17 فيلمًا عربيًا من 10 دول في مهرجان القاهرة السينمائي، منها 5 مصرية

  • خبر
  • 05:22 مساءً - 23 اكتوبر 2014
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
لقطة من فيلم ديكور
صورة 2 / 2:
لقطة من فيلم من الف الى باء

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الناقد سمير فريد، عن قائمة الأفلام العربية التي سيعرضها المهرجان في الدورة الـ 36 (9- 18 نوفمبر 2014)، والتي تضم 17 فيلمًا عربيًا طويلًا بالإضافة إلى الأفلام القصيرة التي يعرضها المهرجان في البرنامج الموازي المستقل "سينما الغد الدولي"، الذي ينظمه اتحاد طلبة المعهد العالي للسينما.

وتضم قائمة الأفلام الطويلة الـ 17، 8 أفلام من مصر والأردن وفلسطين ولبنان والكويت وتونس والمغرب وموريتانيا تشارك في البرنامج الموازي المستقل "آفاق السينما العربية" الذي تنظمه نقابة المهن السينمائية، بينما تشارك الأفلام الـ 9 الأخرى في أقسام المهرجان المختلفة؛ ويمثل فيلم "باب الوداع" إخراج كريم حنفي مصر في المسابقة الدولية، في عرضه العالمي الأول، ويشارك الفيلم الإماراتي "أحمر أزرق أصفر" إخراج نجوم الغانم في المسابقة نفسها، وأيضًا في عرضه الدولي الأول خارج بلد الإنتاج، ويمثل فلسطين في المسابقة فيلم " عيون الحرامية " إخراج نجوى نجار، في عرضه الأول في العالم العربي وأفريقيا.

أما قسم "عروض خاصة" فيعرض من مصر " حائط البطولات" إخراج محمد راضي، في عرضه العالمي الأول، و" ديكور" إخراج أحمد عبد الله السيد، والفيلم الألماني "مياه فضية: سوريا، صورة ذاتية" من إخراج السوريين أسامة محمد ووئام سيماف بدرخان، وهو الفيلم الذي عُرض في مهرجان "كان"، وفي مهرجان "لندن"، حيث حصد منذ أيام جائزة جريرسون لأحسن فيلم تسجيلي في المهرجان. والفيلمان يُعرضان لأول مرة في العالم العربي وأفريقيا، كما يُعرض من الإمارات فيلم "من ألف إلى باء" إخراج على مصطفى، الذي يعرض في افتتاح مهرجان أبو ظبي اليوم، في عرضه الدولي الأول.

من ناحية أخرى، وبمناسبة الاحتفال بمئوية ميلاد المخرج " بركات" ينظم المهرجان معرضًا له ملصق خاص وكتالوج خاص ويُصدر كتاباً عنه، كما تُعرض في قسم "كلاسيكيات الأفلام الطويلة" نسخة جديدة من فيلمه " الحرام"، الذي شارك في مسابقة مهرجان كان عام 1965.

أما المفاجأة فتتمثل في قيام المهرجان بعرض أول فيلم أخرجه الفنان الراحل حسين حسن الإمام بعنوان "زي عود الكبريت"، والذي توفي مباشرةً بعد أن أنهى إخراجه، ويُعرض في قسم "أفلام عن السينما".

الحصيلة الإجمالية أن الدورة الـ 36 للمهرجان ستشهد عرض 6 أفلام من مصر، و2 من كل من الإمارات وفلسطين، وفيلم واحد من الأردن ولبنان والكويت وتونس والمغرب وموريتانيا، إلى جانب فيلم المخرجين السوريين.



تعليقات