دبي السينمائي يعلن قائمة عروضه.. وفيلم عمر يفتتح الفعاليات 6 ديسمبر المُقبل

  • خبر
  • 07:24 مساءً - 24 نوفمبر 2013
  • 1 صورة
  • 38,012 مشاهدة



فيلم عمر (فيلم الافتتاح)

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي في مؤتمر صحفي أُقيم اليوم عن قائمة اﻷفلام التي سيتم عرضها ضمن فعاليات الدورة الـ10، والتي ستنطلق في 6 ديسمبر المُقبل. وشملت القائمة مجموعة من الأفلام العربية والعالمية، التي تتضمن عروضاً أولى عالمية ودولية، بإجمالي 174 فيلماً، بين روائي طويل، وقصير، ووثائقي.

وقد تقرر أن تُفتتح الدورة العاشرة لـمهرجان دبي السينمائي الدولي، بفيلم "عمر" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، الذي حصل على دعم برنامج "إنجاز" لدعم المشاريع قيد الإنتاج، التابع لـمهرجان دبي.

ويُعتبر فيلم "عمر" عودة قوية للمخرج هاني أبو سعد إلى المهرجان، هذا العام، بعد مشاركته بفيلم " الجنة الآن" في الدورة الثانية للمهرجان. كما أختيِر فيلم American Hustle للمخرج ديفيد أو راسيل لختام فعاليات المهرجان، والفيلم من بطولة جنيفر لورانس، برادلي كوبر، كريستيان بيل، إيمي آدامز، جيريمي رينر، و روبرت دي نيرو.

وتتضمن عروض المهرجان 70 عرضاً عالمياً أول، و11 عرضاً دولياً أول، من 57 دولة، ناطقة بـ 43 لغة، لمخرجين لهم تاريخهم السينمائي، وشباب صاعدين، وذلك على مدار تسعة أيام. كما يحتفى المهرجان هذا العام بصناعة السينما العربية حيث يعرض حوالي 100 فيلم من العالم العربي.

وفي خطتها للاحتفال بمرور 10 سنوات على انطلاق المهرجان، قررت إدارة دبي السينمائي الدولي أن تُقيم يومياً وطوال انعقاد فعاليات المهرجان حفلتي عرض خاصة لعدد من اﻷفلام من بينها فيلم الرسوم المتحركة " Frozen" من إخراج كريس باك، " August: Osage County" للمخرج جون ويلز، " Labor Day" للمخرج جيسون ريتمان، " فتاة المصنع" للمخرج محمد خان، " 12 Years A Slave" للمخرج ستيف ماكوين، " Fruitvale Station" للمخرج رايان ريان كوجلير، " The Secret Life Of Walter Mitty" للنجم بين ستيلر و" Mandela: Long Walk to Freedom" للمخرج جاستن تشادويك.

باﻹضافة إلى " Saving Mr. Banks" للمخرج جون لي هانكوك، " The Lunchbox" للمخرج ريتش بارتا، " Out of the Furnace" للمخرج سكوت كوبير، "Rock the Casbah" من المغرب إخراج ليلى مراكشي، "Words & Pictures" للمخرج فريد تشيبسي، فيلم الرسوم المتحركة " Walking With Dinosaurs" للمخرج باري كوك.

يُذكر أن جوائز "المهر العربي" شهدت نمواً ملحوظاً هذا العام، إذ ستعرض عدداً غير مسبوق من الأفلام، وصل إلى 90 فيلماً، تتنافس على جوائز بقيمة إجمالية تصل إلى 575 ألف دولار أمريكي، في فئات "المهر" الثلاثة، "المهر الإماراتي"، و"المهر العربي"، و"المهر الآسيوي الأفريقي". وتتألف لجان التحكيم من أسماء مرموقة من مخرجين ومهنيين ذات شهرة عالمية يجتمعون على رأس مسابقات المهر العربي والمهر الإماراتي والمهر الآسيوي الأفريقي؛ حيث يترأس المخرج القدير جيم شيريدان الحائز على جائزة الأوسكار، لجنة تحكيم المهر العربي للأفلام الطويلة، أما المخرج المصري يسري نصر الله؛ فيترأس لجنة المهر العربي للأفلام الوثائقية. أما المهر الآسيوي الأفريقي؛ فيترأس لجنة تحكيمها الناقد السينمائي توني راينز. أما مسابقات المهر للأفلام القصيرة العربية والآسيوية الأفريقية والإماراتية؛ فيترأسها المخرج والكاتب التونسي نوري بوزيد. أما لجان تحكيم جائزة الاتحاد الدولي للنقاد "الفيبريسكي" للأفلام العربية الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، فيترأسها الناقد والصحافي البلغاري بويدار مانوف. بينما تترأس النجمة الحائزة على جائزة الأوسكار كيت بلانشيت لجنة تحكيم "جائزة آي دبليو سي للمخرجين الخليجيين" في عامها الثاني.

الجدير بالذكر أن مهرجان دبي السينمائي الدولي يقدم هذا العام جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" الدولية للممثل الأميركي القدير مارتن شين، الحائز على العديد من جوائز إيمي وجولدن جلوب، تكريماً لمسيرته الفنية الطويلة، وإسهاماته الكبيرة في صناعة السينما عبر أكثر من 65 فيلماً. وسيتم أيضاً منح جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" العربية للناقد المصري القدير سمير فريد، احتفاءً بجهوده السخية تجاه السينما العربية والعالمية على مدار خمسة عقود.

الأكثر مشاهدة


تعليقات