ذعر حقيقي، مازالت السنة متخمة بعدد ضخم من الأعمال المهمة، بل فائقة الاهمية.. ولك أن تحاول تخيل ستحشر كل تلك الأعمال حشرًا في شهور الصيف القليلة، ومدى تأثير كلٍ منها على الآخر.

تعال نلق نظرة سريعة على الأفلام المتوقع عرضها خلال 2015.. بالطبع القائمة ليست نهائية وقد يتم تأجيل بعضها، لكن في الغالب لن يضاف إليها شئ جديد.. سيكون هذا صيفًا سعيدًا للغاية بالنسبة لك، لكنه ليس كذلك لمحفظتك بالتأكيد!

Jurassic World
الإيرادات المتوقعة (في حالة النجاح الكاسح): 1.2 بليون دولار
الإيرادات المتوقعة (في حالة الإخفاق الكبير): 350 مليون دولار

الجزء الرابع الذي طال انتظاره لأكثر من اثنتى عشر عامًا، والذي خاض مراحل متتالية من التأجيلات والتعديلات المستمرة تُعرف عادةً بـ "جحيم ما قبل الإنتاج" Development Hell. عشاق السلسلة المخلصون ظنوا أنهم في انتظار سراب لن يتحقق أبدًا، لكن في اللحظة التي كادوا أن ييأسوا فيها، أعلنت شركة يونيفرسال إنها أخيرًا تنوي طرح الفيلم في 2014.. وعينت له مخرجًا شابًا متحمسًا هو كولين تريفورو صنع فيلمًا واحدًا من قبل هو Safety Not Guaranteed.. لكن مشاكل أخرى تتعلق بالسيناريو أدت لتأجيل الفيلم للمرة المائة إلى 2015.. هذا هو الميعاد النهائي حتى الآن. السيناريو الآخير الذي وافق عليه ستيفن سبيلبرج - مُخرج الجزئين الأول والثاني - سيعود للجزيرة الأصلية من الفيلم الأول "أيسلا نوبلار"، وسيدور في حديقة جوراسية تعمل بالفعل ويتوافد عليها السياح من كل ركن بالعالم، قبل أن يحدث شيء ما كارثيًا. مؤخرًا تم تغيير العنوان إلى Jurassic World، في إشارة إلى أن أمور أكبر في انتظار أن تحدث!

Terminator 5
الإيرادات المتوقعة (في حالة النجاح الكاسح): 900 مليون دولار
الإيرادات المتوقعة (في حالة الإخفاق الكبير): 320 مليون دولار

بطل السلسلة الرئيسي أرنولد شوارزينجر يعود أخيرًا للعب دور الآلى فائق الفتك والتدمير القادم من المستقبل لحماية قائد البشر جون كونور.. هذا هو أفضل خبر لعشاق السلسلة حتى الآن.. بخلاف هذا، تم ضرب نطاق من السرية الشديدة على القصة مما يجعل التكهن بأي شئ شبه مستحيل. أحدى التخمينات تقول بأن الأحداث ستدور في الأربعينيات من القرن العشرين، حيث يتم إرسال مدمر ليقتل والد سارة كونور، أم قائد حروب البشر المستقبلية ضد الآلات.. وتقوم المقاومة كالعادة بإرسال مدمر آخر لحمايته، هذا المدمر هو شواريزنجر ذاته. الجزء الخامس هو الثاني في السلسلة الذي لن يظهر جون كونور ضمن أحداثه، بالإضافة إلى الجزء الأول. التقدم الواضح في عمر أرنولد شوارزينجر سيتم تفسيره عن طريق خدعة ماهرة للغاية: هذا مدمر تم إعطاؤه مظهر خارجي لإنسان متقدم في العمر كي يستطيع كسب ثقة والد سارة كونور بسهولة.. حدثني بعد هذا عن كيف أن هوليوود أفلست فكريًا ولم يعد في جعبتها المزيد. هناك أيضًا أنباء أن نجم المصارعة دواين جونسون المُلقب بـ The Rock مرشح لتجسيد دور الآلي الشرير.


