زملاء في العمل.. أحباء في الحياة (أشهر ثنائيات السينما المصرية)

  • مقال
  • 06:05 مساءً - 14 فبراير 2014
  • 1 صورة



نور الشريف وبوسى فى فيلم "حبيبى دائماً"

عن هؤلاء الذين جمعهما عمل واحد وحياة واحدة، أشهر ثنائيات السينما المصرية الذين صنعوا جزءً من تاريخ السينما المصرية، وأثروا حياتنا بأفلامهم وفنهم الراقي...

أنور وجدي - ليلى مراد
قدمت ليلى مراد واحداً من أنجح الثنائيات السينمائية التي ظهرت في الأربعينات عندما تعاونت مع الفنان الكبير أنور وجدي والذي كان فتى الشاشة الأول لفتره كبيرة من الوقت بلا منازع، حتى انقطعت علاقتهما بالطلاق في أوائل الخمسينات.
وتزوجت الفنانة ليلى مراد من الفنان أنور وجدي عام 1947 واعتبرت هذه الزيجة واحدة من أشهر الزيجات الفنية، ويقال أن أنور وجدي طلب يد ليلى مراد أثناء قيامهما ببطولة فيلم " قلبي دليلي" عام 1947، حيث أعلن نيتهما للزواج بعد رقصة "الفالس" الشهيرة على ألحان أغنية الفيلم الرئيسية "أنا قلبي دليلي"، والتي اعتبرت بمثابة زفة للعروسين، واستمر زواجهما حتى انفصلا فنياً وواقعياً في الأعوام الأخيرة من حياة الفنان أنور وجدي، ومن أشهر أعمالهما أفلام " ليلى بنت الأغنياء" عام 1946، " عنبر" عام 1948، "قلبي دليلي" عام 1947، " غزل البنات" عام 1949، " حبيب الروح" عام 1951، " بنت الأكابر" عام 1953 .

عمر الشريف - فاتن حمامة
التقت فاتن حمامة بالفنان عمر الشريف، بعدما أبدت اعتراضها على مشاركة شكري سرحان معها في بطولة فيلم " صراع في الوادي" للمخرج يوسف شاهين، ليقرر شاهين بعدها عرض الدور على صديقه وزميل دراسته عمر الشريف، والذي كان يعمل في ذلك الوقت في شركات والده بتجارة الخشب، وأثناء تصوير الفيلم حدث الطلاق بينها وبين زوجها عز الدين ذو الفقار. وكانت الفنانة فاتن حمامة مشهورة برفضها أي مشهد أو لقطة يتضمن قبلة، إلا أنها ووسط دهشة الجميع وافقت على تقبيل الشريف في أحد مشاهد الفيلم.
أشهر عمر الشريف إسلامه بعد الفيلم، وتزوج من فاتن واستمر زواجهما لمدة 15 عام، ويُقال أنه حين قرر عمر الشريف الهجرة والاتجاه للعالمية رفضت فاتن حمامة مغادرة الوطن فكان الطلاق، وحققت أغلب أفلامهما نجاح جماهيري كبير، ومنهم "صراع في الوادي" عام 1954، " أيامنا الحلوة" عام 1955، " صراع في الميناء" عام 1956، " لا انام" عام 1957، " سيدة القصر" عام 1958، " نهر الحب" عام 1960.

صلاح ذو الفقار - شادية
قدّما سوياً واحداً من أجمل الثنائيات الرومانسية في فترة الستينيات، وذلك بعدما تحولت قصة الحب الخيالية بين "أحمد" و"منى" في فيلم " أغلى من حياتي" إلى قصة حقيقية تماماً بين شادية وصلاح، اللذان تزوجا بعد الفيلم، وحققا نجاح استثنائي في أفلام " مراتي مدير عام" و" كرامة زوجتي" و" عفريت مراتي". واستمر الزواج لمدة عام، قبل أن يحدث الانفصال إثر فقدان شادية لجنينها ودخولها في نوبة اكتئاب أثرت بشكل واضح على علاقة الثنائي.