Star Wars Episode VII

الإيرادات المتوقعة (في حالة النجاح الكاسح): 1.5 بليون دولار
الإيرادات المتوقعة (في حالة الإخفاق الكبير): 550 مليون دولار

أحد أهم وأكثر الأفلام انتظارًا في هذا العام الحافل. الجزء السابع من السلسلة التي غيرت شكل صناعة السينما وقلبتها رأسًا على عقب. من أجل ظهور الفيلم للنور قامت كاثلين كينيدي – رفيقة سبيلبرج العتيدة – بتكريس نفسها له تمامًا، وتخلت عن دورها كمنتجة في فيلم Jurassic World لتتولى ذات المنصب هنا، على الرغم من أنها شاركت في صناعة نجاح كل الأجزاء السابقة في السلسلة الجوراسية. أيضًا هناك حديث عن عودة المؤلف الموسيقي العظيم جون ويليامز لتولي مهمة كتابة الموسيقى التصويرية للفيلم، الأمر الذي وإن حدث، سيعطي وزنًا كبيرًا للعمل وقد يجعل منه قطعة أستاذية بكل المقاييس. معلومة أخرى مهمة هي أن جيه. جيه. أبرامز سيجلس على كرسي المخرج، وهي نقطة إيجابية آخرى تحسب لصالحه. باختصار، كل شئ مُجهز ومُعد بعناية كي لا يخفق حرب النجوم الجديد، فإن حدث لن يجرؤ أحد الخوض مرة أخرى في ذلك العالم المعقد الذي ابتدعه جورج لوكاس.

Avengers: Age of Ultron
الإيرادات المتوقعة (في حالة النجاح الكاسح): 1.5 بليون دولار
الإيرادات المتوقعة (في حالة الإخفاق الكبير): 500 مليون دولار

ثالث أنجح فيلم في التاريخ بالأرقام المطلقة (بليون وخمسمائة آلف دولار)، والفيلم الأول في الوصول إلى رقم البليون دولار عالميًا (حققهم في ثلاثة أيام فقط)، وبالتأكيد هو العُرس الحقيقي لمحبي ومهاوييس الكوميكس حول العالم. انظر إلى إيرادات أفلام الكوميكس في السنوات الآخيرة ولاحظ كيف تتزايد عامًا بعد عام، وجزءًا بعد جزء، لتتخيل مقدار النجاح الذي من ممكن أن يحققه الفيلم الجديد، في الواقع هو يحمل كل البذور اللازمة لتحطيم شباك التذاكر وينتظر فقط التربة الصالحة التي تتمثل في سيناريو متماسك.. ففي النهاية، ماذا بعد اجتماع كلٍ من هالك، الرجل الحديدي، كابتن أميركا، ثور، الأرملة السوداء، هوكاي، ولوكي في فيلمٍ واحد؟


Avatar 2
الإيرادات المتوقعة (في حالة النجاح الكاسح): 3 بليون دولار
الإيرادات المتوقعة (في حالة الإخفاق الكبير): 1 بليون دولار

أنجح فيلم في التاريخ بالأرقام المطلقة (2 بليون وسبعمائة مليون دولار).. ومشروع جيمس كاميرون الوحيد خلال السنوات المقبلة، فكاميرون لن يصور من الآن فصاعدًا سوى أفلام أفاتار، وهذا حسب تصريحاته الشخصية.. وبالمناسبة هذا لن يكون هذا فيلمًا واحدًا.. حاليًا نحن في انتظار الجزء الثاني في 2015، وسيتبعه جزء ثالث في العام الذي سيليه. الفيلم الجديد ستدور أحداثه ليس على كوكب باندورا نفسه، بل على أحد أقماره المائية.. مما سيجعله وليمة بصرية من نوع مختلف تمامًا عن ما رأيناه في الفيلم اﻷول. أضف لهذا 6 سنوات كاملة بين الجزئين الأول والثاني استغلهم كاميرون لتطوير وتحسين تكنولوجيا الـ 3D الجديدة التي دشنها في الفيلم الأول، والتي أسبغت نعمها على هوليوود بكرم بالغ حتى الآن.. لتصبح المعادلة المتوقعة كالتالي: تكنولوجيا جديدة + بيئة جديدة + مهاوييس مخلصون = نجاح كاسح في صندوق الإيرادات.

Mission Impossible 5 الإيرادات المتوقعة (في حالة النجاح الكاسح): 700 مليون دولار
الإيرادات المتوقعة (في حالة الإخفاق الكبير): 150 مليون دولار

توم كروز يُقدم على مغامرة غير مضمونة بتفكيره في المنافسة في عام كهذا بالجزء الخامس من المهمة المستحيلة. بالنسبة لكروز ولطاقم العمل الذي سيتورط معه ستكون هذه مهمة مستحيلة حرفيًا.. فبغض النظر عن كون الجزء الأخير Ghost Protocol أثبت أن هناك بعض الحياة لا تزال في السلسلة.. إلا أن الجمهور قد تشبع للغاية من السلسلة والشخصية.. والسؤال الوحيد الذي يجب على كروز أن يسأله لنفسه هو: هل من الأفضل استنزاف تلك الدماء الباقية التي خلقها وحافظ عليها الجزء الآخير في عام صعب المراس للغاية لن يتحمل خوضه إلا من يقف على أرض ثابته، أم أنه من الأفضل الانتظار والتروي قليلاً؟. على أية حال، غالبًا سيكون هذا هو آخر جزء نراه من السلسلة التي أطلقها المخرج بريان دي بالما في منتصف التسعينات، لذا أعتقد أننا جميعًا نود أن نودع إيثان هانت بشكلٍ لائق.

Prometheus 2 الإيرادات المتوقعة (في حالة النجاح الكاسح): 750 مليون دولار
الإيرادات المتوقعة (في حالة الإخفاق الكبير): 300 مليون دولار

نعم قد يكون الجزء الأول جاء مخيبًا لآمال الكثيرين الذين توقعوا صحوة جديدة قوية لسلسلة Alien، وهو ما لم يتحقق.. لكن هذا لا يُنكر أنه - على الرغم من ثغراته الضخمة - كان يحتوي على بعض العناصر الرائعة والجيدة التي من الممكن إذا تم التركيز عليها في الجزء الثاني أن تجعله يخرج بشكل رائع ويعيد السلسلة إلى المسار الصحيح. ريدلي سكوت مخرج الفيلم بعد أن شاهد وسمع ردود الفعل الغاضبة يبدو أنه استوعب الدرس جيدًا وسيقوم هذه المرة بالتركيز على سد الثغرات وكشف غموض الجزء الأول المبالغ فيه. فالقاعدة دائمًا: بعض الغموض يأسر لب المشاهد، الكثير منه يُنفره.

Justice League, Man Of Steel 2, Batman Vs Superman
الإيرادات المتوقعة في (حالة النجاح الكاسح): 900 مليون دولار
الإيرادات المتوقعة في (حالة الإخفاق الكبير): 350 مليون دولار

هل سيجتمع أبطال "رابطة العدل" جميعًا في فيلم واحد؟ وهم - لمن لا يعرف - الأبطال الخارقين التابعين لشركة DC Comics، أم هل سيكون الأمر مجرد باتمان ضد سوبرمان؟ هل سيلعب بن أفليك دور باتمان على الرغم من الاعتراضات الواسعة من الجمهور ورفضهم له شكلاً ومضمونًا؟ وإذا حدث ورضخت شركة الإنتاج لتلك المطالب وقامت بتغييره، هل يعتبر هذا فتحًا جديدًا لطريقة إدارة الأمور في هوليوود، أم إنها إنتكاسة وردة إلى الوراء؟ علمًا بأنها ستكون المرة الاولى التي يحدث فيها هذا في التاريخ. كل هذه أسئلة صعبة ومعقدة لغاية ولم يقترب أحد حتى الآن من الإجابة عليها. وأعتقد أنها ستظل معلقة إلى بدايات أو منتصف 2014، حين ستبدأ الكثير من الأمور في التكشف. في الغالب سيكون هذا فيلمًا آخر من الهاربين من 2015، وفي اعتقادي لن يكون الأخير.