فؤاد المهندسشويكار
من أشهر الزيجات في السينما المصرية، قدما سوياً أعمال خالدة لا تُنسى ومعروف إن زيجتهما استمرت طويلاً قبل ان تنتهى بالانفصال وإن كانت شويكار مازالت تصرح بحبها لفؤاد المهندس حتى الآن، ولزواج فؤاد المهندس وشويكار قصة طريفة، هي أنه أثناء استلقائهما سوياً على الأرض في نهاية أحد العروض فاجأ فؤاد شويكار برغبته في الزواج منها.
وقدم الثنائي "دويتو" فني استمر على مدى 20 عاماً قدما فيها أنجح الأفلام والمسرحيات، ومن أشهر أعمالهم " شنبو في المصيدة" عام 1968، " مطاردة غرامية" عام 1968، " أنا وهو وهي" عام 1964، مسرحية " سيدتي الجميلة" عام 1969.

نور الشريف - بوسي
جذبت بوسي أنظار نور الشريف للمرة الأولى في أواخر الستينيات، وقتما كان نور وجهاً جديداً في مسلسل " القاهرة والناس" للمخرج محمد فاضل، والذي شاركت بوسي في بطولته، وتم الزواج بينهما في عام 1972، وأنجبا "سارة" و"مي".
وجاء خبر انفصالهما في عام 2006 بمثابة صدمة كبيرة للكثير من محبيهما في أنحاء العالم العربي، بعد زواج استمر 30 عاماً. عمل نور وبوسى سوياً فى فيلم " حبيبي دائماً" الذي يعد واحداً من أهم الأفلام الرومانسية في تاريخ السينما المصرية، وأسسا سوياً شركة إنتاج خاصة تحمل اسم "إن.بي فيلم" قدما من خلالها أفلام مثل " زمن حاتم زهران" و" العاشقان" الذي شهد آخر تعاون بينهما. وعلى الرغم من انفصالهما، إلا أن نور الشريف وبوسي دائماً ما يؤكدا على استمرار الود بينهما.

حسين فهمي- ميرفت أمين
من أهم الثنائيات الرومانسية في السينما المصرية خلال فترة السبعينيات، وتزوجا في منتصف هذه الحقبة بعد انفصال ميرفت عن زوجها الثاني عازف الجيتار عمر خورشيد، وانفصال حسين عن زوجته، والتي كانت من خارج الوسط الفني.
وأثمر زواجهما عن ابنة وحيدة هي "منة الله"،و تقول ميرفت أمين عن زواجها من حسين فهمى .. " هناك فيلم شهير اشتركت في بطولته مع حسين فهمي هو (مكالمة بعد منتصف الليل) إخراج حلمي رفلة في هذا الفيلم مشهد كامل لزواجي منه بفستان زفاف ضمن أحداث الفيلم.. هذا المشهد حقيقي وقد تم زواجنا بالفعل في هذا اليوم وأقمنا في شقتي التي كنت اشتريتها وقتها بالمهندسين".
اشتركا النجمين في العديد من الأفلام، ومنها " أسفة أرفض الطلاق" عام 1980، " حافية على جسر الذهب" عام 1976، " رجال لا يعرفون الحب" عام 1979، " الإخوة الأعداء" عام 1974.

محمود ياسين - شهيرة
يُعتبر زواجهما هو الأطول في تاريخ النجوم العرب، حيث التقيا للمرة الأولى داخل الأستوديو عندما كان محمود ياسين وجهاً جديداً بفيلم " نحن لا نزرع الشوك" أمام الفنانة شادية عام 1970، وكانت شهيرة وقتها مازالت طالبة في معهد الفنون المسرحية، لينمو الحب بينهما ويتزوجا في العام التالي مباشرةً بعد فترة خطوبة دامت 9 أشهر، ويُنجبا رانيا وعمرو.
وشارك محمود ياسين وشهيرة معاً في بطولة 14 فيلماً، من أشهرها " سؤال في الحب" عام 1975، " شقة في وسط البلد" عام 1975، " الجلسة سرية" عام 1986، " نواعم" عام 1988 المستوحى عن فيلم " سمارة".

وصلات



تعليقات