Bond 24
الإيرادات المتوقعة (في حالة النجاح الكاسح): 900 مليون دولار
الإيرادات المتوقعة (في حالة الإخفاق الكبير): 450 مليون دولار

بعد النجاح الكاسح لفيلم Skyfall (ثامن أنجح فيلم عالميًا، ورابع أنجح فيلم في 2012)، وأيضًا حصوله على جائزتي أوسكار، بات شبه مؤكد نجاح الفيلم القادم من السلسلة الأطول في تاريخ السينما. خصوصًا أن سام ميندز مخرج Skyfall هو من سيتولى المهمة للمرة الثانية، وأيضًا لكونه سيكون مأخوذًا عن واحدة من أنجح الروايات التي كتبها سباستيان فولك وكانت بعنوان Devil May Care. الفيلم الجديد هو الرابع والعشرون في سلسلة جيمس بوند التي جسدها 6 ممثلون حتى الآن، وهو لم يحصل على عنوان رسمي بعد، ولم يتم الإفصاح عن أي شئ بخصوص القصة أيضًا.. لكن بالتأكيد الجميع متحمسون، والتحمس الأكبر في اعتقادي يذهب إلى الأغنية المصاحبة المنتظرة.. الماركة المسجلة المعتادة في كل أفلام بوند، بجانب الجميلات والمسدسات والعناوين الشاعرية .

Die Hardest
الإيرادات المتوقعة (في حالة النجاح الكاسح): 700 مليون دولار
الإيرادات المتوقعة (في حالة الإخفاق الكبير): 250 مليون دولار

كل شئ في حياة جيل الثمانينات قد تغير.. وتبدلت الأحوال من نقيض إلى نقيض، إلا أن هناك حقيقة كونية واحدة ظلت ثابتة لم تتغير.. هناك دائمًا جزء جديد من Die Hard. يبدو أن بروس ويلس لا ينوي التوقف عن تقديم شخصية الظابط العنيد صعب المراس جون ماكلين، وغالبًا سنراه - في يوم من الأيام - يقوم بمطاردة الأشرار على كرسي متحرك. لكن دعنا لا نظلم الرجل، ولنكن صريحين مع أنفسنا قليلاً.. من منا لم يحب تلك الأفلام! من منا لم يترعرع على مشاهدتها على شرائط الفيديو... لا أحد؟ حسنًا.. فالنتوقف إذًا عن السخرية ولننتظر الجزء السادس القادم في الطريق بذات الشغف الذي انتظرنا به الجزء الرابع.. ولنأمل أن يكون بذات المستوى.

Ant-Man
الإيرادات المتوقعة (في حالة النجاح الكاسح): 700 مليون
الإيرادات المتوقعة (في حالة الإخفاق الكبير): 150 مليون

شخصية أخرى قادمة من عالم الكوميكس الصاخب لم تُقدم سينمائيًا من قبل، وستحصل على التجسيد الأول لها في 2015. هذه شخصية غير مألوفة بعد لجمهور السينما، وهذا قد يشكل إما نقطة قوة أو نقطة ضعف، لا أحد يعرف على وجه التحديد. في سنة متخمة بالأجزاء الثانية والثالثة والرابعة، قد يحب الجمهور أن يرى شيئًا جديدًا لم يشاهده من قبل، في هذه الحالة سيضمن الفيلم نجاحًا مؤكدًا، لكن من ناحية أخرى قد يكون الجمهور قد أقلم نفسه مع الوضع الذي فرضته عليه هوليوود واستسلم للعودة إلى الماضي مع أفلامه المفضلة، وفي هذه الحالة سيُلفظ هذا العمل الطازج مع الآسف. لكن بما إننا لن نستطيع التكهن بأي شئ حاليًا، فالنسترخ وننتظر ما ستفصح عنه الأيام القادمة.

حسنًا، على الرغم من تلك القائمة المُفعمه، هذا ليس كل ما في جعبة 2015.. لكني لن أستطيع الاستمرار هنا أكثر من هذا كي لا يصبح المقال بالغ الطول على القارئ. لذا سأعوضك بالعرض السريع لباقي الأفلام الكبيرة المنتظر طرحها في 2015، والتي بالمناسبة لا تقل أهمية عن المذكورين أعلاه:

The Hunger Games: Mockingjay - Part 2
Warcraft
Assassin's Creed
Inside Out
Kung Fu Panda 3
The Adventures Of Tintin: Prisoners Of The Sun
American Sniper
The Fantastic Four
The Incredible Shrinking Man
After Earth 2
Alice in Wonderland 2
Cinderella



تعليقات